أضرار الجنسنج
صحة وغذاء

أضرار الجنسنج الخطيرة والمحتملة تعرف عليها بالتفصيل قبل البدء باستخدامه

أضرار الجنسنج الخطيرة والمحتملة

يعتبر الجنسنج من الأعشاب الطبية المتميزة لما له من تأثير سحري منشط فنبتة الجنسنج Panax ginseng تحمل خواص علاجية عديدة استخدمت به منذ القدم واليوم في مقالنا لن نتحدث عن فوائده بل سنتحدث عن أضرار الجنسنج المحتملة التي يتوجب علينا معرفتها والحذر منها قبل الشروع باستخدامه فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

أضرار الجنسنج

ما هي أضرار الجنسنج المحتملة:

الجنسنج غير آمن على الأرجح في حال استخدامه لفترات طويلة (أكثر من 6 أشهر) وذلك عندما يؤخذ عن طريق الفم كحبوب الجنسنج أو مستحضرات وخلطات الجنسنج حيث يعتقد الباحثون أنه قد يكون له بعض الأضرار والآثار الشبيهة بالهرمونات التي قد تكون ضارة في حال الاستخدام لفترة طويلة.

إن التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً للجنسنج هو مشكلة النوم فهو غالباً ما يسبق الأرق أما التأثيرات الأقل شيوعاً فهي تخص النساء:

أضرار الجنسنج للنساء المحتملة:

ستعاني بعض النساء عند استخدام الجنسنج من بعض الأضرار والأثار كمشاكل في الدورة الشهرية ، ومن آلام في الثدي وكذلك النزيف المهبلي.

في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية: الجنسنج غير آمن على الأرجح عند تناوله عن طريق الفم للنساء خلال فترة الحمل حيث تم العثور على بعض المواد الكيميائية في الجينسنغ تسبب عيوب خلقية في الحيوانات. فالأفضل أن لا يستخدم الجنسنج للنساء في حال وجود حمل أو الشك بوجوده في أيامه الأولى.

لا توجد معلومات كافية أو دراسات عن سلامة الجينسنغ أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. والأفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدامه للنساء المرضعات.

أضرار أخرى محتملة للجنسنج:

الجينسنغ قد يسبب زيادة في معدل ضربات القلب ، وكذلك ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم ، ومن الممكن أن يسبب عند البعض الصداع وفقدان الشهية والإسهال والحكة والطفح الجلدي والدوخة وتغيرات في المزاج والآثار الجانبية الأخرى.

يعتبر الجنسنج آمناً في حال استخدامه على الوجه والبشرة وذلك كمكون من مكونات الكريمات والماسكات (SS Cream) ، شرط استخدامه على المدى القصير.

هناك بعض الآثار الجانبية الغير مألوفة التي تم الإبلاغ عنها الطفح الحاد أو ما يسمى متلازمة ستيفنز جونسون وكذلك تلف الكبد وتفاعلات الحساسية الشديدة.

الرضع والأطفال:  الجينسنغ غير مناسب أبداً للأطفال الرضع والأطفال الصغار! فاستخدام الجينسنغ من قبل الأطفال سيسبب الضرر والتسمم الذي يمكن أن يكون قاتلاً.

سلامة إستخدام الجينسنغ عند الأطفال الأكبر سناً غير معروف; لذلك يفضل أن يتم استخدم الجينسنغ عند الأطفال الأكبر سناً بحذر.

الجنسنج و أمراض القلب:

الجينسنغ يمكن أن يؤثر على إيقاع القلب وضغط الدم بشكل طفيف في اليوم الأول الذي يتم استخدامه فيه. ومع ذلك ، لا توجد عادة تغييرات مع الاستخدام المستمر له. ومع ذلك ، لم يتم دراسة الجينسنغ  على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل وافي.  لذلك استخدمه بحذر إذا كنت تعاني من أمراض القلب.

أمراض المناعة الذاتية: أن الجينسنغ يزيد من نشاط الجهاز المناعي وبالتالي قد يجعل أمراض المناعة الذاتية أسوأ فلذلك لا ينصح باستخدام  الجنسنج إذا كان لديك أي حالة مرضية متعلقة بالمناعة الذاتية.

أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد (MS) ، الذئبة (الذئبة الحمامية الجهازية ، الذئبة الحمراء) ، التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) .

حالات النزيف: تبين أن الجينسنغ يتداخل مع عملية تخثر الدم مسبباً إعاقتها; فلا تستخدم الجينسنغ إذا كان لديك حالة نزيف أو كنت مؤهباً لذلك.

الجنسنج ومرض السكري:

الجينسنغ قد يخفض نسبة السكر في الدم! فمرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم; يتوجب عليهم الانتباه فإن إضافة الجينسنغ قد يضرهم ويخفض نسبة السكر في الدم أكثر من اللازم.

لذلك راقب نسبة السكر في الدم عن كثب إذا كنت مصاباً بمرض السكر في حال استخدمك للجينسنغ .

الحالات الحساسة للهرمونات: مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم; أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم; أو الأورام الليفية الرحمية: يحتوي  الجنسنغ على مواد كيميائية يمكن أن تعمل مثل الإستروجين.

فإذا كان لديك أي حالة قد تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين ، فلا تستخدم الجنسنج.

مشكلة النوم (الأرق): تم الربط بين الجرعات العالية من الجينسنغ مع حالات الأرق; فإذا كنت تعاني من مشاكل في النوم فاستخدم  الجنسنغ بحذر.

زراعة الأعضاء: الجينسنغ  قد يجعل الجهاز المناعي لدينا أكثر نشاطاً! وهذا قد يتداخل مع فعالية الأدوية التي تعطى بعد عملية زرع الأعضاء لتقليل فرصة رفض العضو الجديد المزروع.

إذا أجريت مسبقاً عملية زرع أعضاء فلا تستخدم الجنسنج أبداً.

انفصام الشخصية (اضطراب عقلي): تم ربط بين الجرعات العالية من الجينسنغ; ومشاكل النوم والإثارة عند المصابين بالفصام; لذلك كن حذراً عند استخدام الجنسنغ إذا كان لديك حالة من حالات انفصام الشخصية.

في الختام نرجو أن نكون قد وضحنا لك عزيزي أضرار الجنسنج المحتملة وخصوصاً أضراره للنساء; والذي ننصح به هنا عزيزي عدم البدء باستخدام الجنسنغ; قبل إستشارة طبيب العائلة فهو الأعلم بالوضع الصحي الخاص بك وذلك تجنباً لكل هذه الأضرار.

المصدر 123

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

هل الجوع يرفع الضغط يرجى الانتباه لما يقوله العلم بشأن الجوع وضغط الدم

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

10 أطعمة تخلص جسمك من آثار النيكوتين والتدخين تعرف عليها؟

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر هل ستصدق أن بها كل هذه الفوائد

تعرف على أضرار الطعام المحروق الخطيرة على صحة الإنسان

 

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *