الابتزاز العاطفي
لماذا؟

الابتزاز العاطفي ما هو وما هي أنواعه مع الأمثلة؟ تعرف عليه بشكل مبسط

الابتزاز العاطفي ما هو وما هي أنواعه؟

الطبيبة النفسية سوزان فوروارد التي ساهمت كثيراً في دراسة الابتزاز العاطفي وتحديد أنواعه وتجلى ذلك في كتابها الذي أصدرته بهذا الصدد كتاب الابتزاز العاطفي Emotional Blackmail حيث تقول معرفة للابتزاز العاطفي أنه أحد أشكال التلاعب النفسي القوية حيث يقوم من خلاله المبتز بتهديد الضحية الذي تربطه به صلة قوية وذلك بطريق مباشر أو غير مباشر، حيث يهدده بالعقاب إذا لم يحصل على ما يرغب به. ويكون المبتز على علم بنقاط الضعف عند ضحيته ويعلم أدق أسراره نظراً لقربه منه.

فالأشخاص الذين يلجأون للابتزاز العاطفي عادة هم من الأصدقاء المقربون أو من زملاء العمل أو من أفراد العائلة الذين تربطنا بهم علاقات قوية ويكون لدينا الرغبة في المحافظة عليها وإنقاذها وحمايتها مثل علاقتنا بالآباء، أو الأصدقاء، أو الرؤساء أو الأزواج.

يعلم المبتز جيداً أن الضحية يرغب في الحب، أو المساعدة أو الدعم المقدم له من قبله فيقوم المبتز بتهديد الضحية بالتوقف عن قيامه ذلك أو سلبه إياها، أو قد يجعله يشعر بأن عليه أن يثبت استحقاقه لما يقدمه له

وإذا حقق الضحية للمبتز مطالبه فإنه قد يسقط في نمط يجعل المبتز يتحكم في قرارته وسلوكه ويصبح أسيراً لهذا الابتزاز.

يستخدم المبتز العاطفي الخوف، والالتزام والشعور بالذنب في علاقاته، وهو متآكد من أن الضحية تشعر بالخوف من إغضابه، والالتزام تجاهه بتوفير كل ما يلزمه، والشعور بالذنب إن لم يفعل.

الابتزاز العاطفي

ومهما بلغ مقدار اهتمام المبتز بالضحية ومهما بلغت أهمية علاقته بالضحية بالنسبة له فإنه يستفيد من معرفته القوية به كي ينال مطلبه وحاجته.

ابتكرت كلاً من فوروارد وفريزر عند دراسة وتحليل الابتزاز العاطفي ابتكرتا الاختصار (FOG) وهو يعني: “الضباب” وهو يشير إلى الحروف الأولى من:

1-  الخوف (Fear)

2- الالتزام (Obligation)

3- الشعور بالذنب (Guilt)

فهذه العناصر الثلاث دائماً ما تنتج من جراء التعرض للابتزاز العاطفي في علاقتنا مع أحد الشخصيات المبتزة عاطفياً.

أنواع الابتزاز العاطفي

الطبيبة النفسية سوزان فوروارد و دونا فرايزر قاموا بتحديد أربعة أنواع للابتزاز العاطفي يتميز كل منه بأسلوب تلاعب عقلي خاص به يمارسه الشخص المبتز سنذكرها مع مثال لكل منها:

النوع مثال توضيحي
التهديد بمعاقبتك (العقاب) تناول الطعام الذي حضرته لك وإلا سوف أعاقبك أو أذيك.
التهديد بمعاقبة نفسه (العقاب الذاتي) تناول الطعام الذي حضرته لك وإلا سوف أذي نفسي أو أعاقبها.
تهديد المعاناة أو الشعور بالذنب تناول الطعام الذي حضرته لك وقد كنت قد خبأته لنفسي وأتسأل الآن كم ستكون مسروراً بتناوله.
الترغيب والترهيب (التعذيب) تناول الطعام الذي حضرته لك و ستحصل على حلوى لذيذة جداً.

شخصية المبتز العاطفي:

يذكر هاريت بريكر في كتابه Who’s Pulling Your Strings? How to Break The Cycle of Manipulation أن الأشخاص الأكثر ميلاً لاستخدام الابتزاز العاطفي عادة هم:
1- الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية أو ما يسمى اضطراب الشخصيّة الغير المستقرّة عاطفياً أو اضطراب الشدّة العاطفيّة التي تبرز ملامحها بوجود اندفاعية مميّزة لديهم; وعدم اتّزان في التعبير عن المشاعر وفي العلاقات مع الأشخاص وفي صورة الذات; ومن أعراضها أيضاً الخوف من الهجران والتهميش; وحدوث نوبات شديدة من الغضب والهيجان; الأمر الذي يكون من الصعب فهمه بالنسبة للآخرين.
2- الأشخاص أصحاب الشخصية النرجسية (حب وعشق الذات) ذو الميول الهدامة; حيث يشعرون بأن لديهم الحق في استغلال الآخرين; فيلجئون للابتزاز العاطفي و/أو يكون لديهم الرغبة في تعزيز الشعور بالذنب لدى الآخرين.

في حال رغبتكم بمعرفة المزيد عن فندعوكم لقراءة المقالات التالية:

كتاب الابتزاز العاطفي لسوزان فورواود ماذا قالت فيه؟
مقياس الابتزاز العاطفي 14 إشارة تدل على أن أحدهم يتلاعب بك عاطفياً
التخلص من الابتزاز العاطفي وكيفية التعامل معه؟ ماذا تفعل إذا تعرضت للابتزاز؟

المصادر 12

عالم نوح

 

4 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *