عيارات الذهب
ماذا؟

ما هي عيارات الذهب بالتفصيل وكيف نحدّدها ببساطة وما علاقة لون الذهب بعياره؟

ما هي عيارات الذهب

تختلف عيارات الذهب باختلاف نقاء وخلو هذا المعدن من الشوائب، فالذهب هو أحد الفلزات الثمينة وعنصر من عناصر الجدول الدوري، وهو عنصر لين ولامع ذو لون أصفر، عُرف منذ القدم عند الشعوب والحضارات المختلفة واستخدموه كعملة معدنية واستخدم في الحلي وجواهر والزينة، وله قيمة عالية جداً فالغرام الواحد منه يصل ثمنه إلى حوالي 40 دولاراً أمريكياً، و يتواجد في الطبيعة على هيئة حُبيبات في الصخور وقيعان الأنهار، كما قد يوجد على شكل خامات معدنية في المناجم في الجبال وفي باطن الأرض.

مكون الذهب:

يستطيع الذهب تشكيل سبائك مع العديد من الفلزّات، ولكنّه غالباً ما يسبك مع الفضة والنحاس لأغراض صناعة الحليّ والمصاغ، كما يمكن استخدام البلاتين أو البالاديوم؛ وعلى العموم تؤثّر نسبة الفلزّات المسبوكة مع الذهب على خواصّه من حيث اللون والصفات الفيزيائية الأخرى مثل الصلادة والقساوة، فعلى سبيل المثال يؤدّي السبك مع الرصاص أو البزموت إلى جعل السبيكة صلبة صعبة التشكيل.

أنواع عيارات الذهب:

– ذهب عيار 24 قيراط: وهو الذهب الخالص أو الخام والنقي ويتشكل من ما يُسمى سبائك الذهب أو أوقية الذهب.
– ذهب عيار 22 قيراطاً: وهو ذهب يحتوي على 22 جزء ذهب خالص وجزئين من المعادن الأُخرى كالنحاس أو النيكل أو حتى الزنك.
– ذهب عيار 21 قيراط: ويتكون هذا النوع من عيارات الذهب من جزء من الذهب الخالص وثلاثة أجزاء من معادن أخرى كالزنك والنحاس والنيكل.
– الذهب ذو العيار 18 قيراط: ويحتوي على 18 جزء من الذهب الخالص بالإضافة إلى 6 أجزاء من المعادن الأخرى المذكورة.
– ذهب عيار 14قيراط: ويحتوي على 14 جزء ذهباً خالصاً و 10 أجزاء معادن أخرى.
– ذهب عيار 10 قيراط: ويحتوي على عشرة أجزاء من الذهب الخالص وأربعة عشرة جزء من المعادن الأخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل.

عيارات الذهب

كيفية التعرف على عيارات الذهب

يتم التعرف على عيار الذهب ومدى جودته بطرق مُختلفة ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • عامل الخبرة التي أمضاها الصائغ في التعامل بالذهب، فالصائغ الجيد الماهر بمجرد امساكه للقطعة الذهبية وضغطه عليها ورؤيته لها يتعرف على عيار القطعة.
  •  الختم الموجود على القطعة الذهبية، فيمكن التعرف على عيار الذهب من خلال شكل الختم والكتابة الموجودة في داخله، فمثلاً عيار 21 قيراط يتم التعرف عليه من خلال ختم مربع موجود على القطعة الذهبية مكتوب بداخله 21، وهكذا يتم التعرف على بقية العيارات الذهبية.
  •  يُختم الذهب بالرقم 999.99 لعيار 24 او الرقم 875 لعيار 21 أو رقم 750 لعيار 18 قيراط.

استخدامات الذهب المختلفة

يُستخدم الذهب حسب عياره في صناعة المجوهرات والمصوغات الذهبية الثمينة، ويُلبس كحلي مع الثياب أو يوضع في المنازل والمتاحف كزينة.

كما يُستخدم في مجال طب الأسنان، كحشوة دائمة للأسنان نظراً لليونته ومقاومته للتآكل. ويُستخدم كعملة نقدية يتم تداولها وكان ذلك في أزمنة سابقة حيث قل استخدامه لهذا الغرض اليوم.

قيراط الذهب ومايعادله من النسبة الألفية الوزنية:

تستخدم وحدة القيراط تاريخياً للتعبير عن درجة نقاوة سبيكة الذهب بمقياس من 24 وحدة، إذ يعادل الذهب الخالص النقيّ (99.99%) 24 قيراط؛ في حين أنّ الذهب عيار 21 يحوي نسبة وزنية تعادل 87.5%. مع انتشار استخدام النظام المتري أصبح من الشائع أيضاً التعبير بالنظام الألفي، أي أنّ سبيكة من الذهب عيار 750 بالألف (750‰) تعادل سبيكة 18 قيراط، وسبيكة 585 ‰ تعادل 14 قيراط، وهكذا دواليك.

في صياغة الحليّ تستخدم عرفاً السبائك من عيار 18 قيراط (0.750) وما فوق؛ وانتشار العيار متعلّق بالمنطقة الجغرافية، ففي المنطقة العربية يشيع استخدام عيار 21 قيراط، في حين أنّه في الأمريكيّتين يشيع استخدام عيار 14 قيراط، أمّا ثقافات شرق وجنوب شرق آسيا فيشيع استخدام عيارات مرتفعة قريبة من الذهب الخالص في صياغة الحليّ.

بالمقابل فإنّ العيارات المنخفضة للذهب (الأقل من 14 قيراط) في سبائكه تكون عرضة للتآكل ويفقد فيها الذهب خواصّه المميّزة. فعلى سبيل المثال في سبيكة ذهب 8 قيراط (333‰) يكون هناك ذرّتين من الذهب مقابل 9 ذرّات من الفلزّات المضافة للسبيكة، بالتالي لا تبدو عليها الخواص النفيسة؛ ولذلك فإنّ الكثير من البلدان لا تعتبر سبائك 8 قيراط سبيكة للذهب.

عيارات الذهب بالقيراط وما يقابلها من نسبة ألفية والاسم التجاري وعدد الذرّات %:

  • عيار 24 – 999 ذهب خالص 999 100.
  • عيار 22 – 916 2/3 ذهب 916 83.
  • عيار 20 – 833 1/3 ذهب 833 68.
  • عيار 18 – 750 ذهب 750 50.
  • عيار 14 – 583 1/3 ذهب 585 38.
  • عيار 10 – 416 2/3 ذهب 417 23.
  • عيار 9 – 375 ذهب 375 20.
  • عيار 8 – 333 1/3 ذهب 333 18.

ألوان الذهب وعلاقته مع عيارات الذهب ودلالاته:

الألوان المختلفة التي يمكن أن تشكلّها السبائك الذهبية لا علاقة لعيار الذهب بها. بل يختلف اللون حسب المعادن الأخرى المضافة للذهب كالفضّة أو النحاس.

يلجأ البعض إلى محاولة تزييف سبائك الذهب، وذلك باستخدام فلزّات لمعادن رخيصة وطليها بطبقة من الذهب. وغالباً ما تكون من سبيكة الصفر (0% عيار الذهب بها). والتي يضاف إليها الرصاص أحياناً لمحاكاة الخواص الميكانيكية لسبائك الذهب. يمكن الكشف عن التلاعب في صياغة سبائك الذهب باستخدام الكشف عن القيمة الدقيقة للكثافة. أو بأخذ عيّنة ومفاعلتها مع الأحماض (غالباً حمض النتريك). أو باستخدام تقنية فلورية الأشعّة السينية.

يمكن الحصول على ألوان مختلفة لسبائك الذهب حسب العناصر الأخرى المضافة. الذهب الأبيض يحصل عليه من سبك الذهب مع أحد الفلزّات البيضاء مثل النيكل أو البالاديوم أو البلاتين. أمّا اللون الوردي فيحصل عليه من السبك مع النحاس، وكلّما ارتفعت نسبة النحاس في السبيكة كلّما اقترب اللون من لون البرونز. ويعرف حينها باسم الذهب الأحمر.

أمّا سبيكة الذهب مع الفضّة بغياب النحاس فيمكن أن تكون ذات لون أصفر شاحب قريب إلى الأخضر. ذلك عند نسبة مثلى من الذهب توافق 646 ‰، لذلك تسمى أيضاً الذهب الأخضر. يمكن الحصول على اللون الأزرق من السبك مع الحديد. أمّا اللون الأرجواني فيحصل عليه من السبك مع الألومنيوم. على العموم يمكن الحصول على ألوان غير اعتيادية لسبائك الذهب من إضافة عناصر أخرى مثل المنغنيز أو الإنديوم وغيرها.

إذاً عيارات الذهب ولونه يختلف حسب نسب الذهب مقارنة مع بقية المعادن الأخرى المضافة.

عالم نوح

المصدر 123

إقرأ أيضاً:

كيف اعرف الذهب في الأرض تعرف على علامات وجود الذهب والكنوز

تعرف على كمية الذهب الموجودة في العالم؟

معلومات عن الذهب حتماً لا تعرف أغلبها وستزيدك عشقاً بهذا المعدن النبيل

هرمونات السعادة مواد كيميائية تسري بدمك وتتحكم بمزاجك! إليكم بالتفصيل كل شيء عنها

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *