جائزة نوبل
لماذا؟

لماذا أنشئت جائزة نوبل وعلى ماذا يحصل الفائز بها؟

لماذا أنشئت جائزة نوبل وعلى ماذا يحصل الفائز بها؟

جائزة نوبل
جائزة نوبل

في الثاني عشر من شهر تشرين الأول من كل عام يتم الإعلان عن الفائزين بـ جائزة نوبل. وتشمل هذه الجائزة عدة المجالات وهي : الآداب، الكيمياء، الفيزياء، الطب، والسلام العالمي. لكن ما هو سبب نشوء هذه الجائزة. هذا ما سنعرضه عليكم من خلال مقالنا.

من المعلوم أن الكيميائي السويدي الشهير ألفريد نوبل هو منشىء هذه الجائزة وقبلها كان قد اخترع الديناميت. هذا الديناميت الذي جلب الكوارث للعالم، وقد أساء لسمعته كثيراً، لكن ما جعله يتحرك سريعاً للمضي قُدماً تجاه إنشاء الجائزة، هو أنه حين تُوفي شقيقه لودفيغ عام 1888 نشرت صحيفة فرنسية خبراً خاطئاً يشير إلى وفاة نوبل تحت عنوان “تاجر الموت في عدد الموتى”، والذي جاء في نصه (الدكتور نوبل الذي أصبح ثرياً عبر إيجاد طرق لقتل الناس بشكل أسرع من ذي قبل، قد توفي بالأمس).

ألفريد نوبل
ألفريد نوبل

أثار ذلك حزن نوبل، فقرّر أن يحاول تصحيح الخطأ لعل صورته تتحسّن قليلاً فقرر إنشاء هذه الجائزة. وقد أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901.

على ماذا يحصل الفائز بها؟

  • يحصل الفائزون بـ جائزة نوبل على ميدالية ذهبية وزنها 18 قيراط، مطلية بذهب 24 قيراط، وشهادة، ومبلغ من المال، يتغيّر من عام لآخر، ففي عام 2009 وصل لـ 1.4 مليون دولار.
  • يمكن أن يتشارك ثلاثة أشخاص كحد أقصى في الجائزة، في هذه الحالة يتم تعيين هيئة لتقسيم الأموال، التي في الغالب يتبّرع بها الفائزون لصالح الأعمال الخيرية.
  • بعد تسلّم الجائزة، يُطلَب من كل فائز تقديم محاضرة عامة خلال ستة أشهر من نيل الجائزة، يجب أن يكون الموضوع متعلقًا بموضوع تلك الجائزة.
  • عائلة ماري كوري هي الأكثر نيلًا لجوائز نوبل، فهي ذاتها نالت الجائزة مرتين، وكذلك زوجها بيير كوري، كما نالت ابنتها إيرين جوليو كوري جائزة نوبل في الكيمياء عام 1935 مع زوجها، وكذلك نالت ابنتها الثانية التي كانت مديرة لليونيسيف جائزة نوبل للسلام عام 1965.

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *