هل_شكل_البطن_يبين_نوع_الجنين
منوعات

هل شكل البطن يبين نوع الجنين؟ إليكم ما يقوله العلم

هل شكل البطن يبين نوع الجنين

من السهل علينا ملاحظة أن شكل البطن عند السيدات الحوامل يتخذ أشكال متعددة بين سيدة وأخرى! فنرى شكل البطن أحياناً مكوراً وأحياناً ممدداً وقد يكون مرتفعاً أو منخفضاً. لكن السؤال الذي يطرح هل شكل البطن يبين نوع الجنين داخله هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

هل شكل البطن يبين نوع الجنين

أشكال البطن عند الحامل

من الطبيعي جداً أن يظهر شكل بطن السيدة الحامل بأشكال مختلفة فمنها المكور ومنها المتمدد على كامل البطن ونجده ببعض الأحيان مرتفعاً لأعلى البطن أو منخفضاً وقد يكون متجمعاً نحو اليمين وتارة نحو اليسار ومع كل هذه الأشكال هل صحيح أننا بالإمكان أن نحدد نوع وجنس الجنين من خلاله.

هل شكل البطن يبين نوع الجنين

عادة ما تحصل السيدة الحامل على نصائح عديدة من الصديقات والعائلة حول التعامل مع الحمل، ولقد أصبحت بطريقة أو بأخرى نظرية راسخة بين السيدات تقول: أن شكل البطن العالي والمدبب دليل على أن الجنين صبياً، بينما البطن الواسع والمنخفض حيث يكون وزن الجنين موزعاً على كامل البطن يشير إلى أن الجنين بنتاً.

لكن هل هذا صحيح علمياً؟

الكثير من السيدات المتمرسات في أمور الحمل، يعتبرن أن تحديد جنس الجنين يكون بناءاً على الكيفية التي تحمل بها الأم وهذه المعلومة على الأرجح جاءت من الجدة الكبيرة وتم نقلها إلى الأحفاد والأجيال اللاحقة.

تقول الطبيبة شيري روس (Sherry A. Ross) وهي طبيبة نسائية في مستشفى بروفيدنس سانت جون في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، ومؤلفة كتاب (She-ology) أو الدليل النهائي للصحة العاطفية للمرأة تقول “لا توجد أية حقائق علمية تثبت أن شكل البطن يبين جنس المولود وخلال 25 عاماً من عملي كطبيبة نسائية لم ألحظ أن شكل البطن لدى الحوامل قد يساعد في بيان نوع الجنين”.

فإذا كان جسمك رياضياً سيكون شكل البطن لديك صغيراً وجميلاً ككرة السلة; لهذا على الأرجح يمكنك أن تشكري بنيتك الجسدية وليس لجنس ونوع الجنين علاقة بهذا.

النساء طويلات القامة تتمتع بمساحة أكبر بين عظمة العانة وأعلى البطن من الأمهات صغيرات الحجم; مما يسمح لوزن الحمل أن يتوزع بالتساوي على كامل البطن.

وتقول روس: “إن أغلب النساء طويلات القامة يكون قسم الوسط لديهن ذو مساحة أكبر! لذلك يظهر البطن لديهن بشكل أصغر من النساء الأقصر”.

في حين فإن النساء القصيرات نسبياً الفرصة جيدة لديهن أن يكون الحمل في الوسط; وبشكل منخفض عموماً وبكل الأحوال فإن البنية الجسدية للأم والجنين هي التي تحدد شكل البطن ولا علاقة لنوع الجنين بذلك.

سبب آخر يكون فيه شكل البطن عرضي وواسع؟ حين يكون تموضع الطفل بالبطن أفقياً وهذا وضع طبيعي إلى حد ما قبل الأسبوع الـ26 من الحمل; ولكن بحلول الأسبوع الـ 35 يجب أن يكون الطفل في وضع الاستعداد للولادة وبالتالي سيكون البطن منخفضاً أكثر.

ختاماً

في الختام نؤكد أن خرافة أن شكل البطن يبين نوع الجنين غير صحيحة والشكل يتختلف بين السيدات الحوامل حسب بنية الأم الجسدية وحسب حجم ووزن وعمر الجنين.

المصدر

عالم نوح

إقراء المزيد:

عدد الحيوانات المنوية اللازم لحدوث الحمل ما هو وهل توفر العدد كافي؟

الولادة القيصرية لماذا سميت بهذا الاسم؟

خمسة أخطاء نرتكبها يومياً عند الاستحمام! حاول تجنبها؟

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب حقائق عنه لماذا يحدث؟ كيف نوقفه؟ وما علاقته بالحسد؟

 

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *