فوائد زيت جوز الهند للأسنان
صحة وغذاء

فوائد زيت جوز الهند للأسنان تعرف عليها بالتفصيل قبل أن تبدأ بالاستخدام

فوائد زيت جوز الهند للأسنان واللثة والفم

إذا كنت مهتماً بالعلاجات الطبيعية والمنتجات العضوية، فمن المحتمل أنك سمعت عن عملية تجذيب أو سحب (Pulling) الزيت للأسنان. حيث يتطلب منك تجذيب الأسنان استخدام ملعقة صغيرة من زيت الطعام (عادة جوز الهند) للتنظيف حول الفم وهو وسيلة للعناية بأسنانك. ويدعي البعض أن زيت جوز الهند يقدم فوائد كالعناية بصحة الاسنان واللثة وإزالة البلاك وحتى من أجل الحصول على أسنان أكثر بياضاً. ولكن قبل أن تجعل الزيت جزءاً من روتينك الصباحي، من المهم أن تسأل: “هل زيت جوز الهند جيد لأسنانك؟”. هذا ما سنجيب عليه بحديثنا عن فوائد زيت جوز الهند للأسنان واللثة والفم.

فوائد زيت جوز الهند للأسنان

لماذا زيت جوز الهند جيد لأسنانك:

يحظى زيت جوز الهند بالكثير من الاهتمام مؤخراً، ولسبب وجيه هو أنه مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن. كما هناك ادعاءات بأنه يمكن تنظيف أسنانك وتبييضها من خلاله، بالإضافة إمكانية المساعدة في منع تسوس الأسنان. لذلك تتناول هذه المقالة أحدث الأبحاث حول زيت جوز الهند وصحة الأسنان.

ما هو زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند هو زيت صالح للأكل مستخرج من ثمرة جوز الهند، وهو أحد أغنى مصادر الدهون المشبعة في العالم. ومع ذلك، فإن الدهون في ثمرة جوز الهند فريدة من نوعها لأنها مصنوعة بالكامل تقريباً من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs). يتم استقلاب MCTs بشكل مختلف عن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في معظم الأطعمة الأخرى، ولها العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني متوسط ​​السلسلة يشكّل حوالي 50٪ من زيت جوز الهند. في الواقع، هذا الزيت هو أغنى مصدر لحمض اللوريك المعروف للإنسان. ينقسم في جسمك حامض اللوريك إلى مركب يسمى المونورين. يمكن لكل من حمض اللوريك و monolaurin قتل البكتيريا الضارة والفطريات والفيروسات في الجسم. وفقاً للأبحاث، حمض اللوريك هو أكثر فعالية في قتل مسببات الأمراض من أي الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى.

والأكثر من ذلك، تشير الدراسات إلى أن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بزيت جوز الهند ناتجة مباشرة عن حمض اللوريك فقط. والطرق الأكثر شيوعاً لاستخدام زيت جوز الهند لأسنانك هي استخدامه في عملية تسمى “سحب (pulling) الزيت” ، أو صنع معجون أسنان به. كلاهما سنوضح لاحقاً في المقال.

ما هي أوجه فوائد زيت جوز الهند للأسنان:

1- يقتل بكتيريا الفم الضارة.

2- يمنع التسوس.

3- يقلل من البلاك ويمنع أمراض اللثة.

حمض اللوريك يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الفم:

اختبرت إحدى الدراسات 30 من الأحماض الدهنية المختلفة وقارنت قدرتها على محاربة البكتيريا. من بين جميع الأحماض الدهنية، كان حمض اللوريك هو الأكثر فعالية. حمض اللوريك يهاجم البكتيريا الضارة في الفم والتي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان وأمراض اللثة. وهو فعال بشكل خاص في قتل بكتيريا موجودة في الفم تسمى Streptococcus mutans، وهي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان.

زيت جوز الهند يمكن أن يقلل البلاك ويكافح أمراض اللثة:

يشتمل مرض اللثة، المعروف أيضاً باسم التهاب اللثة، على التهاب اللثة. والسبب الرئيسي لأمراض اللثة هو تراكم الترسبات على الأسنان بسبب البكتيريا الضارة في الفم. تظهر الأبحاث الحالية أن زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من تراكم البلاك على أسنانك ومحاربة أمراض اللثة. في إحدى الدراسات، خفض سحب الزيت بزيت جوز الهند بشكل ملحوظ من تراكم البلاك وعلامات التهاب اللثة في 60 مشاركاً يعانون من أمراض اللثة. بل ماهو  أكثر من ذلك، لوحظ انخفاض كبير في البلاك بعد 7 أيام فقط من سحب الزيت، واستمرت البلاك في الانخفاض خلال فترة الدراسة لمدة 30 يوماً. بعد 30 يوماً، انخفض متوسط ​​درجة البلاك بنسبة 68٪ وتراجع متوسط ​​درجة التهاب اللثة بنسبة 56٪. هذا هو انخفاض كبير في كل من البلاك والتهاب اللثة.

زيت جوز الهند يمكن أن يمنع تسوس الأسنان:

يهاجم زيت جوز الهند البكتيريا العقدية Mutans و Lactobacillus، وهما مجموعتان من البكتيريا مسؤولة أساساً عن تسوس الأسنان; وتشير العديد من الدراسات إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يقلل من هذه البكتيريا بشكل فعال مثل الكلورهيكسيدين; وهو العنصر النشط المستخدم في العديد من غسولات الفم; لهذه الأسباب، يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في منع تسوس الأسنان وبالتالي التخلص منه وهذا يعتبر من أهم فوائد زيت جوز الهند للأسنان

أصل عملية سحب الزيت:

عملية سحب الزيت يتم العمل بها بشكل متزايد; لكنه في الحقيقة ليست مفهوماً جديداً. في الواقع، بدأت ممارسة عملية سحب الزيت في جنوب آسيا والهند منذ آلاف السنين; ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة الأيورفيدا والطب التكاملي (Ayurveda and Integrative Medicine).  تعتبر أن الزيت عنصراً صحياً لأنسجة الجسم، والفكرة هي أنه عندما يتم تجفيف الزيت وسحبه عبر فمك، فإنه يزيل البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى البلاك والتهاب اللثة.

يدعي البعض أن هذه الممارسة أدت إلى بياض الأسنان وانخفاض الحساسية. مع تزايد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن علاجات طبيعية لجسم أكثر صحة، يعتبر سحب الزيت أحد تلك العلاجات التي تبرز في مواضيع صحة الأسنان. اختار عشاق الحياة الطبيعية عادة سحب الزيت، لمدة تصل إلى 30 دقيقة في اليوم بحثاً عن الفوائد المفترضة.

كيفية سحب الزيت بواسطة زيت جوز الهند:

سحب الزيت هو عملية المضمضة بزيت جوز الهند والاحتفاظ به في فمك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم بصقها. بعبارة أخرى، يشبه استخدام الزيت كغسول الفم. إليك هنا كيفية القيام بذلك:

  • ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في فمك.
  • تمضمض بالزيت لمدة 15-20 دقيقة، ادفعه واسحبه بين الأسنان.
  • ابصق الزيت (في القمامة أو المرحاض، لأنه يمكن أن يسد أنابيب البالوعة).
  • نظف أسنانك جيداً بعدها.

تجذب الأحماض الدهنية الموجودة في الزيت البكتيريا وتصطادها، لذلك في كل مرة تقوم فيها بسحب الزيت، تقوم بإزالة البكتيريا الضارة واللوحة من فمك. من الأفضل القيام بذلك على الفور في الصباح، قبل أن تأكل أو تشرب أي شيء.

معجون أسنان منزلي الصنع مع زيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الاستخدامات، كما يمكنك أيضاً صنع معجون أسنان خاص بك. إليك وصفة بسيطة:

المكونات:

  • 0.5 كوب زيت جوز الهند.
  • 2 ملاعق كبيرة من البيكينج صودا.
  • 10-20 قطرة من الزيت العطري من النعناع أو القرفة.

طريقة التحضير:

  1. سخني زيت جوز الهند حتى يصبح طرياً أو سائلاً.
  2. ثم اخفقيه مع البيكينج صودا واخلطيه جيداً حتى يتشكل مزيج كثيف.
  3. أضف الزيت العطري إن رغبت.
  4. خزن معجون الأسنان في وعاء مغلق.

للاستخدام، قم بالغرف بأداة أو فرشاة أسنان صغيرة. ثم فرش بها لمدة دقيقتين، ثم تمضمض بالماء.

الخلاصة:

كما رأينا فإن فوائد زيت جوز الهند للأسنان واللثة والفم عديدة; فهو يهاجم البكتيريا الضارة في فمك; ويمكن أن يقلل من تراكم البلاك، ويمنع تسوس الأسنان; ومحاربة أمراض اللثة. لهذه الأسباب، يمكن لتنظيف أسنانك بزيت جوز الهند أن يحسن بشكل كبير صحة الفم والأسنان.

ولكن يجب أن تعلم أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) تشير إلى عدم وجود أدلة علمية كافية لإثبات أن سحب الزيت مفيد لصحة فمك على الإطلاق. بدون بحث واختبار موثوق به، لا يمكن لـ ADA التوصية بهذه الممارسة. ولكن في أحسن الأحوال، يكون التزود بالزيت غير ضار.

 

عالم نوح

المصدر: 12

إقراء المزيد:

حقيقة سيخفيها عنك طبيبك للقضاء التام على تسوس الأسنان ؟

ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس تعرف بالتفصيل على فوائده في فقدان الوزن

فوائد الشاي الأخضر والعسل للوجه مع طرق التحضير والاستخدام

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

معكرونة الشوفان للرجيم وهل تعتبر مكرونة الشوفان صحية؟

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *