لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط
غرائب وطرائف لماذا؟

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط؟ إليكم الجواب العلمي الدقيق؟

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان منذ القدم فهي الصديق الحقيقي الوحيد للعديد من الأشخاص المهتمين ومن خلال هذه الصداقة القديمة مع القطط ظهرت العديد من الخرافات والأساطير بين الناس تتعلق بالقطط كتحاشي المرور من الطريق في حال وجود قط أسود فذلك سيجلب الحظ السيء للشخص فيغير طريقه على الفور وكذلك توجد نصيحة مأثورة بين الناس مفادها أنه لا يجب علينا النظر في عيون القطط أبداً لكن لماذا؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا اليوم.

لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط

 لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط (أصل الخرافة)

قبل الإجابة على هذا السؤال دعونا نفهم جذور هذه الخرافة! فمنذ العصور القديمة وفي جميع دول العالم تقريباً! كان هناك اعتقاداً سائداً بأن القطط تساعد السحرة والمشعوذين في أعمالهم! حيث كانوا يعتقدون أن للقطط علاقات خاصة مع عوالم أخرى غير عالمنا.

وأعتقد القدماء أن العالم السفلي ينعكس في العيون الكبيرة والغامضة للقطط! ولهذا كان النظر إليها لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في كارثة على الشخص حسب رأيهم.

فلهذا كانوا ينصحون بشدة بعدم إلقاء نظرة طويلة على عيون القطط تجنباً للكارثة.

لماذا لا يجب أن تنظر إلى عيون القطط (الجواب العلمي)

في الواقع ، قد ننظر إلى عيون القط ، و لفترة طويلة. ولن يحدث لنا أي شيء ولكن هناك حقيقة علمية بالفعل بهذا الصدد تقول أنه لا يجب أن تنظر إلى عيون القطط ولكن لماذا؟

إذا كنت قد شاهدت الأفلام الوثائقية عن الطبيعة البرية من قبل ، فربما تعلم أن الحيوانات ترى في معظم الحالات أن النظر المباشر والطويل في عيونها على أنه عدوان وتهديد لها.

وبغض النظر  عن حقيقة أن القطط المنزلية أليفة وليست عدوانية فإنها لا تزال تشعر في بعض الأحيان بعدم الارتياح بالنظرة الطويلة المباشرة إليها.

لذلك من الأفضل أن تنظر إلى القطط كما لو كنت تنظر إليها بطريق الخطأ تأكد حينها أنها لن تكون غاضبة منك بسبب هذه النظرة.

إذاً النظر مباشرة إلى عيون أي حيوان سيعتبره كتهديد وسلوك عدواني منك. ويمكننا ملاحظة هذا عندما تقاتل القطط فهذا ما يفعلونه بين بعضهم البعض.

ستلاحظ أنه عندما تحاول قطة تجنب القتال مع قطة أخرى فإنها سوف تصرف عيونها عن القط الأخرى; ونراها تنظر يميناً وشمالاً متجنبة النظر إلى العيون مباشرة; وهذا يعني أنها تقول للقط الآخر أنها لا تشكل تهديد له ولا ترغب بالعراك.

من وجهة علم النفس

علم النفس يقول أن الشخص الذي يعتبر القطط حيوانات أليفة عادية; لن يتعرض لأي شيء عند مقابلة القطط؟  سوى لبعض الحذر والخوف الطبيعي والعادي.
بينما الشخص الذي لديه رُهاب القطط أو لديه اعتقادات مرتبطة بالماورائيات حول القطط! فهو قد يعاني من تبدلات كبيرة في جسمه، بحيث لو أطال النظر في عيني القطة لمدة كافية من الوقت! سيفرز جسمه حينها المزيد من هرمون الادرينالين والكورتيزون الذي سيزيد من حالات التوتر والخوف لديه; وقد يصل به الأمر إلى الإصابة بتشنجات ذات منشأ نفسي أو مايسمى علمياً “Psychogenic Seizure” أي أنه سيتعرض لاختلال عصبي داخلي ينتج عنه اضطرابات في الإشارات الكهربائية الصادرة عن خلايا مخه.

في الخاتم نرجو أن نكون قد وضحنا الشرح الإجابة عن سؤالنا المشروع ” لماذا لا يجب علينا النظر في عيون القطط ” بعيداً عن الخرافة والأساطير وندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو العلمي الذي يتحدث عن موضوعنا بالتفصيل (الفيديو بالانجليزية) .

المصادر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لماذا تلمع عيون القطط في الليل والظلام؟

لماذا يمتلك البعض عيون بألوان مختلفة تعرف على تغاير لون القزحيتين

لماذا تدفن النعامة رأسها في الرمال؟

غريزة القطيع لدينا ما هي؟ وما تفسيرها؟ وتطبيقاتها المثيرة علينا؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *