الطائرات غالباًًً تطلى بالأبيض
لماذا؟

لماذا طائرات الركاب تطلى باللون الأبيض غالباً؟

لماذا طائرات الركاب تطلى باللون الأبيض غالباً؟

الطائرات غالباًًً تطلى بالأبيض
الطائرات غالباً تطلى بالأبيض

يساعد تصميم الطائرة وشكلها الخارجي على إعطائها هويتها وتمييزها عن غيرها من الطائرات التابعة لشركات الطيران الأخرى.

الطائرات الجديدة عند بنائها يُطلق عليها بالطائرات الخضراء لأنه يتم طلاؤها بطبقة خضراء تحميها من التآكل، وذلك لحماية الألمنيوم المكون لهيكل الطائرة. فالطلاء الأخضر ليس لون الطائرة، إنما طبقة واقية مؤقتة لحماية الألمنيوم، حيث يقوم الخبراء بعد ذلك بطلاء الطائرة باللون المرغوب.

الطائرة أول طلاء يكون باللون الأخضر
الطائرة أول طلاء يكون باللون الأخضر

العديد من شركات الطيران تختار اللون الأبيض لطائراتها، مع استخدام الألوان فقط في شعارات علاماتها التجارية. وهذا يساهم في تقليل الوقت المستغرق في عملية الطلاء. لكن هذه ليست الأسباب الوحيدة لإختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب.

استخدام الطلاء الأبيض فعّال من حيث التكلفة:

اللون الأبيض متوفر دائماً، كما أن إضافة ألوان أخرى يعني إضافة المزيد من الوزن، وهو ما يؤدي لزيادة استهلاك الوقود. وبالاعتماد على التصميم الخارجي للطائرة فقد تصل تكلفة طلاء الطائرة إلى 200 ألف دولار. لذلك، تلجأ شركات الطيران للخيارات الأقل تكلفة.

سهولة فحص الطائرات:

فاختيار اللون الأبيض للطائرة يسهّل على الخبراء فحصها جيداً، وتحديد أية مشاكل محتملة مثل تسرّب الزيت. ويجب على الشركات أن تتأكد من عدم إضافة طبقات كثيرة من الألوان كجزء من إجراءات احتياطات السلامة.

اللون الأبيض للطائرات أقل عرضة للتلاشي مع مرور الوقت:

فإن لاحظت فإن الملابس الملونة تتلاشى ألوانها بعد الغسيل، لكن اللون الأبيض يحافظ على لونه، وهكذا بالنسبة للطائرة أيضاً. ويمكن للطائرة أن تحافظ على لونها الأبيض لمدة 5 سنوات.

الطائرة البيضاء تبرد بشكل أسرع:

الطلاء الأبيض يعكس أشعة الشمس، ما يؤدي للحفاظ على برودة الداخل، في حين أن الألوان الأخرى تمتص الأشعة، ما يعمل على تسخين جسم الطائرة.

قيمة إعادة بيع الطائرات البيضاء أعلى من تلك الملونة:

هذا لأن الطائرات الملونة تحتاج لتكلفة أكبر لإعادة تصميمها من جديد، فالمزيد من طبقات الطلاء سيزيد من استهلاك الوقود وبالتالي سيزيد من التكاليف. فالشركات التي تشتري طائرات جديدة ترغب في الحفاظ على جودتها ويهمها التكلفة الأقل لذلك فإن الطائرات البيضاء هي الخيار الأكثر أماناً وكلفةً.

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *