هل_الكركم_يرفع_الضغط
صحة وغذاء

هل الكركم يرفع الضغط إليكم بالتفصيل ما يقوله العلم عن الكركم وضعط الدم

هل الكركم يرفع الضغط

إذا كنت من المهتمين بالمواضيع التي لها علاقة بضغط الدم فمن حقك السؤال هل الكركم يرفع الضغط وخصوصاً إذا علمت أن الكركم نبات عشبي معمر من الفصيلة الزنجبيلية يحوي عنصر نشط يسمى كركمين له دوراً فعال على صحة الأوعية الدموية وبالتالي التأثير على ضغط الدم.

هل الكركم يرفع الضغط

الكركم وارتفاع ضغط الدم

جواباً على سؤالنا هل الكركم يرفع الضغط فإن الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الكركمين والكركمين أيضاً هو مضاد قوي للالتهابات فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وله خصائص مضادة للتخثر.

كما يساعد الكركمين في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية من خلال حماية الخلايا من التلف، وبالتالي السماح بتدفق أكثر سلاسة للدم.

الكركمين أيضاً يمكن يساعد في تمدد الشرايين حيث كشف الباحثون أن الكركمين يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الزنجبيل في منع انتقال الكالسيوم الذي يعمل كرسول كيميائي يخبر خلايا العضلات بالانقباض، وبالتالي سيسهم في توسيع الشرايين.

لذلك فإن تناول الكركم لعلاج ارتفاع ضغط الدم بسبب الكركمين المكون النشط فيه يمكن أن يكون علاجاً مفيداً وفعالاً.

الكركم متاح في مستخلصات سائلة أو كبسولات تحتوي على مسحوقه ويمكن للبالغين تناول 400 إلى 600 ملغ من كبسولات الكركمين 3 مرات يومياً أو تناول من 30 إلى 90 قطرة يومياً من المستخلص السائل.

بالنسبة إلى الجذر المقطوع أو الجذر المجفف المسحوق يوصى بـ 1.5 إلى 3 غرام يومياً فقط.

هل الكركم يرفع الضغط

بالرغم من كل ما سبق فإن الكركم لعلاج ضغط الدم ليس مثالي! فأحد التحديات التي تواجه الكركمين هو أن البشر لديهم امتصاص سيء للغاية من الكركمين في الجهاز الهضمي.

فعندما نأخذه على شكل مسحوق (كبسولات) لا يتم امتصاص الكركمين نفسه ولكن ينقسم إلى عدد من المنتجات الأيضية التي هي أقل فائدة بكثير من الكركمين نفسه.

ومع ذلك، فإن خلط الكركمين بزيت السمك أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون البكر الممتاز يزيد بشكل كبير من الامتصاص ويصل التحسن إلى سبعة أضعاف.

إذا كنت لا تريد أن تستخدم هذه الخلطات وتريد نموذجاً غير مكلف نسبياً، فاستخدم مكملات الكركم النباتية المعقمة المتوفرة بالسوق وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن التوافر الحيوي لهذا النموذج في جسم الإنسان أفضل بنحو أربعة أضعاف من الكركمين العادي.

هل الكركم آمن وما هي أضراره؟

الكركم آمن بالنسبة لمعظم الناس عندما يستهلك بكمياته العادية الموجودة في الطعام. لكن الكركم يمكن أن يكون له آثار جانبية عند تناوله بجرعات كبيرة.

جرعات كبيرة من الكركم يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم أو ضغط الدم، مما يعني أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مرض السكري أو دواء ضغط الدم يجب عليهم توخي الحذر أثناء تناول مكملات الكركم.

يجب على الأشخاص الذين يستعدون للجراحة تجنب مكملات الكركم; لأن الكركم يمكن أن يزيد من خطر النزيف. وقد يتداخل الكركم أيضاً مع معالجة الكبد لأدوية معينة; لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول جرعات كبيرة من الكركم إلى جانب الدواء.

يمكن لمميعات الدم التفاعل مع الجرعات الكبيرة من الكركم، وكذلك الأدوية التي تقلل من تخثر الدم; فقد يتعرض الشخص للنزيف أو الكدمات عند الجمع بين جرعات كبيرة من الكركم والأسبرين والوارفارين والأدوية المضادة للصفيحات; ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الإيبوبروفين.

كما يزيد الكركم من تأثير تمييع الدم لبعض العلاجات العشبية; بما في ذلك حشيشة الملاك، القرنفل، الثوم، الزنجبيل، الجنكة، الجينسنغ، البرسيم الأحمر، والصفصاف.

ويمكن أن تأثر مكملات الكركم  أيضاً على أدوية الأخرى، مثل تلك الخاصة بتقليل حمض المعدة والسكري.

فوائد صحية أخرى للكركم غير أثره على ضغط الدم:

اشتهر الكركم منذ فترة طويلة بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم وإزالة السموم غير علاقته بضغط الدم; وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه فعال في علاج مرض الزهايمر وإليكم المزيد من فوائده:

  • محاربة الالتهابات بشكل طبيعي.
  • حماية الدماغ.
  •  تخفيض خطر لعدة أنواع من السرطان.
  • تحسين الهضم وعلاج لأمراض الجهاز الهضمي.
  • صحة القلب.
  • يخفف التهاب المفاصل.
  • يؤخر الشيخوخة ويزيد من طول العمر.
  • يحتوي على خصائص مضادة للتخثر.
  • مضادّ للاكتئاب.
  • حالات الأمراض الجلدية.
  • في علاج مرض السكري.
  • كعلاج للسمنة.
  • ينظم نسبة الكولسترول في الدم.
  • استخدامه كمسكن ألم.

في الختام نرجو أن نكون قد استوفينا الجواب على سؤالكم هل الكركم يرفع الضغط وأن نكون قد وضحنا أن له دوراً فعالاً على الأوعية والشرايين وبالتالي فإن الكركم والضغط المرتفع لا يجتمعا سوياً وأخيراً نذكر دوماً أنه قبل تناول أي شيء جديد لابد من إستشارة الطبيب المختص وخصوصاً لمرضى الضغط.

عالم نوح

المصدر: 123
إقرأ أيضاً:

7 تعليقات

  1. محتوى جيد من المعلومات المفيدة والقيمة التي تساعدنا في حياتنا اليومية للاستفادة من التعليمات التي لها قيمة كبيرة لنا وشكرا جزيلا لكل من ساهم فيه

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *