معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها
صحة وغذاء

معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها

معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها

تعتبر معكرونة الشوفان من الأطعمة اللذيذة والمفيدة بنواحي عديدة واليوم سنتحدث في مقالنا عن مكرونة الشوفان وعن مكوناتها وفوائدها وسنسلط الضوء أيضاً على السعرات الحرارية المتواجدة فيها وعلى الأضرار المحتملة من تناولها فنتمنى لكم المتعة والفائدة.

معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها

مكونات معكرونة الشوفان

إن معكرونة دقيق الشوفان هي فئة متميزة من منتجات المعكرونة العديدة فهي تجمع بين خصائص حبوب الشوفان المتميزة وخصائص حبات القمح الكاملة. فالشوفان غني جداً بالبيتا جلوكان beta-glucans ويحوي الكربوهيدرات المعقدة (السكريات).

ولقد ثبت علمياً أن بيتا جلوكان التي توجد بشكل طبيعي في حبوب الشوفان يمكن أن تساعد في زيادة مستويات البكتيريا الجيدة وتعزز من قوة الجهاز المناعي ، وتساهم أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، في حين أن الحبوب الكاملة للقمح الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم وتعمل على تعزيز توليد المواد النشطة بيولوجياً في الجسم ، والتي تمنع انتشار الخلايا السرطانية.

فوائد معكرونة الشوفان

إن تناولك لمعكرونة دقيق الشوفان ستمنحك الطاقة الدائمة من خلال إطالة فترة الشعور بالشبع ؛ كما أن البيتا جلوكان الموجود بوفرة فيها يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم ؛ عدا عن أنها مصدر ممتاز بالألياف الغذائية الذي تسهل عمل الجهاز الهضمي وتمنع حدوث حالات الإمساك.

المعكرونة بالشوفان خالية من الغلوتين بشكل طبيعي وغنية بالبروتينات والألياف والملح المعدني وبذلك ستمنحك بتناولها على تغذية صحية وتقوية. وهي خيار ممتاز لأي شخص يبحث عن وجبات ذات مذاق رائع.

إن غنى معكرونة دقيق الشوفان بالبروتينات والألياف والمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم. يجعلها مثالية لأي شخص يمارس الرياضة وللأطفال الذين يحتاجون إلى مواد غذائية صحية كي يكبروا ويعززوا عمليات النمو لديهم.

السعرات الحرارية في مكرونة الشوفان

كل 100 غرام من مكرونة الشوفان أو المعكرونة مع دقيق الشوفان كويكر تحوي 361 كالوري أو سعرة حرارية.

وهي تأتي من:

79% من الكربوهيدرات (70 غرام كربوهيدرات)

8% دهون (3 غرامات دهون)

14% بروتينات (12 غرام بروتينات)

المعلومات الغذائية الكاملة:

الكربوهيدرات 70 غرام

الألياف الغذائية 4 غرام

السكريات  3 غرام

الدهون  3 غرام

الدهون المشبعة 0 غرام

الدهون المشبعة المتعددة 0 غرام

الدهون غير المشبعة الاحادية 0 غرام

الدهون غير المشبعة 0 غرام

بروتين 12 غرام

صوديوم 5 ملغ

بوتاسيوم 0 ملغ

كوليسترول 0 ملغ

فيتامين أ 0٪

فيتامين سي 0٪

الكالسيوم 0٪

حديد 0٪

الأضرار المحتملة لمعكرونة الشوفان:

إن نخالة الشوفان هي آمنة للغاية وصحية تماماً بالنسبة لمعظم الناس ، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات. لكن يمكن أن تتسبب بالغازات المعوية والانتفاخ لدى البعض القليل جداً ولتقليل الآثار الجانبية هذه ابدأ بجرعة منخفضة وزاد ببطء حتى تصل الحد المطلوب وسوف يعتاد جسمك على نخالة الشوفان ومن المرجح أن تزول الآثار الجانبية في حال وجدت.

قد يتسبب وضع منتجات تحتوي على الشوفان على الجلد يمكن أن تتسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص وهذه حالات نادرة جداً.

إذا كنت تعاني من مشاكل في البلع أو إذا كنت تعاني من مشكلة في المضغ بسبب فقدان الأسنان أو سوء تركيب أطقم الأسنان ، فمن الأفضل تجنب تناول الشوفان. لأنه من الممكن أن يسبب سوء مضغ الشوفان إلى إنسداد في الأمعاء عند البعض.

إذا كان لديك اضطرابات الجهاز الهضمي سواء كان في المريء أو المعدة أو الأمعاء فيفضل تجنب تناول منتجات الشوفان كون مشاكل الجهاز الهضمي قد تطيل المدة التي يستغرقها الطعام للهضم وقد يتسبب ذلك في سد الأمعاء.

في الختام:

لا بد من القول أن معكرونة الشوفان عدا مذاقها الرائع جداً فإنها ستكون مفيدة جداً لصحتك وصحة أطفالك وأسرتك والأهم أنها ستساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وستساعد أيضاً على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وهو ما يعتبر من أهم التوصيات الطبية للحفاظ على تمام الصحة والعمر.

المصدر 12

عالم نوح

إقرا أيضاً:

معكرونة الشوفان للرجيم وهل تعتبر مكرونة الشوفان صحية؟

هل الشوفان هو القمح تعرف بالتفصيل على الفرق بين القمح والشوفان

وجبة الشوفان للاطفال هل هي هامة لهذه الدرجة؟ مع طرق عديدة لتحضيرها

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *