وجبة الشوفان للأطفال
صحة وغذاء

وجبة الشوفان للاطفال هل هي هامة لهذه الدرجة؟ مع طرق عديدة لتحضيرها

وجبة الشوفان للاطفال هل هي هامة لهذه الدرجة؟ مع طرق عديدة لتحضيرها

يعتبر الشوفان وجبة كلاسيكية على طاولة الإفطار للعديد من البالغين، ولكن ماذا عن الأطفال والرضع؟ ربما لن تفوز هذه الوجبة بأية جائزة من جوائز “الإفطار الأكثر رغبة وطلباً” ولكن وجبة الشوفان للاطفال يعد خياراً رائعاً لصغار السن لأسباب عديدة كالتغذية والراحة والتنوع فيها. وقد يحب بعض الأطفال تناول دقيق الشوفان بشكل طبيعي ولكن بالنسبة لأولئك الذين لا يحبونه، فهناك العديد من الطرق لجعله أكثر جاذبية للعينين وممتع للتذوق.

وجبة الشوفان للأطفال
وجبة الشوفان للأطفال

وجبة الشوفان للاطفال وجبة صحية:

يعتبر الشوفان من الناحية الصحية الفائز الأول في قسم الأطعمة الصحية فهو حبة كاملة خالية من السكر ومنخفض نسبياً في السعرات الحرارية, ويوفر كمية رائعة من الألياف والبروتين.

حيث يحتوي كل كوب من الشوفان (156غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 300
الدهون: 10.76
الدهون المشبعة: 1.89
الكربوهيدرات: 103.38
الألياف: 16.5
البروتينات: 26.35
الكولسترول: 0

كما يحتوي على فيتامين A – فيتامين C – فيتامين B1 (الثيامين) – فيتامين B2 (ريبوفلافين) –  النياسين – حمض الفوليك – كما يحتوي على بعض الفيتامينات الأخرى بكميات صغيرة وبالإضافة إلى البوتاسيوم – الفوسفور – المغنيسيوم – الكالسيوم – الصوديوم  – الحديد  – السيلينيوم – يحتوي أيضاً على كميات صغيرة من الزنك والمنغنيز والنحاس.

مع العلم أن العديد من الأطعمة التي يحبها الأطفال ليست غنية بالألياف تماماً، لذا فإن إطعامهم صحن من دقيق الشوفان في الصباح يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو مساعدتهم في الحصول على 25 إلى 26 غراماً من حاجتهم اليومية للألياف.

في مراجعة لدراسة نشرت في عام 2015 في مجلة Food & Nutrition Research ، وجد العلماء أن الأطفال الذين يتناولون دقيق الشوفان بانتظام يتناولون وجبات غذائية صحية بشكل عام وكانوا أقل عرضة لفرط الوزن أو السمنة.

متى يمكن لطفلي تناول الشوفان

حبوب الشوفان من الممكن تقديمها لطفلك من عمر 4 أشهر. ( أخذين بعين الاعتبار  أن التوصيات الحالية لبدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة هي 6 أشهر من العمر ) إذاً يمكن تقديمه حتى للرضع حيث يُعتبر الشوفان واحداً من أقل الأطعمة المسبّبة للحساسيّة، لذا يُنصح بإعطاء الطفل الوجبات المكوّنة من الشوفان عند البدء بتقديم الطعام اللّين للطفل وقد يكون دقيق الشوفان أفضل بداية من حبوب  الأرز حيث أنه أقل إمساكاً ويفضل العديد من الأطفال طعم الشوفان على حبوب الأرز.

يمكن تقديم الشوفان للرضع اعتباراً من عمر أربع شهور

وجبة الشوفان للاطفال سريعة التحضير:

كما تعد وجبة الشوفان للأطفال موفرة للوقت لأنها سريعة التحضير، فإن وجبة الإفطار لطفلك من الشوفان ستكون جاهزة في أقل من 10 دقائق وهذه ميزة كبيرة خلال فترة الذروة الصباحية للإستعداد للمدرسة. وإذا كان أطفالك بعمر يمكنهم من إستخدام الموقد بأمان; فبإمكانهم صنع دقيق الشوفان الخاص بهم بأنفسهم وإضافة مواد خاصة بهم.

أفضل طريقة لطهي وجبة الشوفان للأطفال:

يمكنك استخدام الأواني الفخارية أو طباخ الأرز أو الطريقة التقيدية بوضع الشوفان في الإناء مع الماء. إذا كان طفلك يحتاج إلى خليط أكثر نعومة وسلاسة ، ستحتاج إلى دقيق الشوفان بالمقادير التالية:

1/4 إلى 1/3 كوب من المسحوق لكل 1-2 أكواب من الماء – أكثر أو أقل كما تراه مناسباً. مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة التحريك أثناء الطهي لتجنب التكتل.

الشوفان
الشوفان

وصفات لتحضير وجبة الشوفان للاطفال

يمكن تناول الشوفان بالعديد من الطرق المختلفة لأن نكهته الطبيعية محايدة للغاية; بعض الأطفال سيأكلونه بشكل بسيط مع القليل من التحلية واللبن، كما من الممكن تناوله مع مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة والمجففة; كما من الممكن إضافة بعض الخيارات من المحليات والحليب وحتى الإضافات مثل زبدة الفول السوداني أو كمية صغيرة من رقائق الشوكولاته. إذا كان أطفالك لا يحبون الشوفان المطبوخ; فحاول تحويل الشوفان إلى فطيرة أو كعكة، أو قم بخلطها مع العصير.

وسنذكر هنا بعض الوصفات المحببة للأطفال:

الشوفان بالحليب:

نضع كوب من الشوفان في وعاء; ونصبّ نصف كوب من الحليب فوقه. نقشّر حبّة موز، ونقطّعها على شكل دوائر، ثمّ نضيفها إلى خليط الشوفان; نرش ملعقة صغيرة من بذور الكتان وملعقتان كبيرتان من الجوز فوق المزيج. نضيف عسل (حسب الرغبة) إلى الخليط، ونقلّب المكوّنات معاً.

بسكويت الشوفان:

نضع كوب من الشوفان، وبيضة، و نصف كوب من الدقيق، و ملعقتان صغيرتان من البيكنج باودر، مع رشة من الملح، و رشة من الفانيلا، و ملعقتان كبيرتان من العسل، و ربع كوب من السكر، و ربع كوب من الزيت النباتي، و ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد حتى يصبح العجين متماسكاً. نسخّن الفرن على حرارة متوسّطة نأخذ مقداراً صغيراً من العجينة، ونشكّلها، ثم نضعها في صينية فرن. نكرّر هذه العملية حتى تنفذ كمية العجينة. نضع الصينية في الفرن على درجة حرارة هادئة لمدة ربع ساعة حتى يحمر البسكويت قليلاً.

الشّوفان مع البيض:

سخّني ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون في مقلاة صغيرة ثمّ قشّري ربع كوب من الموز وقطّعيه إلى حلقات. أضيفي الموز إلى المقلاة، وأخفقي صفار حبّتين من البيض في وعاء صغير; أضيفي الموز، و كوب من حبوب الشّوفان إلى المقلاة; ثمّ أضيفي البيض المخفوق. قلّبي المكوّنات إلى أن ينضج البيض بالكامل. قدّمي الشّوفان مع البيض لطفلك; كما يمكن تقديمها حتى للأطفال الرضع ولكن تأكدّي من أن تقطّعي الطّعام إلى قطع صغيرة لتجنّب اختناق الطفل الرضيع.

كيفية اختيار وتخزين الشوفان ودقيق الشوفان لأغذية الأطفال

عند شراء دقيق الشوفان العضوي فأنه بالإمكان تخزين الحبوب الكاملة لعدة أشهر في مكان بارد وجاف; ولكن إذا أصبحت درجة الحرارة دافئة للغاية في منزلك; فحينها يتوجب عليك تخزين هذه الحبوب في الثلاجة. حيث يجب تخزين الحبوب الكاملة المطحونة; مثل دقيق الأرز ودقيق القمح الكامل ودقيق الشوفان وما شابه، في وعاء محكم الإغلاق ويفضل في الثلاجة. أو أي مكان بارد وجاف ومع ذلك تأكد من فحص حالة الحبوب إذا كنت تستخدمها بشكل غير منتظم فعندما يتم طحن الحبوب فقد تصبح الزيوت الطبيعية التي تخرج منها فاسدة دون تبريد.

عند شراء أي نوع من الحبوب الكاملة قد تكون مضروبة; لذلك من الأفضل دائماً شراء كميات أصغر لضمان استخدام الحبوب الكاملة قبل تضررها; اتبع نفس طرق التخزين لأي مسحوق كمسحوق الأرز، أو مسحوق الشوفان، أو مسحوق الشعير، أو ما شابه ذلك حتى لحبوب أطفالك المصنعة. يجب تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق; في مكان بارد وجاف ولكن يفضل في الثلاجة إذا كان منزلك دافئاً.

الشوفان والأطفال:

قليل من الأطفال يقولون إنهم يتوقون لتناول وجبة غنية بالألياف; على الرغم من أن الألياف هي مفيدة للجميع لأنها تملأ المعدة; مما يساعد على تثبيط الإفراط في تناول الطعام; وعلى الرغم من أن الألياف نفسها لا تضيف السعرات الحرارية; كما وتساعد الألياف في نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي بسلاسة ويمكن أن تساعد في تخفيف ومنع الإمساك; كما أنه قد يخفض الكوليسترول الضار LDL ويساعد على منع مرض السكري وأمراض القلب وكل هذا سنجده في وجبة الشوفان للاطفال والرضع.

عالم نوح

المصدر: 123

إقرأ المزيد:

هل الشوفان هو القمح تعرف بالتفصيل على الفرق بين القمح والشوفان

براعم القمح فوائدها المذهلة وطريقة تحضيرها وإستخدامها؟

عصير براعم القمح يكافح السرطان إليكم طريقة تحضيره

الفرق بين الحنطة والقمح تعرف بالتفصيل هل يوجد بالفعل اختلاف بينهما؟

جنين القمح هل سمعت عنه؟ تعرف على فوائد هذا الكنز الطبيعي؟

معكرونة الشوفان مكوناتها والسعرات الحرارية فيها وأضرارها

 

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *