أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر
صحة وغذاء

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

يحتوي زيت جوز الهند فوائد عديدة ومدهشة في العديد من الأصعدة وهو يشهد إقبالاً كبيراً على إستهلاكه من قبل الباحثين عن الطعام الصحي وذلك كبديل عن باقي الزيوت النباتية والحيوانية التي تحمل بعض المخاطر إلا أن دراسات حديثة كشفت عن أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تنتج عن استخدامه عند البعض وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في مقالنا اليوم فنتمنى لكم الفائدة.

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر

ما هي أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر

زيت جوز الهند يعرف بأنه منتج مدهش يصلح لاستخدامات عدة، أبرزها تقوية الأظافر، وتبييض الأسنان، وإزالة المكياج. كما ثبتت فاعليته في حرق الدهون. ولكنه على عكس ما كان يعتقد فإن زيت جوز الهند ليس جيدًا لكل شيء، بخاصة في استعماله كمرطب للوجه إذ يمكن لزيت جوز الهند أن يسدّ مسام الوجه مما سيؤدي الى ظهور حبوب الشباب وسيمنع التنفس عن بصيلات الشعر.

يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة بكمية كبيرة، ما يؤدي إلى إغلاق مسام الوجه ومنع البشرة من التنفس، وبالتالي تعطيل عمل الخلايا من هنا لا يحبذ استخدام زيت جوز الهند كمرطب ولا سيّما للبشرة الدهنية.

لا يقتصر خطر استخدام زيت جوز الهند على الوجه فحسب، ولكنه قد يؤذي الشعر أيضاً. حيث يوصي البعض باستخدام زيت جوز الهند البكر على الشعر ولكنّ المشكلة أن هذا النوع سيمنع فتحات بصيلات الشعر التي تحتفظ بها الغدد الدهنية من إنتاج الزيت المفيد للشعر.

أشهر أطباء الجلدية يقرّون بأنّ زيت جوز الهند يسد المسام ويسبب المشاكل عند وضعه على الوجه وعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة ستتزايد البكتيريا وخلايا الجلد الميت، مما يؤدي إلى تكوّن الزيت الذي سيعمل أساساً على انسداد المسام.

إنّ زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت السميكة، التي يصعب استيعابها بشكل كافٍ من جانب البشرة، مما سيشكل حاجزاً على المسام. وبالتالي، ستتفاقم البكتيريا وخلايا الجلد الميت تحت الجلد وتتسبب بإنتاج شحم زائد، ما يمكن أن سيؤدي إلى ظهور حب الشباب.

إذاً ينصح بالابتعاد عن الوصايا القديمة والتوقف عن استخدام زيت جوز الهند على الوجه والشعر وذلك لضرره المحتمل.

لهذا السبب يجب ألا تضع زيت جوز الهند على وجهك خاصة إذا كنت تعاني من حب الشباب.

“في مجال العناية بالوجه والبشرة انتشرت عبارة NON-COMEDOGENIC وأيضاً COMEDOGENIC ونجدها خاصة على المنتجات المخصصة للبشرة والوجه وهي قسمين:
1- Non وتعني “غير”
2- Comedo ,تعني “الرؤوس السوداء”
بالتالي معنى كلمة Comedogenic هو إنسداد مسام الجلدأو البشرة وظهور الرؤوس السوداء بالوجه.
ومعنى كلمة Non-Comedogenic أي لا يسبّب إسداد مسام الجلد وظهور الرؤوس السوداء.”

إذا كنت مثلنا تحرص على سماع رأي أحد المختصين فها نحن سنقدمه إليك:

رأي خبراء العناية بالبشرة في زيت جوز الهند:

يقول نيكولاس ترافيس مؤسس العلامة التجارية للعناية بالبشرة Allies of Skin عن زيت جوز الهند:

“زيت جوز الهند عالي الـ Comedogenic وفي حال استخدامه على الوجه والبشرة فإنه سيعمل كحاجز على الجلد يعرقل ويخنق المسام. كما أنه لا يحتوي على مغذيات كبيرة جدًا ذات فوائد موضعية على البشرة – وهناك العديد من الزيوت الأخرى المتفوقة عليه مثل زيت الشجر الاستوائي (Baobab) وزيت الورد (Rosehip ) فهي سوف تغذي الجلد بشكل أفضل ”

وعند سؤاله عن استخدام زيت جوز الهند لإزالة المكياج قال:
لا توجد مشكلة كبيرة باستخدمه على هذا النحو ومن الأفضل دائماً شطف الجلد جيداً بعدها ، لكنني ما زلت لا أوصي شخصياً به لأنه يمكن أن يترك طبقة على الوجه وبالتالي سيسد مسام الجلد”.

وعقب قائلاً: إذا كنت لا تستطيع التوقف عن استخدام زيت جوز الهند كمزيل للماكياج ، فهناك حلول وهي أن تحاول إستخدمها فقط حول العينين حيث لا توجد غدد دهنية أو التحول إلى زيوت أفضل لإزالة المكياج على الوجه”

رأي أخر في أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر

الدكتور Yannis Alexandrides مؤسس 111Skin قال عن زيت جوز الهند:

“يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطبة للبشرة ، ويمكن استخدامه على نحو مشابه لمرطبات البشرة العديدة دون الحاجة إلى استخدام أي مواد مضافة أخرى كالكحول. كما أنه مضاد للميكروبات بشكل طبيعي ، لذلك فهو مثالي لقتل أي بكتيريا سطحية تتجمع على وجهك خلال اليوم.”

“لكن مع ذلك فهو يرطب الوجه والبشرة عن طريق حبس الرطوبة تحت الجلد كونه يسبب انسداد المسام بشكل أساسي ولهذا السبب إذا كنت تعاني من حب الشباب أو لديك بشرة مؤهبة لحب الشباب ، فغالباً ما سيتسبب في ضرر أكثر من النفع. فأحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب هو الدهون الزائدة بالجلد واستخدم زيت جوز الهند سيسد المسام ويفاقم المشكلة وبالتالي فإن وضع المزيد من الزيت على جلدك يمكن أن يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر وفي نهاية المطاف يمكن أن يؤدي إلى التهاب وحبوب سوداء وتفاقم حب الشباب.

ويتابع الدكتور Yannis Alexandrides رده على الأسئلة التالية:

كيف يؤثر زيت جوز الهند على شخص لديه بشرة دهنية؟

“إن زيت جوز الهند يعتبر مستحضر Comedogenic ، مما يعني أنه يميل إلى سد المسام; وهذا يمكن أن يؤدي بسهولة بالشخص الذي لديه بشرة دهنية ، إلى المزيد من آفات انسداد حب الشباب”.

ماذا عن أصحاب البشرة الجافة؟

“إن أكبر فائدة لزيت جوز الهند تأتي من خواصه المرطبة للبشرة; حيث أنه يخلق طبقة على الجلد تمنع فقدان الماء; ويعمل في النهاية كحاجز ، والذي يمكن أن يكون مفيداً جداً للبشرة الجافة; ويتكون أيضاً من مزيج فريد من الأحماض الدهنية; بما في ذلك حمض اللوريك الذي لديه طريقة لاختراق الجلد والتي لا تملكها الزيوت الأخرى”

هل يرتبط زيت جوز الهند بحب الشباب أو أكثر ضرراً لمن يعانون منه؟

“يعتمد الأمر حقاً على الشخص; لأن ما قد يسد مسام شخص واحد ويسبب آفات حب الشباب له; قد لا يؤثر على جلد شخص آخر على الإطلاق; المهم أن نلاحظ أنه إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية أو المؤهبة لحب الشباب فإن زيت جوز الهند يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تفاقم الأمور ”

نصائح لأولئك الذين يستخدمون زيت جوز الهند في العناية بالبشرة؟

“هناك أنواع مختلفة من زيت جوز الهند; فهناك الزيت البكر وهناك الزيت المعالج أو المكرر; والزيت البكر يكون خضع لمعالجة محدودة وبالتالي سيكون ذو محتوى أعلى في العناصر الغذائية من فيتامينات ومضادات الأكسدة من الزيت المكرر; لذا ينصح بزيت جوز الهند البكر “.

“إذا كنت تعاني من بشرة دهنية ومؤهبة لحدوث حب الشباب; فهناك بعض الخيارات الأخرى مثل زيت البندق وزيت بذور العنب; والتي ترطب البشرة أيضاً. ومع ذلك; كما هو الحال مع أي زيوت أخرى; فإن إضافة المزيد من الزيت إلى البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب سيزيد من خطر الإصابة من انسداد المسام “.

لذلك إذا كان لديك بشرة مؤهبة بالفعل لحب الشباب; فقد يكون ذلك ضرراً أكثر منه كنفع; قإذا كنت في شك فاستشر أخصائي البشرة للحصول على بعض النصائح المناسبة لك.

من يجب ألا يستخدم زيت جوز الهند تجنباً لأضراره؟

حسب ما ذكره موقع healthline أن الأبحاث تظهر أن زيت جوز الهند يمكن أن يفيد صحة الجلد إلا أن استخدامه على الوجه والبشرة قد لا يكون مناسباً ومثالياً للجميع  فعلى سبيل المثال يتوجب على الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية تجنب استخدامه تماماً ، لأنه قد يتسبب بإنسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء لديهم.

وكما هو الحال مع معظم الأشياء فقد تكون التجربة هي الطريقة الأفضل لتحديد ما إذا كان زيت جوز الهند يناسبك أم لا.

بالإضافة إلى ذلك فإذا كان لديك بشرة حساسة; فيفضل بداية استخدم كمية صغيرة أو حاول تطبيقه فقط على قسم صغير من الجلد للتأكد من أنه لا يسبب تهيجاً في البشرة أو إنسداد في مسام الجلد.

ورغم كل هذا فإن الأكل والطهي بزيت جوز الهند; ليس مشكلة بالنسبة لمعظم الناس; فإذا كان لديك بشرة دهنية أو بشرة شديد الحساسية; فلا مشكلة في إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده الرائعة.

في الخاتمة نؤكد أن أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر; ستكون غالباً لأصحاب البشرة الدهنية; كون استخدامه سيسبب سد مسام الوجه والبشرة; وبالتالي سيؤدي لأضرار على الوجه والبشرة والجلد; مع العلم أن درجة الدهنية في البشرة تختلف من حالة لحالة; وعليه ننصح بإستشارة أخصائي البشرة قبل الشروع بالاستخدام.

المصادر 123

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

ما سبب تساقط الشعر من الجذور وما هو علاجه وطرق تجنبه

ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس تعرف بالتفصيل على فوائده في فقدان الوزن

فوائد زيت جوز الهند للأسنان تعرف عليها بالتفصيل قبل أن تبدأ بالاستخدام

فوائد الشاي الأخضر والعسل للوجه مع طرق التحضير والاستخدام

لماذا يحمر وجهنا عندما نقع بـ الخجل ؟

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *