ماء جوز الهند للرجيم
صحة وغذاء

ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس تعرف بالتفصيل على فوائده في فقدان الوزن

ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس تعرف بالتفصيل على فوائده في فقدان الوزن

جوز الهند هي الفاكهة الاستوائية المعروفة وماء جوز الهند هو السائل الموجود في مركز ثمرته اللذيذة. إنه سائل متعكر قليلاً وذو مذاق حلو ومالح. ويعتبر ماء جوز الهند بمثابة مشروب عجيب منذ زمن سحيق. إنه واحد من أفضل المشروبات المنعشة، والتي لا تشتهر فقط بطعمها ونكهتها المدهشة، ولكن أيضاً لقدرتها على مساعدتنا في تحقيق أهدافنا بالتنحيف حيث يمكن استخدام ماء جوز الهند للرجيم وفقدان الوزن بالإضافة لفوائده العديدة للجسم وللشعر والوجه والبشرة وكذلك للحوامل والأطفال.

كما أنه بمثابة مشروب رياضي طبيعي قوي للحصول على دفعة فورية من الطاقة. إنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على إنزيمات طبيعية ومعادن مثل البوتاسيوم التي تجعلها مشروباً رائعاً. في حين أنه من الجيد احتساء ماء جوز الهند الطازج في أي وقت من اليوم، إلا أن شربه في الوقت المناسب يمكن أن يضاعف بالتأكيد الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها. وفقاً لخبير التغذية الدكتور أنجو سود (Anju Sood) حيث قال “تتكون مياه جوز الهند من العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تجديد الإلكتروليتات في الجسم. إنها ترطب الجسم وتبقيك منتعشاً طوال اليوم.”

ماء جوز الهند للرجيم
ماء جوز الهند للرجيم

لماذا ينصح باستخدام ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس؟

لا يوجد شيء أفضل من ماء جوز الهند للرجيم وفقدان الوزن فهو غني بالعناصر المغذية، وهذا المشروب القوي والطبيعي الذي يعمل على تخفيف الوزن سوف يروي عطشك في يوم صيف حار أو بعد جلسة تمرين صارمة، دون أن تشعر بالانتفاخ. لذا، إذا كنت ترغب حقاً في إنقاص الوزن بالطريقة الصحية، فعليك بشرب ماء جوز الهند مرة واحدة على الأقل يومياً.  بالإضافة، فهو أيضاً جيدة جداً للبشرة والشعر.

القيم الغذائية لماء جوز الهند:

بينما نناقش كيف أن ماء جوز الهند للرجيم وفقدان الوزن وللبقاء بصحة جيدة هو وسيلة رائعة، من المهم للغاية أن تفهم أنك بحاجة إلى اختيار ماء جوز الهند الأخضر للحصول على أفضل النتائج. تجنب تناول حليب جوز الهند المتوفر من جوز الهند الناضج. حليب جوز الهند هو مشروب عالي السعرات الحرارية. قد يعطي النتيجة العكسية، خاصة عندما تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد.

دعونا نستكشف القيم الغذائية الأساسية لمياه جوز الهند:

  • ألياف:

كوب واحد فقط من ماء جوز الهند يحتوي على 3 جم من الألياف فيه. الكمية مرتفعة بشكل ملحوظ عند مقارنتها بالمشروبات الأخرى. لا تحتوي المياه والكولا والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المماثلة على كمية كبيرة من الألياف مثل ماء جوز الهند. لا تحتوي الألياف على سعرات حرارية وتساعد في إبطاء امتصاص الطعام من خلال الجهاز الهضمي. وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. في الوقت نفسه، تساعد الألياف الموجودة في ماء جوز الهند في منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وارتفاع السكر، وتعطلها. أثبتت الأبحاث الحديثة أن الألياف تسرع مرور الأغذية عبر القولون، مما يساعد في التخلص من الفضلات من الجسم بسهولة كبيرة.

  • بوتاسيوم:

البوتاسيوم هو مكون رئيسي من ماء جوز الهند. يحتوي على كمية أكبر من البوتاسيوم (300 ملجم في كوب) من الموز، وهو مصدر غني آخر لهذه المغذيات. البوتاسيوم هو المادة الممتازة التي تحول الطعام إلى طاقة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد البوتاسيوم أيضاً في بناء وتقوية عضلات الجسم. وكما هو معروف أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر مقارنة بالدهون.

  • فيتامين سي:

يوصي أخصائي التغذية في كثير من الأحيان بإضافة ماء جوز الهند إلى مخطط نظامك الغذائي لأنه مصدر غني بفيتامين سي. يمكنك الحصول على 10 ٪ من بدل يومي من مضادات الأكسدة وفيتامين C من كوب ماء جوز الهند وحده. كما تظهر الدراسات، فيتامين C ضروري لإنتاج هرمون يسمى الكارنيتين يساعد في نقل الطاقة مباشرة إلى الخلايا.

  • بروتين:

ستحصل على 2 غرام من البروتين من كوب ماء جوز الهند. البروتين هو مثبط شهية رئيسي يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل عندما تهدف إلى فقدان الوزن بسرعة. كثير من الناس في عملية الرجيم يتمسكون بنظام غذائي عالي البروتين لهذا السبب. كونه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، فإن ماء جوز الهند يعد خيارأ ممتازاً.

  • الانزيمات:

توجد العديد من الإنزيمات مثل الكاتالاز، البيروكسيديز، ديهيدروجينيز، ديستاز، بوليميريز الحمض النووي الريبي، والفوسفاتاز في ماء جوز الهند. هذه الانزيمات تساعد على حسن سير العمل في الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي.

ماء جوز الهند
ماء جوز الهند

الفوائد الصحية لماء جوز الهند للجسم:

بعد التعرف على مكونات ماء جوز الهند الغذائية إليك فوائده كاملة:

  1. ينظم ضغط الدم.
  2. يزيد المناعة.
  3. للنساء الحوامل والأطفال.
  4. يحسن وظائف الكلى.
  5. للوجه وللبشرة.
  6. يساعد في الرجيم وفقدان الوزن.

ماء جوز الهند للرجيم والتنحيف كيف سيساعد في ذلك؟

قد تتساءل لماذا ينصح بماء جوز الهند وليس أي شيء آخر في الرجيم والتخسيس بهدف خفض وزن الجسم. صحيح أنه يمكنك العثور على العديد من الأطعمة التي تساعدك على الحفاظ على لياقتك وتقليل السعرات الحرارية للحفاظ على لياقتك. ولكن في حالة ماء جوز الهند، تحصل على فوائد متعددة من كوب واحد من المشروبات.

فيما يلي الأسباب التي تجعل شرب ماء جوز الهند يساعدك على إنقاص الوزن.

  1. منخفضة في السعرات الحرارية:

كوب من جوز الهند يقدم فقط 46 سعرة حرارية، بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية الأساسية. إنه خيار جيد بالمقارنة مع المشروبات المعبأة وحتى الماء. تحتوي المشروبات المعبأة على سكر ونكهة مضافة، مما يسبب ازدياد وزنك، من ناحية أخرى، يخلو من الشوارد الطبيعية التي يحتوي عليها ماء جوز الهند. هذا المشروب الطبيعي منخفض السعرات الحرارية سيبقيك مرطباً ويساعدك أيضاً على إنقاص وزنك من خلال استهلاك سعرات حرارية أقل.

2. يزيد معدل الأيض:

الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض معدل الأيض يتعرضون لخطر الإصابة بالسمنة عاجلاً أم آجلاً. عندما يكون لديك معدل منخفضمن عملية الأيض، فبغض النظر عن مدى تناولك للأكل، فإنه يزداد وزنك. يساعد ماء جوز الهند على زيادة معدل الأيض، مما يساعدك على محاربة السمنة. إنه يحسن عملية هضم وامتصاص الطعام وقنوات الطاقة المنتجة لأداء المهام الطوعية وغير الطوعية المختلفة.

3. يخفض الكولسترول:

يمكن أن تؤدي كمية عالية من الكوليسترول السيئ (LDL) في دمك إلى انسداد الشرايين عن طريق ترسبها على جدران الشرايين. سيعيق هذا التدفق السلس للدم، والذي يمكن أن يكون قاتلاً. لقد ثبت علميا أن ماء جوز الهند، في الواقع، يخفض الكوليسترول. فيقوم ماء جوز الهند بتحويل الكوليسترول السيئ إلى الأحماض الصفراء، التي تفرز بعد ذلك.

4. يحسن حساسية الانسولين:

يحتوي ماء جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تساعد على تفكيك أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS); هذه الأنواع من الأكسجين التفاعلية هي السبب الرئيسي للعديد من الأمراض والاضطرابات والشيخوخة; لقد وجد أن ماء جوز الهند يساعد على الحد من ROS، مما يحسن بدوره حساسية الأنسولين. عندما يكون جسمك حساساً للأنسولين، ستكون أقل عرضة لزيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري.

5. يبني العضلات الهزيلة:

ماء جوز الهند يساعد على بناء العضلات الهزيل. إنه مشروب قليل السعرات الحرارية ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة معدل الأيض، مما يؤدي إلى تراكم دهون أقل في الجسم. يتم استهلاك الدهون المخزنة بالفعل كمصدر للطاقة. لذلك، كل ما تبقى لديك هو العضلات.

6. يدعم وظيفة الغدة الدرقية:

عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، يكون معدل الأيض بطيئاً. يساعد ماء جوز الهند الغدة الدرقية على العمل بشكل صحيح، وبالتالي تحسين معدل الأيض.

7. يبقي جسمك رطب:

مياه جوز الهند سخية بالتغذية وتبقيك رطباً. بعد شرب ماء جوز الهند اللذيذ; تميل إلى الشعور بالشبع; ونتيجة لذلك; لا تشعر بالجوع لمدة ساعة على الأقل. لن تشعر أيضاً بالرغبة في تناول الوجبات السريعة لأن المزيج الفريد من الأملاح والسكر في ماء جوز الهند يرضي ذوقك وشهيتك; هذه هي الأسباب التي تجعل ماء جوز الهند يفيد في الرجيم وفقدان الوزن; يوصى باستخدام هذا النظام الغذائي السائل لكل من يتناول نظاماً غذائياً خاصاً لمكافحة السمنة.

متى تشرب ماء جوز الهند:

على عكس المشروبات الأخرى، لا يوجد وقت أفضل لتناول ماء جوز الهند. يمكنك شربه خلال النهار وحتى في الليل، لكن شربه في بعض الأوقات المحددة يساعد بالتأكيد:

  • بعد العمل.
  • في الصباح الباكر مع انطلاق الكلس في الجسم وعلى معدة فارغة يمكن أن يساعد بعدة طرق.
  • الغداء أو بعد الغداء.
  • بعد يوم محموم.

نصائح مفيدة:

  • حاول أن تشرب جوز الهند الطري الطبيعي المقطوع حديثاً.
  • لا تقم بتخزينه لأكثر من يوم.
  • أضف فواكه طازجة إلى ماء جوز الهند لجعله مغذي أكثر.
  • لا تقم بإضافة السكر أو المحليات الاصطناعية.
  • يعتبر ماء جوز الهند الطري أكثر فائدة لفقدان الوزن مقارنة بالماء الناضج.
  • إذا كنت لا ترغب في تناول طبقة رقيقة من جوز الهند الطري، فقم بتطبيقه على بشرتك.
  • غالباً ما ينصح النساء الحوامل بتناول ماء جوز الهند لمحاربة الجفاف والإمساك. كما أنه يساعد في تخفيف غثيان الصباح وحرقة المعدة، وهي أعراض شائعة للحمل.

ماء جوز الهند مقارنة مع عصائر الفاكهة:

إذا كنت ترغب في تسريع عملية إنقاص الوزن والتنحيف; فاختر ماء جوز الهند بدلاً من عصائر الفاكهة الأخرى لأنه يحتوي على تركيز أفضل من المعادن مقارنة بعصائر الفاكهة; وقد أظهرت الدراسات أن عصائر الفاكهة قد تعطي اندفاع السكر المفاجئ; وماء جوز الهند أقل في السعرات الحرارية ويحتوي على سكر أقل بكثير من بعض عصائر الفاكهة.

أضرار شرب ماء جوز الهند:

شرب ماء جوز الهند أكثر من مرة أو مرتين في اليوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر; وتناول السكر المرتفع لن يخدم أي غرض إذا كنت ترغب في الرجيم وفقدان الوزن. يحتوي ماء جوز الهند أيضاً على حوالي 0.5 جرام من الدهون المشبعة لكل كوب. والدهون المشبعة هي دهون سيئة وسوف تؤدي إلى زيادة الوزن; كما يمكن أن تجعلك عرضة لأمراض القلب أو السكتة الدماغية; أيضاً، تجنب شرب ماء جوز الهند المعلب واعتمد الطازجة فقط.

الفوائد الصحية لماء جوز الهند هائلة وإن شربها بانتظام سيساعدك على تجنب الكثير من المشكلات الصحية. نظراً لأنه ينظف جسمك من الداخل، وسيكون لديك بشرة صحية وتوهج طبيعي. لذا فكر مرتين في المرة القادمة التي تختار فيها عصيراً معلب من السوبر ماركت ما دام ماء جوز الهند متوفراً.

عالم نوح

المصدر: 123

إقراء المزيد:

أضرار زيت جوز الهند للوجه والبشرة والشعر تعرف عليها بالتفصيل لتجنبها؟

معكرونة الشوفان للرجيم وهل تعتبر مكرونة الشوفان صحية؟

فوائد التمر السكري للرجيم وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟ إليكم الجواب بدقة

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

عصير كان السبب في شفاء 54000 شخص من السرطان

عصير براعم القمح يكافح السرطان إليكم طريقة تحضيره

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *