فوائد التمر السكري للريجيم
صحة وغذاء

فوائد التمر السكري للرجيم وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟ إليكم الجواب بدقة

فوائد التمر السكري للرجيم وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟

قد تستغرب من عبارة فوائد التمر السكري للرجيم ولكن الحقيقة أن التمر من خلال دراسات الآونة الأخيرة استطاع أن يلفت الانتباه وصنف من الأطعمة الصحية الممتازة كما أنه بسبب طعمه الحلو الطبيعي، فهو تعتبر حلوى طبيعية فهو ليس لذيذ فقط، ولكنه أيضاً يحوي مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي ستنفعنا في العديد من المجالات كالريجيم أو الدايت مثلاً.

فوفقاً لكتاب بعنوان Healing Foods من تأليف DK Publishing فإن التمر والتمر السكري مفيد لتعزيز المناعة لاحتوائه على كميات عالية من البوتاسيوم وهو يوفر سكريات بطيئة الإمتصاص بالإضافة لتوفيره مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى أيضاً. على سبيل المثال ، فهو مصدر جيد للألياف والبروتين والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك.

فبينما يتم تصنيفه كغذاء صحي فهل من الممكن في الوقت نفسه أن يساعد التمر في الريجيم وإنقاص الوزن؟ وقد لا يحبذ معظم الخبراء ذلك لأن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكر والتي قد تجعلك تكتسب وزناً فقط. لكن هو كذلك؟ فهيا لنكتشف كيف؟

فوائد التمر السكري للرجيم
فوائد التمر السكري للريجيم

الرأي الطبي حول فوائد التمر السكري للريجيم:

  • وفقاً للدكتور غوراف جاين (Dr. Gaurav Jain)، استشاري أول في الطب الباطني بمستشفى Dharamshila Narayana التخصصي، فإنه يقول: يمكن للتمر “والتمر السكري من أشهر التمور” أن يساعد في التخلص من عدد من الكيلوغرامات في الجسم فهو مصدر ممتاز للبروتينات التي تساعدنا في الحفاظ على لياقتنا البدنية، وحتى تبقى عضلاتنا قوية. والتمور غنية جداً بالحديد والفلور، كما هي غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على إنقاص الوزن; فلا بأس أن تستهلك حوالي ستة حبات من التمر السكري خلال اليوم ، وتناولها باعتدال، فإن التمر سيكون مفيد للغاية في التخلص من تلك الكيلوغرامات”.
  • ووفقاً للدكتور مانجاري تشاندرا (Dr Manjari Chandra)، كبير خبراء التغذية والمستشار في مستشفى الهند الافتراضي (India Virtual Hospital)، فإنه يقول: “يعتبر التمر من الأطعمة المثالية لأنها غنية بالمواد المغذية وتوفر العديد من الفوائد الصحية فيجب أن يتم تناول التمر يومياً لتعزيز المناعة. أربعة إلى ستة تمرات كافية لإنقاص الوزن ولكن إذا كنت تبحث فقط عن فقدان الوزن، فتأكد من أنك لا تتناول الكثير من التمر لأنها قد تؤدي إلى مفعول عكسي في زيادة الوزن”.
  • و وفقاً لما قالته الاخصائية شيلبا أرورا (Shilpa Arora)، أخصائية التغذية والمعالجة الميكروبية فهي تقول: “يجب استهلاك التمر باعتدال لفقدان الوزن فهي غنية بالحديد والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومحملة بالمغذيات الدقيقة. يمكن أن تلبي الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أو يمكن أن تؤكل كوجبة خفيفة مع الشاي أو القهوة”

كيف تتضح فوائد التمر السكري للرجيم

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التمر والتمر السكري أفضل خيار لفقدان الوزن (للريجيم أو الدايت):

  1. التمر السكري يعتبر غني في محتوى الألياف الغذائية. ونعلم أن الألياف ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول عندما تضيفه إلى نظامك الغذائي كما يؤخر عملية الهضم. لذا فإن تناول التمر سيساعدك على حمل كمية كافية من الألياف.
  2. يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يساعد في تقليل الالتهاب فمنذ فترة طويلة يرتبط الالتهاب بالسمنة ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري، وأمراض أخرى.
  3. يمكن أن يزيد استهلاك الطعام غير الصحي وأسلوب الحياة الغير مستقرة من خطر زيادة الالتهاب مما يزيد من فرص زيادة الوزن.
  4. كما أن التمور خالية من الكوليسترول وتحتوي على القليل من الدهون لذلك يعد تضمينها بكميات قليلة في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعدك في مراقبة مستوى الكوليسترول في الدم، وحتى يساعد في إنقاص الوزن.
  5. التمر السكري أيضاً مصدر غني للبروتين. والبروتينات صعبة الهضم وفترة انتقالها من خلال الأمعاء الغليظة أطول، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
  6. يمكن أن يساعد التمر السكري في إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات; لأنه حلو المذاق بشكل طبيعي; لذلك يمكنك الاستمتاع ببعض التمور; وتجنب بقية الأطعمة السكرية وبالتالي يمكنك إنقاص الوزن بكفاءة.

سلبيات تناول الكثير من التمر السكري:

أي طعام ، إذا تم تناوله بكثرة ، يمكن أن يكون سبب للسمنة. بالرغم أن التمور قد يساعدك على إنقاص الوزن ، إلا أنها قد تجعلك تكتسب بعض الوزن حين تناوله بشكل كبير، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر. لذا ، فإن تناول عدد قليل منها يمكن أن يكون مفيداً في التخلص من عدد من الكيلوغرامات والعكس صحيح.

التمر السكري
التمر السكري

وصفات للتمر السكري لتضمينه في نظامك الغذائي:

  • قم بنزع البذور من التمر السكري! وقم بأكلهم مع المكسرات والفواكه الجافة لجني أقصى الفوائد.
  • يُضاف التمر المفروم إلى سلطة فواكه أو حلوى للاستمتاع بطعمه.
  • يمكن تناول التمر مع اللبن; وتتميز هذه الوصفة باجتماع المواد الغذائية الموجودة في التمر; مع المواد الغذائية في اللبن الذي يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.
  • واحدة من أكثر الطرق شعبية لاستخدامه; هي إضافته لكوب من الحليب الدافئ; وفي الواقع من المعروف أن الحليب والتمر يعززان من فقدان الوزن.
  • وكذلك يمكنك تناول سبع تمرات يومياً مع كوب ماء; والاستمرار عليها للحصول على النتائج المطلوبة.

استمر وقم بإضافة التمر إلى نظامك الغذائي! وتأكد من فقدان الوزن! ولكن تأكد أيضاً من أنك تأكل القليل منه فقط! لأنك لا ترغب في زيادة الوزن بالتآكيد!؟

فالفكرة الاساسية أن التمر السكري غني جداً بالمغذيات الضرورية للجسم; فتناول الكمية المعقولة منه حسب حاجات الجسم اليومية الضرورية; ستجعلنا نشعر بالشبع لفترات طويلة; وهذا ما سيسهم في الإقلال من الطعام الغير الصحي وبالتالي إنقاص الوزن; ومن هنا يتضح لنا فوائد التمر السكري للرجيم

عالم نوح

المصدر: 12

إقرأ المزيد:

ماء جوز الهند للرجيم والتخسيس تعرف بالتفصيل على فوائده في فقدان الوزن

التمر السكري لماذا يعد أفضل أنواع التمور على الإطلاق

السعرات الحرارية في التمر السكري

فوائد التمر السكري للرجيم وهل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟ إليكم الجواب بدقة

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

فوائد التمر 8 فوائد صحية تم إثباتها علمياً للتمور تعرف عليها بالتفصيل

حليب اللوز العضوي كيف يمكننا اختيار الأفضل منه؟ مع طريقة تحضيره البسيطة والموفّرة في المنزل

7 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *