الأشجار
لماذا؟

لماذا يتم طلاء جذوع الأشجار باللون الأبيض؟

لماذا يتم طلاء جذوع الأشجار باللون الأبيض؟

الأشجار
طلاء جذوع الأشجار بالأبيض

من الأمور الملفتة للنظر الطلاء الأبيض للجزء السفلي من جذوع الأشجار ، فلماذا تتم هذه العملية؟ وهل الهدف منها مثلاً إعطاء لفتة جمالية للشجرة؟

تحتاج الأشجار الصغيرة عناية خاصة حتى تصبح قوية ومحصنة من الآفات والأمراض. ولهذا السبب تتم عملية الطلاء بالدهان الأبيض فهي تخدم عدة أغراض، حيث تعتبر بمثابة درع واقٍ للأشجار من كافة أشكال التلف، حيث يمنع هذا الطلاء تصدع وتشقق لحاء الشجر، والذي إن حصل له تلف، فسيكون ذلك مقدمة لأمراض عديدة تصيب الشجرة، وتصبح عرضة للفطريات، والحشرات، لذلك فهو يتصدى لتفشي الحشرات الضارة خاصة الحشرات الثاقبة.

وللحصول على أفضل النتائج من عملية الطلاء يتوجب اختيار نوع الطلاء بعناية، حيث يُنصح بالطلاء المطاطي الذي يمدد بالماء.
هذا الطلاء فعال كونه يمنع الأضرار التي قد تلحق بالأنسجة النباتية، خاصة اللحاء، عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط.

وقد وجدت دراسة لجامعة كورنيل أن الطبقة القوية من الطلاء تحمي الشجرة من الحشرات الثاقبة. كما يجب الحرص على عدم استخدام الطلاء الزيتي الذين لن يسمح للشجرة بالتنفس، كما يجب عدم وضع الكثير من المواد المضافة للطلاء لأنه قد يؤذيها، وكذلك عدم استخدام الألوان القاتمة لأنها تمتص الحرارة وتسبب الحروق. ومن فوائد الطلاء أيضاً أنه يحمي الشجرة من القوارض أو الحيوانات التي تتغذى عليها وتتلفها، لذلك يُنصح بإضافة مضاد للقوارض والحشرات عند تحضير الطلاء.

إذاً الطلاء الأبيض للأشجار طريقة سهلة وآمنة لحمايتها من العديد من المشاكل، فالعملية بسيطة وغير مكلفة، ولا تحتاج إلى أن تقوم بها سوى مرة واحدة سنويًا، خاصة في المناطق المناخية القاسية.

المصدر 12

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *