فوائد الشاي الأخضر والعسل
صحة وغذاء

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

10 من فوائد الشاي الأخضر والعسل تعرف عليهم مع الطرق المثلى للتحضير

شرب الشاي الأخضر مع العسل قد يعمل على أكثر من مجرد إخماد عطشك. فهو قد يحسن أيضاً صحتك; فيعتبر الشاي الأخضر واحداً من أكثر المشروبات فائدة على نطاق واسع في العالم. و لقد تم استخدم الشاي الأخضر لآلاف السنين في آسيا كمنشط صحي. ومعروف بأنه واحد من أفضل المصادر لمضادات الأكسدة والفلافونويد والمغذيات النباتية. كما أنه مشروب بسيط وسريع الإعداد وله طعم خفيف. كيف إذاً لو اجتمعت هذه الفوائد مع فوائد العسل العديدة وهذا ما سنتناوله في مقالنا عن فوائد الشاي الأخضر والعسل حسب أحدث الدراسات العلمية.

فوائد الشاي الأخضر والعسل
فوائد الشاي الأخضر والعسل

لماذا تناول الشاي الأخضر مع العسل أفضل من تناوله مع السكر؟

يتم استهلاك الشاي الأخضر في الغالب لأغراض الصحة واللياقة البدنية، ولكن عندما تجمعه مع السكر، فإن السعرات الحرارية تزيد فقط من الدهون. وبالتالي، من المهم جدًا الابتعاد عن السكر. يقال إن مكعب واحد من السكر يحتوي على تسع سعرات حرارية فقط، لكن تناول الشاي الأخضر مع السكر عدة مرات يومياً يمكن أن يضيف ضعف السعرات الحرارية إلى ثلاثة أضعاف، مما يلغي آثار الشاي الأخضر. لذلك إذا كنت تفضل الشاي الأكثر حلاوة ، فإن العسل بديل جيد للسكر الذي يعد خياراً صحياً.

ما هي فوائد الشاي الأخضر والعسل ؟

  1. يفيد القلب.
  2. إدارة الكوليسترول.
  3. يحارب رائحة الفم الكريهة.
  4. جيد لصحة العظام.
  5. يحسن هيئة الوجه ويعطيك بشرة صحية.
  6. يحسن وظائف المخ.
  7. يساعد في نمو الشعر.
  8. يخفف من نزلات البرد.
  9. منع السرطان.
  10. التنحيف وفقدان الوزن.
الشاي الاخضر والعسل
الشاي الاخضر والعسل

1- يفيد القلب :

يساعد الشاي الأخضر بصرف النظر عن فوائده الأخرى في الحفاظ على صحة القلب في حالة جيدة. وفقاً لبحث طبي، فإن استهلاك ما لا يقل عن 7-8 أكواب من الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الوفاة من مرض القلب بنسبة 75 في المئة تقريباً. الشاي الاخضر يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويزيد من نسبة الكولسترول الجيد.

2- إدارة الكوليسترول :

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية. وبالتالي، من المهم للغاية الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم. للحصول على أداء سلس للقلب، يجب أن تكون مستويات الكوليسترول أقل من 200 ملغ / ديسيلتر. بصرف النظر عن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، فإن استهلاك الشاي الأخضر مع العسل يساعد في الحفاظ على الكولسترول السيئ قيد الفحص.

3- يحارب رائحة الفم الكريهة :

يساعد الشاي الأخضر، بصرف النظر عن الحفاظ على اللياقة البدنية والصحية، في مكافحة البكتيريا والفيروسات في الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة. تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر في الحفاظ على نظافة الفم وتحميه من الرائحة الكريهة بأكثر من 30 في المئة. فلماذا إضافة العسل إلى هذا المزيج؟ يعمل العسل كعامل مضاد للميكروبات يمنع نمو البكتيريا في الفم. هذا هو السبب في أن استخدام الشاي الأخضر مع العسل يمكن أن يكون وسيلة قوية لمحاربة رائحة الفم الكريهة.

4- جيد لصحة العظام :

الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر مع العسل يمكن أن يؤدي إلى عظام صحية وقوية، وخاصة عند النساء. معظم النساء بعد سن الثلاثين يعانون من أمراض العظام. الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر مع العسل يقوي عضلات العظام.

5- يحسن هيئة الوجه ويعطيك بشرة صحية :

يؤدي الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر مع العسل إلى إبادة السموم من الجسم واستبدالها بالمعادن والفيتامينات الصحية. كل من العسل والشاي الأخضر غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا الوجه والبشرة وإعطائها مظهراً متوهجاً وأصغر سناً. كما أنها تساعد في مكافحة حب الشباب والبثور من خلال طرد الجذور الحرة السامة من البشرة.

6- يحسن وظائف المخ :

الشاي الأخضر مع العسل يساعد في تحسين أداء الدماغ ويعزز وظائف المخ.

7- يساعد في نمو الشعر :

وفقًا للعديد من الأبحاث، يساعد الشاي الأخضر في وقف تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر لدى الرجال والنساء. الشاي الأخضر مليء بالكاتيكين الذي يساعد في قمع ثنائي هيدروتستوستيرون الذي يسبب تساقط الشعر. كما تساعد المركبات الأخرى مثل حمض الأسكوربيك والزنك الموجودة في الشاي الأخضر في نمو الشعر. العسل عنصر آخر من هذا القبيل يمكن أن يعمل العجائب لشعرك. إذا كان شعرك جاف فإن التلوث المتزايد والتعرض المباشر لأشعة الشمس قد جعله بلا حياة، فإن استخدام العسل يمكن أن يعيد لمعانه اللافت لمعان شعرك. وبالتالي، يمكن أن يكون الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر مع العسل مفيداً على المدى الطويل لأولئك الذين يبحثون عن شعر طويل لامع.

8- علاج نزلات البرد :

يخفف من نزلات البرد من خلال تقوية جهاز المناعة، يساعد الشاي الأخضر والعسل في مكافحة الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا. حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيها على بناء القدرات الدفاعية للجهاز المناعي.كما أنه يساعد البخار من الشاي في فتح ممرات الأنف للسماح بتنفس أسهل. تشير جامعة ماريلاند (The University of Maryland) إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد أيضاً في تجنب آثار البرد والإنفلونزا. وإن إضافة العسل إلى الشاي الخاص بك لديه القدرة على تهدئة الحلق، والذي يعد أحد الأعراض الشائعة لنزلات البرد. ومن إحدى الوصفات التي يمكنك استخدامها للوقاية من نزلات البرد لديك هي الشاي الأخضر مع الزنجبيل والعسل.

9- منع السرطان :

تشير الاختبارات الطبية إلى أن بعض مضادات الأكسدة، تسمى البوليفينول، الموجودة في الشاي الأخضر، قد تساعد في منع أنواع معينة من السرطان مثل الجلد والبروستات وسرطان القولون. فوفقاً لبحث نشر في عام 2005 في المجلة الدولية للسرطان “International Journal of Cancer”، ساعد مركب نشط في الشاي الأخضر ، والمعروف باسم EGCG ، في منع نمو السرطان عن طريق تقييد تدفق الدم إلى الخلايا غير الطبيعية. وتظهر الدراسات على حيوانات المختبر نتائج واعدة في هذا المجال. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب على البشر لفهم الفوائد الكاملة التي يحملها الشاي الأخضر للسرطان.

10- فوائد الشاي الأخضر والعسل للتنحيف وفقدان الوزن

يتم تسويق الشاي الأخضر بشكل مكثف كوسيلة مساعدة لانقاص الوزن والتنحيف. تقول جامعة ماريلاند (The University of Maryland) أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التنحيف وإنقاص الوزن وإصلاحه خصوصاً المحلى بالعسل.

ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت في “American Journal of Clinical Nutrition” في عام 2005 أن تناول الشاي الأخضر الغني بالكاتشين يقلل من دهون الجسم ويخفض الكوليسترول الضار (LDL). وتشير أبحاث أخرى إلى أن الجمع بين الشاي الأخضر والكافيين قد يؤدي أيضاً إلى زيادة عملية الأيض، مما يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون.

honey & green tea
honey & green tea

وصفات مثلى لتحضير الشاي الأخضر والعسل ؟

 الشاي الأخضر مع العسل:

المكونات:

  • 1 كوب ماء.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل.
  • 1 كيس شاي / ملعقة شاي أخضر.

طريقة التحضير:

  • اغلي الماء وأضف الشاي الأخضر.
  • دعه لمدة دقيقتين.
  • يضاف العسل ويحرك.
  • يقدم ساخناً.

الشاي الأخضر مع الليمون والعسل :

المكونات:

  • 2 كوب ماء.
  • 1 ملعقة شاي أخضر.
  • بضع قطرات من عصير الليمون.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل.

طريقة التحضير:

  • غلي الماء وإضافة الشاي الأخضر.
  • دعه في الماء لمدة 1-2 دقائق.
  • أضف قطرات من عصير الليمون والعسل وحركه.
  • يقدم ساخناً أو بارداً.

الشاي الأخضر مع الزنجبيل والعسل :

المكونات:

  • 1 كوب ماء.
  • 1 ملعقة شاي أخضر.
  • عصير الزنجبيل الطازج.
  • 1 ملعقة صغيرة عسل.

طريقة التحضير:

  • غلي الماء واسكب الشاي الأخضر.
  • دعه لمدة 1 دقيقة.
  • يضاف عصير الزنجبيل والعسل ويحرك.
  • يقدم ساخناً.

عالم نوح

المصدر: 12

إقرأ المزيد:

الشاي الأخضر والضغط تعرف بالتفصيل هل الشاي الأخضر يرفع الضغط؟

فوائد الشاي الأخضر والعسل للوجه مع طرق التحضير والاستخدام

ما الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود ؟

معلومة عن العسل قد تغير رأيك به

وجبة الشوفان للاطفال هل هي هامة لهذه الدرجة؟ مع طرق عديدة لتحضيرها

 

 

5 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *