معلومات عن الذهب
منوعات

معلومات عن الذهب حتماً لا تعرف أغلبها وستزيدك عشقاً بهذا المعدن النبيل

معلومات عن الذهب

سنقدم من خلال مقالنا معلومات عن الذهب بشكل شمولي وكل معلومة من هذه المعلومات ستكون لافتة بلا ريب فالذهب يعتبر من المعادن النبيلة كونه مقاوم للتآكل ولا يتفاعل مع أي من الأحماض أو القلويات إلا بشروط معقدة كيميائياً.

معلومات عن الذهب

الجزء الأول من معلومات عن الذهب

1- الرمز الكيميائي للذهب هو Au 79 وهو ينصهر عند درجة الحرارة 1064.18 °س ويبدأ بالغليان عند درجة الحرارة 2856 °س ويبلغ وزن السنتيمتر مكعب منه 19.30 غرام وهذه معلومات عن الذهب كيميائياً.

2- للذهب قابلية خارقة للسحب حيث يمكننا من خلال أونصة واحدة فقط (أي نحو 28 غراماً) الحصول على 80 كيلومتراً من خيوط الذهب بقُطر 5 ميكرومتر (أي عُشر قُطر شعرة الإنسان).

3- يعود استخدام الذهب لأغراض الزينة إلى العصور القديمة الضاربة في التاريخ; ففي ثمانينات القرن العشرين عثر في منطقة بلاد الشام على مشغولات ذهبية في مقبرة كهفية تعود إلى العصر النحاسي; وعثر كذلك على حوالي 3000 قطعة أثرية ذهبية على هيئة مرفقات جنائزية تعود إلى حوالي الألفية الرابعة قبل الميلاد في مقبرة بالقرب من فارنا نيكروبولس في بلغاريا.

4- يعتقد أنّ أغلب الذهب الموجود في القشرة الأرضية ووشاحها أتى إلى الأرض عن طريق اصطدام الكويكبات في فترات لاحقة بالأرض أثناء مرحلة القصف الشديد المتأخّر حوالي 4 مليار سنة مضت.

5- اعتبر شعب الآزتك أنّ الذهب ذو منشأ إلهي حتى أنّهم أسموه حرفياً “براز الآلهة” Teocuitlatl في لغة ناواتل. وكان لصيت انتشار الذهب في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية من أحد العوامل التي دفعت الأوروبيين لاكتشاف العالم الجديد، وخاصّة مع الشائعات والأساطير التي وصفت ظهور الأمريكيين الأصليين بحليّ ذهبية وفيرة، والأخبار عن وجود مدن كاملة من الذهب (مدينة إل دورادو).

الجزء الثاني من المعلومات (كميته,النقد الذهبي,لا يتآكسد)

6- يوجد إجمالياً حوالي 186,700 طن من الذهب في العالم وفق بيانات سنة 2015 وتتصدّر الصين الإنتاج العالمي للذهب بحوالي 450 طن سنوياً. يتوزّع الاستهلاك العالمي من الذهب المنتج حديثاً وفق ما يلي: حوالي 50% في صناعة الحليّ، و40% في الاستثمارات وحوالي 10% في الصناعة.

7- الذهب مهم جداً في سكّ النقد وأوّل من سكّ النقود كان في مملكة ليديا غرب الأناضول حوالي سنة 610 قبل الميلاد. وفي نفس الفترة التاريخية أطلقت دويلة تشو عملة ينغ يوان Ying Yuan، وهي نقود ذهبية مربّعة الشكل.

8- يقدّر أنّ ربع كمّية الذهب المستخرجة في الوقت الحالي تتمّ بوسائل بدائية بسيطة أو على نطاق صغير; بالمقابل فإنّ الحصّة الأكبر تعود إلى شركات التعدين العالمية الكبيرة، مثل شركة باريك للذهب، والتي تعدّ أكبر شركة تعدين ذهب في العالم. ومن أشهر شركات تعدين الذهب العالمية أيضاً شركة أنغلوغولد أشانتي.

9- أوّل دينار إسلامي ذهبي سُكّ في عصر الدولة الأموية وكان بأمرٍ من الخليفة عبد الملك بن مروان، واستمرّ سكّ الدينار الإسلامي من قبل كلّ خليفة حتى انتهى مع سقوط الخلافة العثمانية.

10- لا يتفاعل الذهب مع الأكسجين (لا يتأكسد) مهما كانت درجة الحرارة; وهو يقاوم تأثير الأوزون إلى درجة حرارة تصل إلى 100 °س.

الجزء الثالث من المعلومات (مصدره الأساسي,نبل الذهب,قابلية التصفيح)

11- منذ ثمانينات القرن التاسع عشر كانت جنوب أفريقيا المزوّد الأساسي للذهب في العالم، ويمكن القول أنّ حوالي 40% من الذهب المتداول حالياً يعود أصله إلى ذلك البلد الأفريقي، وفي سنة 1970 وصل الإنتاج هناك إلى ذروته بحوالي 1480 طن، بما يعادل 79% من موارد الذهب العالمية.

في سنة 2007 احتلّت الصين المركز الأول في إنتاج الذهب (276 طن)، وبذلك ولأوّل مرة منذ سنة 1905 لا تكون جنوب أفريقيا بمركز الصدارة في إنتاج الذهب.

12- يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب القلويات ولا الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك بنسبة 3:1 على الترتيب حصراً.

13- يتميّز الذهب أيضاً بقابلية الطرق العالية، إذ يمكن تشكيل صفيحة مساحتها حوالي متر مربّع واحد من مجرّد غرام واحد من الذهب; حتّى أنّه يمكن تطريق صفيحة من الذهب إلى أن تصبح شبه شفّافة، وهذه الصفائح شبه الشفّافة من الذهب ذات قدرة مرتفعة على عكس الأشعّة تحت الحمراء، ممّا يجعلها مناسبة للاستخدام في صناعة واقيات الوجه في البدلات المقاومة للحرارة وكذلك الأمر في صناعة خوذ بدلات الفضاء. كما تستخدم تلك الصفائح في التجارب العلمية كما فعل إرنست رذرفورد باستخدامه صفيحة من الذهب في تجربته ممّا أدّى إلى اكتشافه ظاهرة التبعثر، الأمر الذي أسهم بالنهاية في فهم بنية الذرّة.

14- يوجد آثار من الذهب في المخلّفات التي تطرحها المجتمعات البشرية، وذلك إمّا من مخلّفات صناعة الحليّ أو من كسوة الأسنان الذهبية، وذلك في محارق الجثث على سبيل المثال؛ أو بشكل أكبر من المخلّفات الإلكترونية.

في عمليات تكرير المياه في المدن الكبيرة توجد هناك آثار من الذهب بكمّيات ليست بالضئيلة جدّاً. فعلى سبيل المثال أظهرت عيّنات أخذت في ولاية أريزونا الأمريكية أنّ هناك نسبة 0.3 غرام من الذهب لكلّ طنّ من مخلّفات محطّات معالجة المياه; وفي سويسرا تمكّنوا سنة 2017 من استرداد ما قيمته حوالي 2 مليون فرنك سويسري من الذهب من هذه المخلفات.

الجزء الرابع من المعلومات (تواجده طبيعياً,مواقعه حول العالم)

15- يوجد الذهب في مناجمه على شكله العنصري الحرّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم; كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم; بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق.

16- يترافق إنتاج الذهب مع استخدام مواد كيميائية ملوّثة ذات تأثير سلبي خطير على البيئة; وخاصة سيانيد الصوديوم الذي يستخدم لإذابة الذهب في خاماته، وهي مادّة شديدة السمّية، ويمكن أن تقتل الكائنات الحيّة حتّى بتراكيز ضئيلة، بالتالي هناك احتمالية كبيرة لحدوث كوارث بيئية تهدّد الغلاف والمحيط الحيوي، وخاصّة غلاف الأرض المائي. كمثال على ذلك كارثة تسرّب السيانيد في منطقة بايا ماري سنة 2000 في رومانيا.

17- لكي يمكن رؤية الذهب بالعين المجرّدة ينبغي أن يكون تركيز الذهب بالخامة 30 جزء في المليون (ppm) على الأقلّ. من النادر العثور على قطع كبيرة للذهب أو حتّى مسحوق ناعم يرى بالعين المجرّدة؛ إذ أنّ الغالبية العظمى من الذهب توجد على شكل جسيمات صغيرة مبعثرة في الصخور. أمّا أكبر قطعة ذهب عثر عليها فكانت سنة 1869 في أستراليا، وكان وزنها 2284 أونصة (حوالي 71 كغ).

18- يبلغ متوسّط نسبة الذهب في القشرة الأرضية حوالي 0.004 جزء في المليون (ppm)، أي حوالي 4 غرامات لكلّ ألف طنّ من الخامات الصخرية، وتتفاوت هذه القيمة من مكانٍ لآخر حسب المنطقة. ويوجد هناك حوالي 2700 موقع جغرافي موثّق لخامات الذهب حول العالم.

19- ورد في التراث العربي عن أصل تسمية الذهب ذهباً لأنه يذهب ولا يبقى، وهو قول ينسب إلى نفطويه. يذكر أنه من أسماء الذهب في اللغة العربية: العَسْجَد والخالِص والزُّخْرُف وكذلك التِّبْر والإبْريز والعِيقان.

الجزء الخامس من معلومات عن الذهب

20- أقدم خارطة معروفة لمناجم الذهب كانت في مصر القديمة في عهد الأسرة المصرية التاسعة عشرة (بين 1320 – 1200 قبل الميلاد); في حين أنّ أقدم مرجع مكتوب يشير إلى مكامن الذهب كان قد سجّل في عهد الأسرة المصرية الثانية عشرة (حوالي 1900 قبل الميلاد).

21- لا يعدّ الذهب الخالص سامّاً أو مهيّجاً عند ابتلاعه، لذلك يستخدم أحياناً ضمن الإضافات الغذائية على هيئة رقائق للزينة على الأطباق، أو في بعض المشروبات.

لا يوجد للذهب مذاق حسّي، وبما أنّ الذهب خامل كيميائياً ضمن جسم الإنسان، فلا توجد له أي قيمة غذائية، وهو يطرح من الجسم دون أن تطرأ عليه أيّة تغيّرات بالمقابل، فإنّ أملاح الذهب المنحلّة سامّة، وتؤذي بشكل خاصّ الكبد والكليتين. من جهة أخرى تعدّ أملاح سيانيدات الذهب المستخدمة في إنتاج الذهب وفي عمليات الطلي الكهربائي أكثر خطورة، إذ أنّ السمّية آتية من الطرفين.

75% من الذهب المتداول حالياً قد استخرج منذ سنة 1910 فقط

22- تقديرياً فإنّ حوالي 75% من الذهب المتداول حالياً قد استخرج منذ سنة 1910 ووفق بيانات مجلس الذهب العالمي فإنّ الكمّية الإجمالية للذهب المستخرجة في العالم تبلغ حوالي 190 ألف طن، ويمكن تمثيل تلك الكمّية بمكعّب طول ضلعه حوالي 21 متر تقريباً أمّا الاحتياطي العالمي تحت سطح الأرض فيصل إلى 54 ألف طن.

23- يحوي كلّ هاتف محمول حوالي 50 ميليغرام من الذهب، والتي قيمتها حوالي 50 سنت; ولكن باعتبار أن حوالي 1 مليار جهاز محمول ينتج سنوياً في أرجاء العالم، فإنّ هذه الصناعة وحدها تستهلك ما قيمته 500 مليون دولار أمريكي من الذهب.

24- كان أحد الأهداف الأساسية للخيميائيين في العصور الوسطى هو تحويل المعادن والفلزّات رخيصة الثمن مثل الرصاص إلى ذهب، وذلك من خلال التآثر مع مادّة حجر الفلاسفة الأسطورية. على الرغم من عدم نجاحهم في محاولاتهم، إلّا أنّ تراكم تلك الجهود أدّى إلى ازدياد المعارف بعلم المواد وإلى تطوير علم الكيمياء بشكله الحالي. ويعود الفضل إلى العالم جابر بن حيان في اكتشاف تركيبة الماء الملكي (أو التيزاب) والذي بمقدوره أن يحلّ الذهب، وعُرف المحلول الناتج باسم ماء الذهب.

أغنى موقع بالذهب في العالم هو موقع ويتووترسراند في جنوب أفريقيا

25- يعدّ موقع ويتووترسراند في جنوب أفريقيا من أكثر المناطق غنىً بتوضّعات الذهب على سطح الأرض، حيث أنّ حوالي خُمس كمّية الذهب المتداولة حالياً تعود أصولها إلى صخور ويتووترسراند ويعتقد أنّ الكويكب الذي باصطدامه بالأرض سبّب فوهة فريديفورت قبل حوالي 2 مليار سنة هو المسؤول عن إغناء حوض ويتووترسراند في جنوب أفريقيا بمكامن الذهب.

26- تحوي مياه المحيطات على كمّيات طفيفة من حبيبات الذهب حيث يصل تركيزها في المحيطين الأطلسي والهادي إلى حوالي 50-150 فيمتومول/لتر (حوالي 10-30 غ/كم3) أمّا المياه في البحر المتوسط فتحوي حوالي 100-150 فيمتومول/لتر من الذهب بالتالي نظرياً فإنّ مياه المحيطات تحوي كمّية تعادل حوالي 15 ألف طنّ من الذهب.

ختاماً لا بد أنه بعد معرفتك لهذه المعلومات عن الذهب ازددت تقديراً وعشقاً لهذا المعدن الثمين الذي تبقى مكانته محفوظة رغم وجود العديد من المعادن الأندر والأثمن من الذهب.

المصدر 123

إقرأ أيضاً:

كيف اعرف الذهب في الأرض تعرف على علامات وجود الذهب والكنوز

تعرف على كمية الذهب الموجودة في العالم؟

من ماذا صنع القدماء أحمر الشفاه وهل حقاً أن الرجل أول من استخدمه!

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *