هل الشاي يرفع الضغط
صحة وغذاء

هل الشاي يرفع الضغط إليكم ما يقوله العلم عن العلاقة بين الشاي والضغط

هل الشاي يرفع الضغط

إجابة على سؤال هل الشاي يرفع الضغط فإن أحدث الدراسات تؤكد أن شرب الشاي الأسود قد يقلل من ضغط الدم ولكن كيف؟ حيث تقول الدراسة أن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود على الأقل سيخفض ضغط الدم وبهذا قد يكون خفض ضغط الدم عاملاً رئيساً وراء الفوائد الصحية العديدة للشاي.

الشاي الأسود هو نفسه الشاي الأحمر كما يسميه البعض

هل الشاي يرفع الضغط

الشاي الأسود والضغط

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود أو الأحمر يومياً قد انخفضت مستويات ضغط الدم لديهم بمعدل 2 إلى 3 نقاط.

قد لا يبدو هذا الانخفاض كبيراً لكن الباحثين يقولون إن الانخفاض الطفيف في مستويات ضغط الدم; مثل هذا الموجود في هذه الدراسة ، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم وعلى خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقول الباحث جوناثان هودجسون دكتوراه من كلية الطب والصيدلة بجامعة أستراليا الغربية في بيرث أستراليا : “على مستوى المجتمع ككل; فإن الانخفاض المرصود في ضغط الدم ضمن هذه الدراسة سوف يترافق مع انخفاض بنسبة 10 ٪ في انتشار ارتفاع ضغط الدم في المجتمع; وانخفاض بنسبة 7 ٪ إلى 10 ٪ في خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية ضمن المجتمع”

يقول الباحثون إنها المرة الأولى التي يظهر فيها أن استخدام الشاي الأسود على المدى الطويل سوف يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم طبيعي إلى ارتفاع طبيعي.

هل الشاي يرفع الضغط

في تفصيل الدراسة تابع الباحثون تأثير الشاي الأسود على مستويات ضغط الدم على 95 من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 35 و75 عاماً والذين كانوا يشربون الشاي بانتظام.

كان متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم) بين 115 و 150 في بداية الدراسة.

شرب نصف المشاركين ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ستة أشهر ، وشرب النصف الآخر شراباً وهمياً بنكهة مماثلة ومحتوى الكافيين. وكانت كلتا المجموعتين متشابهة من حيث الجنس والعمر وحالة الوزن.

في نهاية الدراسة ، وجد أن أولئك الذين شربوا الشاي الأسود بالفعل قد حدث لديهم انخفاض متوسط ​​يتراوح بين 2 و 3 نقاط في متوسط ​​مستوى ضغط الدم الانقباضي لمدة 24 ساعة وحوالي نقطتين في مستوى الانبساطي (الرقم الأقل في قراءة ضغط الدم) .

تفسيرات تأثير الشاي على الضغط

يقول الباحثون أن هناك عدداً من التفسيرات المحتملة لهذه الفائدة الصحية للشاي.

حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن شرب الشاي الأسود يمكن أن يحسن وظيفة الخلايا البطانية التي تبطن داخل الأوعية الدموية; وضعف هذه البطانية هو مؤشر مبكر للتغيرات في ضغط الدم.

وأشارت أبحاث أخرى إلى أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي يمكن أن تعمل على تحسين عمل الأوعية الدموية وتقلل وزن الجسم والدهون في البطن.

يقول الباحثون إن هذه النتائج لها آثار مهمة على الصحة العامة; في ضوء ارتفاع معدلات ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء العالم; وأهمية ارتفاع ضغط الدم كعامل خطر لأمراض القلب والموت.

إذاً هذه الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين غرب أستراليا; آكدت أن الشاي الأسود يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ; وبالتالي تجنب ارتفاع ضغط الدم الذي شأنه أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

فهناك أدلة متزايدة على أن الشاي جيّد لصحة القلب; لكن أهمية هذا الاكتشاف في أنه يظهر ارتباطاً بين الشاي والإصابة بأمراض القلب.

وقد آكد هودغسان إلى أن الأمر لا يزال بحاجة إلى مزيد من البحث من أجل فهم أفضل لكيفية خفض الشاي لضغط الدم، رغم أن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول الشاي وتحسّن صحة الأوعية الدموية.

الشاي يرفع الضغط حسب دراسة أخرى

ارتبطت الفلافونويد التي يحويها الشاي في العديد من الدراسات مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد تبين أن الفلافونويدات أيضاً لها تأثيرات مضادة للأكسدة وموسعة للأوعية الدموية في المختبر لذلك افترضت إحدى الدراسات أن شرب الشاي الأخضر أو ​​الأسود سيخفف أثر رفع الضغط الذي يتميز به الكافيين ويخفض ضغط الدم أثناء الاستهلاك المنتظم.

لكن على عكس الافتراض ، تسبب تناول الشاي في زيادات حادة في ضغط الدم أكبر من الكافيين وحده.

ومع ذلك ، فإن أية آثار حادة للشاي على ضغط الدم! لم تترجم إلى تغييرات كبيرة في ضغط الدم الإسعافي أثناء تناول الشاي بانتظام

ختاماً نقول جواباً على سؤال هل الشاي يرفع الضغط أم يخفضه؟! أن الاستهلاك المعتدل للشاي الأسود أو الأحمر سيسهم في خفض الضغط طالما استخدم باعتدال اي ثلاثة أكواب يومياً.

المصادر  2

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود ؟

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

هل الكركم يرفع الضغط إليكم بالتفصيل ما يقوله العلم عن الكركم وضعط الدم

علاج ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب تعرّف مفصلاً على علاج الكوليسترول المرتفع بالاعشاب الطبيعية

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *