البيض
صحة وغذاء منوعات

ما هو الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟

ما هو الفرق بين البيض البني والبيض الأبيض؟

البيض
البيض

خلال تجوالنا في السوبرماركت و أسواق بيع المواد الغذائية سنلحظ وجود البيض بلونين مختلفين هما الأبيض والبني، وهذا ما يدفعنا ربما للتساؤل هل من اختلافات بين هاذان النوعان، أم أنها مجرد اختلافات شكلية فقط تعلق باللون؟

سنحاول من خلال مقالتنا توضيح بعض الفروقات فتابعونا حتى النهاية.

الاختلاف في نوع الدجاج:

سلالة الدجاج المنتج للبيض يؤثر باللون، فالدجاج ذو الريش الأبيض يضع بيضاً أبيض اللون، أما الدجاج المائل للونين الأحمر والبني فإنه يضع بيضاً بني اللون. .كما أن هناك سلالات تضع بيضاً مائلاً للأزرق.

بيض مائل للأزرق
بيض مائل للأزرق

هل للبيض البني أفضلية على الأبيض؟

اللون ليس مقياسًا للجودة، فحين نتحدث عن الطعم والعناصر الغذائية فلا يوجد فرق بينهما. على الرغم من أن الاختلاف قد يكون في الأسعار حيث يكون سعر البيض البني أعلى عادة من الأبيض ، لكن لا فرق من النواحي الأخرى.

هل قشرة البيضة البنية أكثر صلابة من البيضاء؟

كل من النوعين البني والأبيض لهما نفس سماكة القشرة الخارجية للبيضة، وإن لاحظت في أحد المرات بأن قشرة البيضة بنية اللون قاسية نوعاً ما، فسبب ذلك هو عمر الدجاج، وليس بسبب اللون.
فالدجاج الصغير يميل لوضع بيض بقشرة صلبة، أما الدجاج الأكبر سناً فإنه يضع بيضاً بقشرة رفيعة، وهذا ينطبق على كلا النوعين.

لماذا يعد البيض البني أعلى سعراً من الأبيض؟

بيض أبيض اللون
بيض أبيض اللون

هناك تصور بأن البيض البني ولكونه أعلى سعراً فهو طبيعي وصحي طبيعي أكثر. لكن هذا ليس من الضرورة أن يكون صحيحاً، فالسعر المرتفع يكون نتيجة أن سلالة الدجاج المنتجة له. تكون أكبر حجماً من تلك التي تضع بيضاً أبيض.

وغالباً ما ينتج الدجاج الذي تتم تربيته في المنازل بيضاً بني اللون، فيكون طعمه أقوى، أو أن المح (صفار البيضة) يكون أكثر قوة في اللون. لكن اللون ليس هو من يلعب دوراً في المذاق الغني إنما نوع التغذية المقدمة للدجاج.

المصدر

عالم نوح

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *