علامة النصر
ماذا؟

ماذا تعني علامة النصر ؟ ومن أول من استخدمها؟

ماذا تعني علامة النصر؟ ومن أول من استخدمها؟

علامة النصر
علامة النصر

علامة النصر أو علامة الـ(V) هي رفع إصبعي السبابة والوسطى بينما بقية الأصابع مضمومة.
وقد اشتهرت أكثر عندما تم استخدمها من قبل رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية.ويقصد بها النصر لأنها تشير للحرف اللاتيني الـV وهو الحرف الأول من الكلمة الإنجليزية: Victory أي النصر، كان قد استخدمها وراحة اليد إلى الداخل ولاحقا إلى الخارج.
في الولايات المتحدة شاع استخدامها بمعنى السلام (وقد شاع استخدامها وراحة اليد إلى الداخل)، وقد اشتهرت خلال حركة السلام في الـ1960. في شرق آسيا تستخدم في العادة وراحة اليد إلى الخارج.

ونستون تشرشل وعلامة النصر:

ونستون تشرشل استخدام علامة الـ(V) بمعنى (Victory) اي النصر في الحرب العالمية الثانية وقد استخدمها وفي يده سيجار بين إصبعيه وكانت راحة يده للداخل. لاحقا استخدمها وراحة اليد إلى الخارج ويذكر أن تشرشل غير استخدامها إلى وضع راحة اليد إلى الخارج بعد أن علم عن استخدامها المسيء عندما تكون الراحة إلى الداخل.

تشرتشل وعلامة النصر
تشرتشل وعلامة النصر

– يذكر أنه في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا، عندما تستخدم علامة النصر وتكون راحة اليد إلى الخلف، يكون معناها مهين يطابق معنى رفع الإصبع الأوسط فقط مع ضم بقية الأصابع عند الأمريكيين.

نشأة علامة النصر وأصلها:

أول استخدام مسجل لها كان في كتاب (Macclesfield Psalter) وهو كتاب إنجليزي قديم.
فوفقا للأسطورة الشعبية تم استخدام هذه العلامة من قبل الرماة في الجيش الإنجليزي في حرب المائة عام بين فرنسا وإنكلترا،تحديداً في معركة أجينكور في 25 أكتوبر 1415 حيت تقول القصة أن الجنود الفرنسيون كانو يريدون أن يقطعوا أصابع الرماة الإنجليز عند يقعون بالأسر خلال المعركة.
لكن الإنجليز خرجوا من المعركة منتصرين وبدأوا يتباهون لأن أصابعهم لا تزال سليمة فكانوا يرفعون علامة النصر . مع العلم أن هذه العلامة لم تذكر في تاريخ الفرنسيين حتى القرن السادس عشر.

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *