الشاي_الاخضر_و_الضغط
صحة وغذاء

الشاي الأخضر والضغط تعرف بالتفصيل هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟

الشاي الأخضر والضغط

يتردد الحديث مؤخراً عن علاقة بين الشاي الأخضر والضغط فهل هناك علاقة حقيقية بينهما؟ وهل الشاي الأخضر يرفع الضغط بالفعل رغم أنه غالباً ما يتم وصفه كواحد من المشروبات الصحية المفيدة لجسم الإنسان.

وكما هو الحال مع أنواع الشاي الأخرى فالشاي الأخضر يأتينا من أوراق نبات كاميليا الصينية ( Camellia sinensis). ولكن، عند مقارنته مع الشاي الأسود، الشاي الأخضر فيه نسبة أقل من الكافيين ويحتوي على نسبة عالية من مركب إيبيجالوكاتشين جاليت (Epigallocatechin gallate) ذو الفوائد المذهلة.

الشاي الأخضر هو بالتأكيد مشروب صحي أكثر من المشروبات الغازية السكرية! لكنه لا يخلو مخاطر وتأثيرات جانبية والتي قد تشمل ارتفاع ضغط الدم كما سنرى.

الشاي الأخضر والضغط

دراسة عن الشاي الأخضر والضغط

من خلال الدراسات التي أجريت حتى الآن على الشاي الأخضر والضغط كان الباحثون مفتونين بالصلة الغير المؤكدة فيما يتعلق بضغط الدم وتناول الشاي لذلك قاموا بتحليل 25 دراسة عشوائية – المعيار الذهبي للبحث العلمي – لمواصلة استكشاف العلاقة.

ووجدوا أنه على المدى القصير لا يبدو أن الشاي الاخضر قد يحدث فرقاً في ضغط الدم لكن تناول الشاي على المدى الطويل كان له تأثير كبير بعد 12 أسبوعاً من شرب الشاي انخفض ضغط الدم بمقدار 2.6 مم زئبق وانقباضي 2.2 مم زئبق محققاً بذلك الشاي الأخضر أهم النتائج.

قد لا تبدو أن هذه الأرقام كبيرة لكن التغيرات الطفيفة في ضغط الدم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة، كما كتب مؤلفو الدراسة. وكتبوا أن خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.6 مم زئبق “من المتوقع أن يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8٪ ومعدل الوفيات بسبب الشريان التاجي بنسبة 5٪ والوفيات المسببة لجميع الأسباب بنسبة 4٪ على مستوى العالم”.

ويُعتقد أن الشاي يوفر الحماية عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء مما يسمح بتدفق الدم بحرية أكبر. إنه مصدر مرتفع لمضادات الأكسدة التي تم ربطها بصحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل.

وأضاف القائمون على الدراسة  “أن هذه الآثار عميقة ويجب أن تؤخذ في الاعتبار بجدية من حيث إمكانية تعديل النظام الغذائي لتعديل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية” .

الكافيين في الشاي الأخضر:

قدر مركز العلوم في المصلحة العامة أن 8 أونصات ( حوالي 225 غرام ) من الشاي الأخضر تحتوي على ما بين 35 و 60 ملليغرام من الكافيين; هذه الكمية بسيطة جداً بالمقارنة مع محتوى ​​فنجان القهوة من الكافيين ولكن الكمية الصحيحة من الكافيين تختلف بين العلامات التجارية; وحسب المدة التي تشرب فيها الشاي.

الكافيين بمثابة المنشط حيث يعزز المزاج ويزيد اليقظة; بالرغم من ندرته في الشاي الأخضر، إلا أن الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى القلق والارتعاش وزيادة معدل ضربات القلب.

وقد تكون أيضاً أكثر عرضة للآثار الضارة إذا كان لديك حساسية الكافيين; والتي تختلف بين الأشخاص. و يحدث هذا عندما يستقلب الجسم الكافيين بمعدل أقل من المتوسط.

وفقاً للمجلس الأوروبي لمعلومات الأغذية يستغرق استقلاب الكافيين بين ساعتين وعشر ساعات، مع متوسط ​​أربع ساعات.

هل الشاي الأخضر يرفع الضغط

يقول أنصار الشاي الأخضر أن مركبات الفلافونويد الموجودة في أوراق الشاي الأخصر قد تعزز صحة القلب وتخفض من ضغط الدم. ومع ذلك، قد يسبب محتواه من الكافيين ارتفاعاً مؤقتاً في ضغط الدم بسبب المعدل السريع الذي يمتصه الجسم لهذه المادة.

أفادت دراسة عن الشاي الأخضر والضغط نشرت في عدد آب / أغسطس 1999 من (مجلة ارتفاع ضغط الدم) “Journal of Hypertension”  أن استهلاك الشاي الأخضر تسبب في زيادة طفيفة في ضغط الدم بين المشاركين في الدراسة. ومع ذلك لم تعتبر الزيادات كبيرة بما يكفي لإثارة مخاوف صحية خطيرة.

وما يمكن الحصول عليه من هذه الدراسة هو: أن الشاي الأخضر قد لا يكون الطريقة الأكثر موثوقية أو الأكثر أماناً لتنظيم ضغط الدم.

تحديد استهلاك الشاي الأخضر تجنباً لارتفاع الضغط

من غير المرجح أن يسبب الاستهلاك المعتدل للشاي الأخضر زيادة كبيرة في ضغط الدم; حيث يقوم موقع MedlinePlus بتعريف الاستهلاك المعتدل للمشروبات بمتوسط ​​خمسة أكواب في اليوم; أو ما بين 200 و 300 ملليغرام من الكافيين.

يجعل محتوى الكافيين في الشاي الأخضر هذا المشروب خياراً مفضلاً لزيادة اليقظة العقلية إذا كنت قلقاً بشأن مصادر الكافيين العالية مثل الشاي الأسود والقهوة.

هناك أيضاً فائدة إضافية تتمثل في إبيغالوكاتشين غالاتي المضاد للأكسدة; والذي قد يساعد في منع الشوارد الحرة من تدمير الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة; إذا كنت قلقاً بشكل عام من تناول الكافيين وضغط الدم، فمن المهم أن تناول الشاي الأخضر باعتدال.

اعتبارات خاصة للكافيين:

على الرغم من أن محتوى الكافيين في الشاي الأخضر وحده قد لا يؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم; فقد ترغب في تجنب هذا المشروب إذا كان لديك بالفعل هذا القلق الصحي.

يجب على الأطفال والنساء الحوامل والأمهات المرضعات الحذر عند تناول الشاي الأخضر بسبب احتمال حدوث آثار صحية ضارة.

أثناء الحمل يستقلب الجسم الكافيين بمعدل أبطأ! لذلك يبقى في الجسم لفترة أطول بالإضافة أن تناول الكافيين فيه احتمال أن يؤدي إلى عيوب خلقية! ويمكن أن ينتقل عن طريق حليب الأم.

يمكن أن يحدث قلقاً وفرط النشاط لدى بعض الأطفال بسبب الكافيين; لتجنب هذه المخاوف من الممكن شرب الشاي الأخضر منزوعة الكافيين بدلا من ذلك

في الختام نرجو أن تكون العلاقة بين الشاي الأخضر والضغط قد توضحت لكم! فالجواب على السؤال المطروح هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟! هو لا بل سيخفض ضغط الدم على المدى البعيد! ولكن بشرط أن يتم تناوله باعتدال دون إفراط أي كما ذكرنا تناول كأقصى حد خمس أكواب فقط.

عالم نوح

المصدر: 12

أقرأ أيضاً:

هل الكركم يرفع الضغط إليكم بالتفصيل ما يقوله العلم عن الكركم وضعط الدم

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

فوائد الشاي الأخضر والعسل للوجه مع طرق التحضير والاستخدام

ما الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود ؟

علاج ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب الطبيعية

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *