فوائد العوجا أو العقابية أو اللوز الأخضر
صحة وغذاء

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر هل ستصدق أن بها كل هذه الفوائد

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر هل ستصدق أن فيها كل هذه الفوائد

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر أو العقابية تتجلى في كونها غنية جداً بما تحتويه من عدد كبير من العناصر الغذائية. فهذه الحبات الخضراء الصغيرة والطرية الرائعة معروفة منذ زمن طويل بفوائدها على صحتنا وكذلك بفوائدها الطبية المتعددة. وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت مؤخراً أنها جيدة و مفيدة أيضاً للبشرة والشعر وحتى الريجيم أيضاً.

فوائد العوجا أو العقابية أو اللوز الأخضر

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر على الصحة:

  1. اللوز الأخضر أو العوجا صديقة رائعة لقلبنا فهي تحتوي خصوصاً قشرتها الخضراء على الكثير من مركبات الفلافونويد أو البيوفلافونويد والتي ، باعتبارها نوعاً من المستقلبات الثانوية ، فهي تعزز قوة مضادات الأكسدة في الجسم. وقد أثبتت الباحثين من جامعة تافتس أن مركبات الفلافونويد تعمل بالتعاون مع فيتامين E ، مما يحمي جدران الأوعية الدموية من التمزقات أو الأضرار المحتملة. وبالتالي يمكنها المساعدة في منع أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة كالنوبات القلبية.

 

  1. اللوز الأخضر يعد من الأطعمة القليلة جداً القادرة على محاربة البروتين الدهني منخفض الكثافة أو “الكوليسترول السيئ” فإذا كنت تأكل العوجا وخصوصاً اللوز الجاف كمكسرات بانتظام ، يمكنك بسهولة إبقاء مستويات الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية.

 

  1. محتوى الفوسفور باللوز الأخضر مفيد للغاية لأسناننا وعظامنا. فهو يعتني بصحة الفم عن طريق جعل الأسنان واللثة أقوى. في الوقت نفسه ، يحسن كفاءة هيكلنا العظمي بشكل ملحوظ.

 

  1. بعد كل وجبة ، يرتفع مستوى الجلوكوز (السكر) في مجرى الدم لدينا وهو أمر غير جيد على الإطلاق لصحتنا. فيمكن للوز الأخضر أن يساعدنا في التعامل مع الموقف من خلال تعزيز إفراز هرمون الأنسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم.

 

  1. اللوز الأخضر غني مضادات الأكسدة. التي تساعد في التخلص من السموم من الجسم وتعزيز نشاط جهاز المناعة لدينا بشكل كبير. وبالتالي ، يمكننا تجنب عدد من الأمراض وكذلك العدوى بتناولها.

معلومة: العوجا هي فاكهة عزيزة جداً فتوافرها يكون لفترة قليلة وهي الأسابيع الأولى فقط من الربيع أي شهر فقط خلال السنة كلها.

  1. عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم ، تعمل العوجا كعلاج طبيعي ممتاز. ففي بعض الأحيان ، يتحول نظامنا بالكامل إلى الحمضية بسبب إفراز العصارة المعدية والمعوية. و قد يؤدي ذلك إلى عدد من الحالات المرضية (مثل ترقق العظام ، وفقدان الطاقة ، وضعف المناعة ، زيادة الوزن ، وما إلى ذلك) حيث يميل جسمنا دائماً إلى الحفاظ على القلوية. كون محتواها يعتبر كبروتين قلوي ، فيمكن أن يساعدنا اللوز الأخضر في الحفاظ على جسمنا قلوياً.

 

  1. اللوز الأخضر غني جداً بالعناصر الغذائية الأساسية ، وهو مناسب جداً لنظامنا العصبي.

فالريبوفلافين و الإل كارنيتين عنصران رئيسيان في اللوز وهي توفر التغذية السليمة لعقلنا وكذلك الأعصاب. لذلك من خلال تضمين هذه الحبات الخضراء في نظامنا الغذائي اليومي يمكننا أن نزيد من فعالية وظائفنا الدماغية ومستوى تفكيرنا.

 

  1. إذا كنت مهتم لأجل فقدان الوزن; يمكن أن يكون اللوز الأخضر مفيداً لك في الريجيم فهي تحتوي على دهون صحية تساعدنا في التخلص من الدهون الإضافية والحفاظ على الرشاقة; فالسعرات الحرارية في اللوز الأخضر منخفضة جداً بالتالي ستساعد في الواقع في فقدان الوزن.

 

  1. اللوز الأخضر غني جداً بالألياف ، وهو أمر لا غنى عنه لجعل عملية الهضم أكثر سلاسة ويساعد في علاج الإمساك المزمن.

 

فوائد العوجا أو اللوز الأخضر للبشرة:

  1. كما ذكرنا سابقاً فاللوز الأخضر غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة; ويعد فيتامين E أهم عامل مضاد للأكسدة موجود في هذه الحبات فيمكنه تطهير الجسم تماماً عن طريق إزالة جميع الجذور الحرة وغيرها من المواد السامة المتراكمة بسبب التلوث; وبالتالي سنحصل على بشرة ناعمة وشفافة مع إشراقة طبيعية للبشرة.

 

  1. نظراً لكونها غذاء جيد للتخلص من السموم; يمكن أن تجعل اللوز الأخضر نظامنا الداخلي نظيفاً وبالتالي; ستكون علاجاً للعديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وما إلى ذلك.

 

  1. اللوز الأخضر له فوائد أخرى للجلد أيضاً فكمية ألفا توكوفيرول وهو المكون الرئيسي لفيتامين E موجودة بنسب عالية جداً في هذه الحبات لذلك ، يتم استخدامها كغذاء للجلد والتناول المنتظم للوز الأخضر يمكن أن يوفر العناصر الغذائية الكافية لخلايا الجلد لدينا وجعلها صحية.

اللوز الأخضر أو العوجا أو العقابية كلها نفس المسمى لتلك الحبات الخضراء الطرية

  1. يعتبر فيتامين E أيضاً مكوناً طبيعيًا مضاداً للشيخوخة; وبالتالي يمكنك منع أعراض الشيخوخة المختلفة مثل التجاعيد ، والبقع السوداء ، والخطوط الدقيقة في الوجه عن طريق تناول اللوز الأخضر بانتظام ، أو تطبيق قناع الوجه باللوز الأخضر أو ​​حتى تدليك بشرة الوجه بزيت اللوز الأخضر.

 

  1. الاستهلاك اليومي من اللوز الأخضر هو أيضاً جيد لتحسين البشرة لدينا; فمكافحة الشيخوخة المبكرة ينشط بشرتنا; ونحصل على مظهر ناعم وشباب; عدا أنه يؤمن حماية لبشرتنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة; والتي تساعد في الحفاظ على بشرة حقيقية.

فوائد العوجا أو العقابية للشعر

  1. بمساعدة اللوز الأخضر ، يمكنك بسهولة التخلص من تساقط الشعر الزائد. هذه المكسرات مليئة بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تغذي كل خصلات الشعر من الجذور ونتيجة لذلك سنحصل على شعر قوي وصحي.

 

  1. من فوائد العوجا أنه لا يمنع تساقط الشعر فحسب; بل يمكن أيضاً للوز الأخضر أن يعزز نمو شعرنا; فهي تشتمل على الكثير من البروتين وفيتامين E والحديد والزنك وما إلى ذلك; وهي ضرورية لنمو الشعر الطويل; لذا إن كنت ترغب في الحصول على خصلات شعر أكثر سمكاً وأطول ، ابدأ في تناول اللوز الأخضر اليوم.

 

  1. هذه الحبات الخضراء الطرية ممتازة وفعالة جداً في إضافة لمعان وبريق لشعرنا; حيث سيزيد محتوى البروتين فيها من تدفق الدم في فروة الرأس; مما يجعل شعرنا أكثر بريقاً مع تنشيط نموه.

 

القيم الغذائية في العوجا:

اللوز الأخضر غني جداً بالعديد من العناصر الغذائية الهامة; بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والريبوفلافين والكرنيتيني; كما يحتوي أيضاً على البروتين والألياف; بالإضافة إلى النسبة المنخفضة جداً من السكريات.

كيف يؤكل اللوز الأخضر أو العوجا:

العوجا يمكن آكلها مباشرة بعد الغسل دون أية إضافات أخرى; ولكن العادة جرت على أن تؤكل العوجا أو العقابية; بعد رش القليل من الملح عليها; فالطعم الحامض الخاص بها مع ملوحة الملح; يضفي مذاق وطعم سحري لا يقاوم لهذه الحبات الطرية الرائعة.

لكن من الضروري الانتباه هنا; للأشخاص الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم فعليهم تجنب الملح أو الإقلال منه قدر الامكان.

المصادر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

فوائد الجانرك أو البرقوق الأخضر تعرّف بالتفصيل على فوائده الرائعة

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة؟

هل تصدق كل هذه الفوائد موجودة بالـ البامية ؟

تعرف على الفوائد المذهلة لـ بذور البطيخ !

 

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *