صحة وغذاء

ما هو الخروب أو الخرنوب تعرّف بالتفصيل على شجرة الخروب وفوائدها اللافتّة

ما هو الخروب أو الخرنوب

هل سمعت مسبقاً عن شجرة تدعى الخروب أو الخرنوب أو كما تسمى في العراق الخرنوب الشوكي العراقي!وهل تعلم أنه من الممكن أن يكون الخروب بديل صحي عن الكاكاو! دعونا في هذا المقال نتعرف ما هو الخروب وما هي فوائد شجرة الخرنوب الرائعة؟

ما هو الخروب

ما هو الخروب أو الخرنوب:

الخروب أو “Ceratonia siliqua” هي فاكهة تشبه حبة البازلاء لونها بني داكن وهي تحمل بداخلها اللب والبذور. والخروب هو بديل حلو وصحي للشوكولاته.

تزرع شجرة الخروب “Carob” في الشرق الأوسط; حيث كانت تزرع منذ 4000 عام على الأقل. وكانت معروفة لدى الإغريق القدماء الذين زرعوا بذور شجرة الخروب في اليونان وإيطاليا.

يُطلق على هذا النبات أيضاً خبز القديس يوحنا أو حبة الجراد لأنه كان يُعتقد أن قرونها كانت “الجراد” الذي أكله يوحنا المعمدان في البرية.

زرع العرب هذه الشجرة في شمال إفريقيا وإسبانيا ومن ثم حمل الإسبان الخروب إلى المكسيك وأمريكا الجنوبية; ونقل البريطانيون الخرنوب إلى جنوب إفريقيا والهند وأستراليا. ومن ثم تم إدخاله إلى الولايات المتحدة في عام 1854.

تنمو شجرة الخروب بشكل جيد في أي مكان تزرع فيه الحمضيات، ويفضل المناخات الجافة التي تتلقى أكثر من 30 سم من الأمطار سنوياً.

شجرة الخروب

إنها شجرة دائمة الخضرة أوراقها واسعة، خضراء داكنة. القرون طويلة وجلدية وقد يصل طولها إلى 300 ملم. وتستغرق الشجرة 20 سنة للوصول إلى ارتفاعها الكامل; الذي يبلغ ارتفاعه 50 قدماً و 50 قدماً عرضاً، و الجذر 125 قدماً. ولهذا في بعض الأماكن مثل مصر; حيث المياه توجد تحت الأرض بشكل أساسي، ساعد هذا الجذر الطويل أشجار الخروب بالبقاء على قيد الحياة.

شجرة الخروب

تستغرق الشجرة ما يصل إلى 8 سنوات لإنتاج محصول من القرون; و 15 سنة لإنتاج محصول ذي حجم تجاري، ولكن بعد 20 عام يمكن إنتاج ما يصل إلى طن في موسم واحد. و ستستمر في الإنتاج لمدة تصل إلى 200 عام

هذا النوع مقاوم للغاية للجفاف أي أن الري غير مطلوب. كما أنها خالية من العديد من الآفات والأمراض.

ثمرة شجرة الخروب أو الخرنوب

تثمر شجرة الخروب ثمار هي عبارة عن جراب، يبلغ طوله من 15 إلى 30 سنتيمتراً وسميكة إلى حد ما.

القرن البني الداكن هو الصالح للأكل وهو غني أيضاً بالسكروز (حوالي 40٪ بالإضافة إلى السكريات الأخرى) والبروتين (حتى 8٪).

علاوة على ذلك، يحتوي القرن على فيتامين أ وفيتامين ب والعديد من المعادن المهمة. ويمكن أن تأكلها المواشي،

على الرغم من أن هذا المنتج له طعم مختلف قليلاً عن الشوكولاتة، إلا أنه يحتوي على ثلث السعرات الحرارية فقط فهو خالٍ من الدهون تقريباً (يعادل نصف دسم الشوكولاته ); وهو غني بالبكتين، غير مسبب للحساسية، ولديه البروتين الوفير، وليس لديه حمض الأكساليك، الذي يتداخل مع امتصاص الكالسيوم.

وبالتالي، يتم استخدام دقيق الخروب في الأطعمة الصحية للنكهة الشبيهة بالشوكولاتة.

يمكن أيضاً الحصول على صمغ السكاريد الجيد جداً – الصمغية والرائحة والمذاق وعديم اللون – من الجراب ويستخدم الآن في العديد من المنتجات.

بذور الخروب:

بذور الخرنوب لها تاريخ خاص بها حيث تبدو البذرة مثل بذرة البطيخ الكبيرة. وهناك حوالي ثمانية بذور في الجراب الواحد.

وقد تم استخدام الصمغ التي تحتويها وما زالت تستخدم من قبل المصريين لربط المومياوات.

استخدم الإيطاليين البذور لصنع حبات المسبحة. وتم استخدام هذه البذرة أيضاً كمقياس للوزن بالنسبة للذهب والأحجار الكريمة نظراً لأن وزنها كبير جداً ومتسقة للغاية في الحجم والوزن. ومن هنا جاءت كلمة “قيراط”.

الخروب والصحة:

بالإضافة للفوائد الصحية التي تم الحصول عليها عن طريق استبدال الكاكاو والمحليات الاصطناعية بالخروب Carob في نظامنا الغذائي، يتمتع الخرنوب Carob أيضاً بقيمة غذائية ممتازة.

حيث يحتوي على ما يصل إلى 80٪ من البروتين، وهو يحتوي على المغنيزيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم المنغنيز والباريوم والنحاس والنيكل والفيتامينات A و B و B2 و B3 و D.

كما أنه يستخدم في بعض العلاجات الطبية بما في ذلك علاج السعال و الإسهال.

الخروب خالي من الكافيين، ومن حمض الأكساليك وأيضاً خالي من البروم ومن نايل إيثيل أمين والتيرامين، وهذه الثلاثة الأخيرة موجودة في الكاكاو ويمكن أن تسبب الصداع والصداع النصفي لدى بعض الناس.

ما هي منتجات شجرة الخروب أو الخرنوب:

شجرة الخروب Carob هي شجرة متعددة الاستخدامات ومفيدة للغاية للبشر حيث توجد مجموعة واسعة من المنتجات المشتقة من ثمارها وأخشابها.

في المقام الأول، يتم الحصول على الأطعمة المخصصة للاستهلاك البشري والحيواني من القرون واللب والبذور. فكل جزء من هذه الفاكهة يمكن استهلاكه. لكن الغذاء ليس الشيء الوحيد الذي توفره هذه الشجرة.

ما هو استخدامات الخروب في الغذاء:

يمكن أن تؤكل ثمار شجرة الخروب إما نيئة أو ​​بعد معالجتها. حيث يوجد ما يصل إلى 15 بذرة داخل جراب البذور المحاط بلب سكري. ويتم فصل البذور عن اللب وتستخدم لصنع الصمغ.

كما يستخدم هذا المنتج في صناعة المواد الغذائية، وخاصة الحلويات. وهو بديل فعال لمسحوق الكاكاو.

يحتوي مسحوق الخروب على عدد من المزايا مقارنة بمسحوق الكاكاو! وكثيراً ما يستخدم لصنع ما أصبح يعرف باسم “الشوكولاتة الصحية”.

مسحوق الخروب خالي من التأثيرات المسببة للحساسية والإدمان للكافيين والبروم الموجود في الكاكاو.

كما أنه يحتوي على كميات أقل من الدهون والسكر من الكاكاو.

يحتوي الكاكاو على حوالي 23 ٪ من الدهون و 5 ٪ من السكر بينما يحتوي الخروب على حوالي 7 ٪ من الدهون و 42-48 ٪ من السكر.

ويستخدم الخروب أيضا لصناعة الدقيق، دبس السكر، الكحول كما من الممكن أن يكون بديلاً عن القهوة والبيض.

ما هي الاستخدامات الأخرى للخرنوب:

في حين أن إنتاج الغذاء هو سمة المهمة للغاية لهذا الشجرة ، فإنه ليس بأي حال هو الفائدة الوحيدة! التي يمكن الحصول عليها من زراعة الخروب والتي تشمل هذه الاستخدامات:

  • إنتاج حمض الطنطاليك (التانين) حيث يتم الحصول عليه من لحاء الخروب.
  • إنتاج مستحضرات التجميل التي تصنع من دقيق القرون و البذور.
  • استخدام خشبه الصلب في الموبيليا كما يستخدم الخشب أيضاً كحطب للنار.
  • شجرة الخروب يوفر الظل والمأوى والعلف.
  • كما يساعد في تثبيت النيتروجين، ويساهم في تحسين خصوبة التربة.

في الختام نرجو أن نكون قد أجبنا بشكل وافي عن سؤالكم ما هو الخروب وأن نكون قد استوفينا شجرة الخروب حقها لما تعطينا أياها من فوائد رائعة وملفتة.

عالم نوح

المصدر: 123

أقرأ المزيد:

هل تصدق كل هذه الفوائد موجودة بالـ البامية ؟

تعرف على أضرار الطعام المحروق الخطيرة على صحة الإنسان

الزيتون الأسود والأخضر هل لكل منهم أشجار خاصة به؟ وما الفرق بينهما؟

حبوب الفحم هل سمعت بها؟ إليك أبرز فوائدها ومضارها؟ وكيفية استخدامها؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *