الماء
غرائب وطرائف لماذا؟

لماذا لا يحترق الماء على الرغم من أنه يتكون من عنصرين شديدي الإشتعال؟

لماذا لا يحترق الماء على الرغم من أنه يتكون من عنصرين شديدي الإشتعال؟

من المعلوم للكثيرين منا أن الماء يتكون من الاوكسجين والهيدروجين ويحمل الصيغة الكيميائية التالية:H2O فجزيء الماء يتألف من اتحاد ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين.
لكن المعلوم أكثر ربما أن الهيدروجين عنصر شديد الإشتعال وكذلك الاوكسجين فهو مساعد قوي على الإشتعال. إذاً لماذا الماء المكونين من هاذين العنصرين غير قابل للإشتعال هذا ما سنشرحه من خلال مقالنا.

الماء
الماء

يكمن السبب الرئيسي في أن خصائص الذرات الفردية تتغيّر تماماً حين تتحد في جزيئات مع عناصر أخرى وبالتالي الجزيء الجديد الناتج من اتحاد عنصرين مختلفين أو أكثر ليس بالضرورة أن يكون يحمل نفس خصائص العنصر عندما يكون منفرداً.
فعلى سبيل المثال، أنت تضيف ملح الطعام بشكل مستمر لطعامك مع أنه يتكون من عناصر خطيرة وسامة في حال كانت منفردة. فكل جزيء من الملح يحتوي على ذرة من الكلور وهو غاز سام، وذرة واحدة من الصوديوم، مادة تتفجر إن لامست المياه.

للتأكيد على هذا الكلام، دعنا نسأل بعض الأسئلة:
لماذا لا تستطيع أن تتنفس بالماء، إن كان يحتوي على الأكسجين؟
لماذا لا يمكن للبالونات المائية أن تطفو في الهواء إن كانت تحتوي على الهيدروجين والأكسجين؟

إطفاء النار يتم بالماء
إطفاء النار يتم بالماء

السبب أن المركبات الكيميائية تميل لفقدان خصائص عناصرها عند اتحادها، هكذا تعمل الكيمياء. ولحصول الإحتراق هناك ثلاثة متطلبات رئيسية هي الوقود، العامل المؤكسد، والحرارة أو مصدر الاشتعال.
في حالة الأكسجين والهيدروجين، فإن الأكسجين عامل مؤكسد، فيما الهيدروجين يعتبر وقود، وتكون نتيجة الاحتراق، أكسدة الهيدروجين، أو اتحاد جزيئات الهيدروجين والأكسجين، أما نتيجة أكسدة الهيدروجين هي المياه.
إذاً السبب أن الماء غير قابل للإحتراق هو أنه بالأصل نتاج عملية إحتراق.

المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل: 2H2 + O2 = 2H2O
الروابط التي تشكلت في جزيء H2O مستقرة ولا يمكن أن يكون لها تفاعل من تلقاء نفسها، هذا هو السبب الذي يجعل الماء لا يحترق، وقد يتم إستخدامه تحت ظروف معينة في إخماد الحرائق.

المصادر 12

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *