دونات
صحة وغذاء لماذا؟

لماذا تحوي الدونات فتحة في منتصفها؟

لماذا تحوي الدونات فتحة في منتصفها؟

الدونات وبالإنجليزية Donuts هي نوع من الحلوى أو المعجنات الشهية التي تقلى بالزيت بعد تحضير عجينتها، ومن ثم تُحلى بأحد أنواع المحليات كالمربى أو بودرة السكر أو الشوكولاته، وللدونات أشكال عديدة، وأشهرها هو الدائري المجوف الذي نراها غالباً في المتاجر.

دونات
دونات

إذاً لماذا تحوي فتحة في منتصفها؟

هناك عدة تفسيرات حاولت أن تفسير سبب كون الدونات مجوفة من المنتصف، أشهرها نظرية تقول أن بحار أمريكي هو من اقترح أن تكون مجوفة وذلك في سنة 1847، حيث أن قطع الدونات في زمانه لم تكن مجوفة من الوسط فكانت تُقدم مطبوخة جيداً من الخارج والأطراف لكن من المنتصف كانت غير ناضجة تماماً، وهو الأمر الذي كان يؤثر على طعمها ومذاقها. وبالتالي اقترح تجويفها كي تنضخ بشكل كامل.

ويميل الكثير من الخبراء إلى هذه النظرية كونها منطقية، فعندما تكون للدونات تجويف بالمنتصف وتقلى في الزيت فإن جميع أجزائها ستنضج في نفس الوقت، ولن يكون هناك أجزء غير ناضجة.

الدونات
الدونات

هناك نظرية أخرى تقول أن السبب وراء كونها مجوفة هو أنها اشتهرت في الولايات المتحدة في نفس الفترة التي اشتهر فيها الكعك المخبوز الدائري، والذي كان يباع وهو مصفوف على عصى عمودية أو مربوط بحبل واحد، فتم عمل ثقب بالدونات ليتم صفها وبيعها كما يصف ويباع الكعك المخبوز.

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *