فيتامين ب 12 وزيادة الوزن
صحة وغذاء

فيتامين ب12 لزيادة الوزن تعرف بالتفصيل على ماهية العلاقة بينهما؟

فيتامين ب12 لزيادة الوزن

تعتبر الفيتامينات من المواد المغذية المهمة جداً لصحة الإنسان. وصحيح أننا نحصل على معظم العناصر الغذائية المتعددة من الطعام إلا أنه ليس من الممكن دائماً الحصول عليها بالكميات المطلوبة والمناسبة. وفيتامين ب12 يعتبر من أهمها لنواحي عدة وسنتحدث بمقالنا عن العلاقة بين فيتامين ب12 لزيادة الوزن وخسارته أحياناً فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

عند بعض الناس يمكن أن تؤدي مشاكل هضم المواد الغذائية ومعالجتها من خلال الجهاز الهضمي إلى حدوث نقص ببعضها حتى عندما يكون نظامك الغذائي متكاملاً ومنوعاً ويعد نقص فيتامين ب 12 أحد أكثر الأمراض شيوعاً بهذا الصدد وهو قد يصيب أي شخص وفي أي عمر.

فيتامين ب 12 وزيادة الوزن

لماذا حقن فيتامين ب12 لزيادة الوزن ومواجهة نقصه:

بسبب بعض مشاكل الهضم التي قد تكون طبيعية سيكون هناك مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الأمعاء وبالتالي لن يحصل الجسم على حاجته اليومية من خلال الطعام ولا حتى من خلال الحبوب لذلك يلجأ الاطباء عادة إلى وصف إبر أو حقن فيتامين ب12 لزيادة الوزن ومواجهة مشاكل نقصه حبث أن الفيتامين سيصل مباشرة إلى الدم دون المرور بالجهاز الهضمي.

ماذا يفعل فيتامين ب 12 في الجسم؟

تعمل الفيتامينات سوياً كلاً حسب دوره ووظيفته وفيتامين ب 12 بالذات يعمل على المحافظة على صحة الأعصاب وخلايا الدم بحيث تعمل بشكل صحيح. ويشارك في إنتاج الطاقة وإنشاء خلايا الدم.

كما أنه جزء من عملية بناء الحمض النووي حيث أن الحمض النووي مسؤول عن كل شيء بك خلال عمليات النمو بدءاً من لون عينيك وانتهاء بأي تفصيل في الجسم ويعتمد مقدار B12 الذي تحتاجه على عمرك والتغيرات التي تطرأ علي الجسم خلال المراحل المختلفة من حياتك.

يوجد العديد من مصادر الغذاء المختلفة الحاوية على فيتامين B12 حيث يتواجد بمستويات عالية في بعض الأطعمة مثل الكبد والأسماك وأنواع مختلفة من الدواجن والبيض والألبان ومن المعلوم أن العديد من الناس يستفيدون تقريباً من حبوب أو حقن الفيتامينات المتعددة التي تحتوي أصلاً على B12 وذلك لضمان حصولهم على الكمية المناسبة لاحتياجات الجسم منه.

وقد لا يتمكن بعض الأشخاص من الإستفادة من فيتامين ب 12 تلقائياً من خلال الطعام على سبيل المثال يفتقر الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث إلى القدرة على تحطيمه سواء كان من المصادر الغذائية الطبيعية أو التكميلية وبالتالي يجب إعطاؤهم حقن فيتامين B12 على فترات منتظمة لمنع حدوث قصور لديهم.

أعراض نقص فيتامين ب12

كونه عنصر غذائي حيوي في العديد من الوظائف الرئيسية في الجسم ، فحتى الانخفاض البسيط في كمية B12 في الجسم فمن الممكن أن يشعر بها على الفور وعندما يصبح النقص أكثر خطورة ستلاحظ المزيد والمزيد من الأعراض ففيتامين B12 له أهمية كبيرة وستتضمن أعراض نقصه الأكثر شيوعاً التي ستلاحظها:

  • فقدان الشهية
  • التعب
  • الضعف
  • الإمساك
  • فقدان الوزن

إذا لم يتم متابعة هذا النقص بالفيتامين وتصحيحه فقد تصبح الأعراض أكثر خطورة فبالإضافة إلى تلك المذكورة أعلاه قد تلاحظ أيضاً أعراض مثل:

  • وخز في اليدين والقدمين بسبب تلف الأعصاب الناجم عن نقص فيتامين B12
  • اختلال التوازن الذي يمكن أن يؤدي إلى السقوط المتكرر والإصابات المحتملة.
  • الكآبة
  • الارتباك الذهني الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى الخرف.
  • أوجاع في الفم واللسان.
  • وقد تتطور الأمور أيضاً لمشاكل الذاكرة قصيرة المدى.

بالنسبة لبعض الناس قد تكون الأعراض المبكرة مزعجة لكنهم قد يعتقدون أنهم يعرفون لماذا يواجهون هذه المشاكل. فيحاولون التعامل مع التعب عن طريق شرب مشروبات الطاقة والنشاط أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين. وقد يتناولون أدوية للإمساك ويعتقد الكثيرون أن فقدان الشهية وفقدان الوزن اللاحق قد يكون طبيعياً ومقبولاً لهم على الأقل في البداية.

المشكلة هنا هي أنه نادراً ما يخسرون الدهون بل إنهم سيفقدون العضلات في هذه العملية وفي النهاية ستكون هذه مشكلة يجب معالجتها فاستمرار النقص يمكن أن يؤدي إلى حالة من فقر الدم تدعى Megaloblastic Anemia.

نقص فيتامين ب12 وزيادة الوزن

بالنسبة لمعظم الناس سيؤدي نقص مستويات B12 إلى فقدان الشهية; وبالتالي إمكانية فقدان الوزن لديهم وبالتالي فإن مواجهة نقصه بتناول المكملات الغذائية المناسبة وربما تغيير في النظام الغذائي الخاص. عندها ستتحسن مستويات فيتامين B12 وبالتالي قد تزيد الشهية وسيزيد الوزن لديهم.

قد تشعر أنك أكثر نشاطاً مما قد يؤدي أيضاً إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك; فإذا قمت بزيادة تناولك للطعام بالإضافة إلى زيادة مستوى نشاطك; فقد تبدأ في إعادة بناء بعض العضلات التي فقدتها من قبل; وهذا يعني أنك سوف تكسب بعض الوزن.

هذا لا ينبغي أن يمنحك شعوراً بالقلق فزيادة فيتامين ب 12 لن تؤدي بك إلى السمنة إلا في حال تركت طعامك خارج عن السيطرة.

ما يمكنك القيام به حيال زيادة الوزن بسبب فيتامين ب12

تذكر دوماً أهمية فيتامين ب 12 للصحة العامة فأنت عليك أن تنتبه إلى ماذا وكم تتغذى لمنع حدوث مشكلة السمنة فإذا ثبت لديك أن انخفاض فيتامين ب 12 هو السبب وراء فقدان وزنك فيمكنك مراقبة كمية الطعام التي تتناولها بعناية أثناء البدء في إضافته لنظامك الغذائي جديد.

يمكنك أن تتابع المشكلة مع مختص تغذية وهذا سيكون مفيداً لك; حيث يمكن أن يساعدك في تحديد الأطعمة التي يجب أن تتناولها; بالإضافة إلى مساعدتك في العثور على نظام غذائي خاص بك; يتيح لك الوصول إلى وزن صحي ومثالي والحفاظ عليه على المدى الطويل.

حقن فيتامين ب 12 (الإبر) ماذا ستقدم لنا:

تلعب حقن فيتامين ب 12 دوراً هاماً في مساعدة الجسم على إنتاج الوقود من خلال تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز. فالجلوكوز هو الشكل الأساسي للطاقة في الجسم. وبالتالي فيمكن أن يسبب نقص B12 إلى التعب والإرهاق بسبب مستويات الطاقة المنخفضة وأحياناً يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الخمول وزيادة الوزن بسبب نقص الحركة.

يحارب التعب:

تساعد حقن فيتامين ب 12  في الاستفادة القصوى من المغذيات وبالتالي إنتاج الطاقة وإنتاج الكرياتين المفيد لبناء كتلة العضلات وبالتالي الحد من ضعف العضلات وزيادة الوزن.

يمكن أن تساعد في تحسين التمثيل الغذائي الخاص بك:

يلجأ بعض الناس إلى حقن فيتامين ب12 لزيادة الوزن وتحسين عملية الأيض; لأن الحُقن قد تعطي المرضى المزيد من الطاقة وتنظم إنتاج الهرمونات وستعزز الشهية; وتحسن النوم; وتحسن أداء التمارين; وبالتالي زيادة الوزن وقد أخبر البعض أن جرعات B12 تعزز مظهر بشرتهم وشعرهم وأظافرهم.

تقلل من الاكتئاب والانحدار المعرفي والخرف:

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات فيتامين ب 12 سواء كحقن أو حبوب; خاصة لكبار السن; يمكن أن يمنع الاكتئاب ويستعيد التحكم في الحالة المزاجية ويحافظ على الذاكرة ووظائف الدماغ.

يحمي القلب:

إن ارتفاع مستويات الحمض الاميني “Homocysteine” هي أحد عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية; وحقن فيتامين ب 12 ضرورية لاستهلاك الهوموسيستين; وبالتالي يمكن أن تمنع حالات أو المضاعفات مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب التاجية.

تساعد في إعادة تنظيم إنتاج الميلاتونين (هرمون النوم).

تحسن حُقن فيتامين ب12  عدد الحيوانات المنوية.

تساعد في نمو الجنين أثناء الحمل.

تساعد على منع أو علاج اعتلال الأعصاب السكري.

بالختام نرجو أن نكون قد وضحنا العلاقة بين فيتامين ب12 لزيادة الوزن ونقصه وأن نكون قد بيننا أهمية حقن فيتامين ب12 لزيادة الوزن وذلك للحصول على الفائدة القصوى من هذا الفيتامين الهام لصحة أجسامنا.

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

بالتفصيل هل فيتامين B17 فعال في علاج السرطان وما هي مصادره؟

فوائد التمر السكري للرجيم وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟ إليكم الجواب بدقة

ما سبب زيادة الوزن في رمضان رغم الصيام؟ وكيف نتجنب ذلك؟

ما هو الخروب أو الخرنوب تعرّف بالتفصيل على شجرة الخروب وفوائدها اللافتّة

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *