أقوى محرك بحث روسي
منوعات

15 محرك بحث روسي نقدم إليكم قائمة تضم أشهر وأقوى محركات البحث الروسية

قائمة تضم أقوى محركات البحث الروسية

لاشك أن اللمسة الروسية في عالم الانترنت ليست بالهينة واليوم سنستعرض لكم قائمة بمواقع محركات البحث الروسية الأشهر وسنحاول تحديد أقوى محرك بحث روسي من خلال الكشف عن إمكانيات كل موقع في القائمة فنتمنى لكم المتعة والفائدة.

أقوى محرك بحث روسي

15 محرك بحث روسي تعد الأقوى والأكثر استخداماً

1. Yandex أشهر محرك بحث روسي شبيه بغوغل

يانديكس أو ياندكس حيث يعتبر أقوى محرك بحث روسي وأشهرها وهو اسم للشركة المالكة له أيضاً. ويمتلك محرك البحث يانديكس حوالي 60% من نسبة البحث على المحركات في روسيا.

محرك البحث ياندكس (بالإنجليزية: Yandex Search) هو محرك بحث مملوك للشركة الروسية ياندكس وهو المنتج الأساسي من ياندكس، في يناير 2015 كان بحث ياندكس حاصل على 51.2 في المئة من مجمل حركة البحث في روسيا وفقاً لتقارير ليف انترنت.

تقدم الشركة أيضاً مجموعة من الخدمات الأخرى بالإضافة لمحرك البحث القوي. ويأتي محرك البحث يانديكس في المرتبة الخامسة بالنسبة لمحركات البحث على مستوى العالم بمعدل وصل إلي 150 مليون عملية بحث (في 15 أبريل 2012) وأكثر من 25 مليون زائراً يومياً (مايو 2012). وترى الشركة صاحبة المحرك أن دورها هو محاولة الإجابة على كافة الاسئلة التي تشغل بال الباحثين.

ظهر محرك البحث الروسي في 23 سبتمبر 1997 أما الشركة نفسها فيعود تاريخ تأسيسها إلي 1990 عندما قام كلا من أركادي فولوزش وأركادي بوركوفسكي بتأسيس شركة باسم أركاديا مستخدمين مايكروسوفت دوس لتصنيف السلع وبراءات الإختراع.

اعتمدوا على تقنيات البحث والفهرسة باستخدام اللغة الروسية ثم انضمت شركة اركاديا وأصبحت جزءاً من شركة كمبتك انترناشيونال والتي تأسست في عام 1989.

ومنذ 1993 وحتى 1996 عملت الشركة على تطوير تقنيات البحث كما أطلقوا برنامجاً للبحث في الكتاب المقدس والأدب الروسي.

تقنية ياندكس للبحث توفر نتائج بحث محلية لأكثر من ألف وأربعمائة مدينة، وبحث ياندكس له ميزات مثل البحث المتوازي الذي يقدم نتائج من فهرس الشبكة الرئيسي ومصادر المعلومات المتخصصة التي تشمل الأخبار والمدونات والتسوق والصور والفيديو وصفحات الويب المفردة.

سرعة محرك البحث الروسي Yandex وأدائه

محرك بحث ياندكس سريع الاستجابة في وقت العمل الحقيقي (real-time) في الإستعلامات (queries) ويعرف متى تحتاج هذه الإستعلامات لأحدث البيانات، مثل الأخبار العاجلة ( breaking news ) وأخر المقالات المختصرة على تويتر عن موضوع معين.

كما أنه يحتوي على بعض الميزات الإضافية مثل معالج الإجابات ( Wizard Answer ) الذي يوفر معلومات إضافية كالنتائج الرياضية، وميزة المدقق الإملائي (Spell checker ) وميزة الإكمال التلقائي ( autocomplete ) وهو يقترح إستعلامات كما تكتب (queries as-you-type ) وميزة مضاد الفيروسات الذي يكتشف البرامج الخبيثة على صفحات ومواقع الويب، وغيرها من المميزات.

في مايو 2010، أطلقت ياندكس yandex منصة للإختبار ( بيتا beta testing ) وعملت على تحسين البحث بغير اللغة الروسية.

نتائج البحث يمكن الوصول إليها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الرقمية، بالإضافة إلى البحث على شبكة الإنترنت يوفر ياندكس مجموعة واسعة من خدمات البحث المتخصصة .

في عام 2009، أطلقت ياندكس ماتريكس نت ( MatrixNet ) وهي طريقة جديدة لتعلم الألة ( machine learning ) التي حسنت بشكل كبير من أهمية نتائج البحث والتي سمحت لمحرك بحث ياندكس أن يأخذ في الإعتبار عدداً كبيراً جداً من العوامل عندما يتخذ القرار حول أهمية نتائج البحث .

تقنية أخرى هي الطيف أو سبكتروم ( Spectrum ) أطلقت في عام 2010 سمحت بتخمين الإستعلامات الضمنية وإرجاع نتائج بحث مطابقة، النظام يقوم اتوماتيكياً بتحليل بحث المستخدمين ويحدد الأشياء مثل أسماء الأشخاص والأفلام أو السيارات، نسبة من نتائج البحث تختلف حسب نوايا المستخدم وهي مبنية على طلب المستخدمين لهذه النتائج.

2. Mail.ru

موقع میل آر یو هو شركة إنترنت روسية وتعد ثاني أشهر محرك بحث روسي وقد بدأت في عام 1998 كخدمة بريد إلكتروني; وأصبح شركة تجارية رئيسية في الجزء الناطق بالروسية من العالم في الإنترنت.

اعتباراً من عام 2013 وفقاً لـ comScore كانت مواقع الويب التي تمتلكها Mail.ru مجتمعة يطلع عليها أكبر جمهور في روسيا; وقد استحوذت على أكبر وقت متابعة على الشاشة.

تصل مواقع Mail.Ru إلى ما يقرب من 86٪ من مستخدمي الإنترنت في روسيا على أساس شهري; وتعد الشركة ضمن أفضل 5 شركات إنترنت، وذلك استناداً إلى عدد الصفحات الإجمالية المعروضة.

تقوم Mail.Ru بالسيطرة على أكبر 3 مواقع شبكات اجتماعية روسية وأكثرها شعبية ، فكونتاكتي ، و Odnoklassniki ، و Moi Mir ، على التوالي.

تمتلك Mail.ru على 100٪ من أسهم الشبكة الاجتماعية VKontakte الأكثر شعبية في روسيا; ولها حصص 15.04٪ في Qiwi ، سابقاً OE Investments .

كما تقوم بتشغيل شبكتين للمراسلة الفورية (Mail.Ru Agent و ICQ) ، وخدمة بريد إلكتروني و Internet Mail Portal ، بالإضافة إلى عدد من الألعاب عبر الإنترنت.

3. RosBusinessConsulting

في عام 2000 ، أطلقت RBC مشروع البريد الإلكتروني والاستضافة المجاني وهو أحد المشاريع الكبيرة في روسيا.

في عام 2002 ، أجرت RBC أول اكتتاب روسي في البورصات المحلية ، أصبحت RBK الشركة الروسية الأسرع نمواً ، وفقاً لقائمة تصنيف Deloitte Touche Tohmatsu 2002 European Technology Fast 500.

في عام 2003 ، أطلقت RBC RBC TV ، القناة التجارية الأولى والوحيدة في روسيا.

4. Lenta.Ru

اسم الموقع بالروسية: Лента.Ру وهو عبارة عن جريدة على الإنترنت باللغة الروسية مقرها في موسكو; وتعود ملكيتها لمجموعة Rambler Media Group التي تنتمي إلى Prof-Media.

في عام 2013 ، اتحدت شركتا “SUP Media” و “Rambler-Afisha” في الشركة المدمجة “Afisha.Rambler.SUP”.

تعد الصحيفة على الإنترنت واحدة من أكثر موارد اللغة الروسية شعبية على الإنترنت حيث يزورها 600 ألف زائر يومياً.

وجدت دراسة أجراها مركز بيركمان 2010 أنها مصدر الأخبار الأكثر استشهاداً في عالم التدوين الروسي.

في 12 مارس 2014 ، قامت المالكة ، ألكساندر ماموت ، بفصل رئيسة التحرير غالينا تيمشينكو واستبدالها بأليكسي جوريسلافسكي. وفقد 39 موظفًا من إجمالي 84 وظائفهم ، بمن فيهم المدير العام يوليا مايندر.

أصدر موظفو Lenta.ru بيانًا بأن الغرض من هذه الخطوة هو تثبيت رئيس تحرير جديد يسيطر عليه الكرملين مباشرةً وتحويل الموقع إلى أداة دعاية.

5. Subscribe.Ru

يتمثل النوع الرئيسي للخدمة في هذا الموقع على تزويد المستخدمين بالقدرة على تنظيم واستقبال النشرات الإخبارية بالبريد الإلكتروني الذي تم الاشتراك فيه.

يعتمد عمل الخدمة على وضع إعلانات مستهدفة مدفوعة الأجر في بريد المستخدم وتزويد المستخدمين بخدمات إضافية مدفوعة.

منذ نوفمبر 2009 قدمت أيضًا آلية لإنشاء ما يسمى “مجموعات المواضيع” على غرار منتديات أو مجتمعات LiveJournal.

وفقًا لبيان الموقع نفسه تضم قاعدة المشتركين فيه أكثر من 5 ملايين عنوان بريد ويبلغ حجم الرسائل الإخبارية الشهرية التي يتم إرسالها أكثر من 100 مليون رسالة بريد إلكتروني; مما يجعلها الخدمة الرائدة المطلقة في هذا المجال على Runet.

6. Gazeta.Ru

تم إطلاق الموقع الروسي Gazeta.ru في عام 1999. وكان يملكه فلاديسلاف بورودولين ، رئيس التحرير السابق لصحيفة كوميرسانت اليومية التجارية.

تم بيع Gazeta.ru في عام 2005 إلى Sekret Firmy ، وهي دار نشر تملكها Alisher Usmanov. تم التنازل عنها لاحقًا من قبل عثمانوف إلى سوب فابريك.

7. Gismeteo.Ru محرك بحث روسي عن الطقس

يعد الموقع محرك بحث روسي رائع عن أحوال الطقس في مدن مختلفة من روسيا وبلدان أخرى في العالم بالإضافة إلى توقعات درجة الحرارة لهذا اليوم والغد أو لـ 3 ، 10 ، 14 يوماً وشهراً.

يحتوي الموقع على معلومات حول هطول الأمطار واتجاه الرياح والضغط والرطوبة والرؤية طوال اليوم والعواصف المغناطيسية; هناك أيضاً خدمة الاعلام عن هطول الأمطار ورادار الرعد.

بالإضافة إلى خدمة الطقس ، يحتوي الموقع على الخدمات التالية:

  • خرائط (الرياح ، الغيوم ، درجة الحرارة)
  • خدمة التزويد بحالة الطقس لمدونتك الخاصة لوضعها على موقعك.
  • الأخبار (مقسمة إلى عدة أقسام)
  • السياحة (معلومات عن عروض الجولات المختلفة في روسيا)

من الممكن تبديل لغة الموقع حسب رغبتك فإلى جانب الروسية توجد إصدارات باللغات الأوكرانية والبولندية واللاتفية واللتوانية والمولدافية والكازاخستانية.

8. Lib.Ru محرك بحث روسي عن الكتب والموسيقى

موقع Lib.ru ، المعروف أيضاً باسم مكتبة مكسيم موسكو Maksim Moshkow’s بالروسية: Библиоте́ка Макси́ма Мошко́ва ، يعد محرك بحث روسي رائع وقوي عن الكتب.

بدأ العمل به في نوفمبر 1994 وهو أقدم مكتبة إلكترونية في قطاع الإنترنت الروسي.

تم تأسيسه ودعمه بواسطة Maksim Moshkow ، وتتلقى المساهمات به بشكل أساسي من المستخدمين الذين يرسلون نصوصاً قاموا بمسحها ضوئياً ومعالجتها.

توفر طريقة الاستحواذ على المعلومات هذه للمكتبة قابلية نمو واسعة وفعالة; على الرغم من أنها في بعض الأحيان تؤثر سلباً على جودة المحتوى بسبب الأخطاء والسهو بالنقل.

تشتمل بنية المكتبة على قسم حيث يمكن للمرء نشر نصوصه الأدبية الخاصة (مجلة Samizdat); ومشروع للنشر الموسيقي (استضافة الموسيقى) ومشروع مذكرات السفر للبلدان الأجنبية وبعض الأقسام الأخرى.

تلقت مكتبة مكسيم موسكو العديد من جوائز رو نت ، بما في ذلك جائزة الإنترنت الوطنية (2003).

يقول العنوان الرئيسي لموقع Lib.ru أنه بدعم من وكالة الصحافة والإعلام الفيدرالية ووفقاً لـ Moshkow; تلقى المشروع 35000 دولار من تلك المنظمة في سبتمبر 2005; مما يشير إلى مستوى معين من الدعم الحكومي للنشر عبر الإنترنت للمصنفات المحمية بحقوق النشر.

يمكن مقارنة مشروع مكسيم موسكو ببعض مشاريع مؤسسة ويكيميديا ​​ويشار إليها أحياناً باسم مشروع غوتنبرغ الروسي.

9. Afisha.Ru

Afisha (الروسية: Афиша – “Poster”) هو موقع ترفيهي وأسلوب حياة روسي ومجلة سابقاً! وقد صدرت النسخة المطبوعة منه في أبريل 1999 إلى ديسمبر 2015 في نسختين – لموسكو والمدن الروسية الأخرى.

بلغ عدد قراء المجلة حوالي 1.5 مليون شخص. ومنذ عام 2015 أصبح موقع Afisha موجود فقط على الإنترنت.

10. Ozon.ru محرك بحث روسي عن المنتجات

يعد موقع OZON.ru أول شركة تجارة تجزئة روسية رائدة على الإنترنت وأكبر محرك بحث روسي رائع عن المنتجات; تم تأسيسه في عام 1998. واليوم ، يعد OZON.ru واحد من أكبر منصات التجارة الإلكترونية متعددة الفئات على الإنترنت الروسية.

تقدم OZON.ru مجموعة متنوعة تصل إلى 1.6 مليون منتج في 24 فئة من فئات المنتجات; وتجتذب 1.5 مليون مستخدم نشط يوميًا.

في عام 2018 ، نمت الشركة بنسبة 73 ٪ مسجلة نمواً قياسياً منذ عام 2008.

تمتلك OZON.ru بنية تحتية خاصة بها للوفاء بالاحتياجات تسمح بتوصيل 40٪ من سكان روسيا في اليوم التالي.

تشتمل البصمة اللوجستية للشركة على 7 مراكز للشحن في روسيا تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 ألف متر مربع.

تقوم الشركة بتشغيل خدمة توصيل البريد السريع الخاصة بها ولديها شبكة تضم أكثر من 5000 نقطة استلام وتخزين عبر روسيا.

الرئيس التنفيذي لشركة OZON.ru هو ألكساندر شولجين الذي انضم إلى الشركة في أواخر عام 2017 من Yandex; حيث شغل منصب المدير التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للشركة الروسية.

في عام 2018 ، عززت OZON فريقها للإدارة وتكنولوجيا المعلومات بمواهب من كبرى شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية الروسية والدولية بما في ذلك Yandex و Mail.ru و Alibaba و Lazada.

تعد OZON.ru جزءًا من OZON Holding ، التي تمتلك أيضاً منصة OZON.travel الرائدة في حجوزات السفر عبر الإنترنت; وحصة حصرية في أكبر المكتبات الرقمية في روسيا

مواقع بحث روسية أخرى

في الختام وبعد إستعراض محركات البحث والمواقع الروسية آنفة الذكر لا بد من إعلامكم أنه من الناحية الشخصية فإن موقع Yandex يعد أقوى وأفضل محرك بحث روسي وهو يكاد أن يشابه محرك البحث غوغل من جميع النواحي.

عالم نوح

المصادر: 1234567891011

إقرأ أيضاً:

12 محرك بحث امريكي تحاول منافسة جوجل تعرف عليهم

محرك بحث غير مراقب أفضل 10 محركات بحث تحترم السرية والخصوصية على عكس غوغل

أشهر محركات البحث عن الكتب والرسائل الجامعية

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *