صحة وغذاء

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

التمر من الأطعمة الشهية والرائعة وهو غني بالعناصر الغذائية مثل الحديد ومضادات الأكسدة. ولكنه أيضاً عالي في مستوى السعرات الحرارية بالمقارنة مع غيره من الفاكهة المجففة ، وعادة لا ينصح بتناول الكثير منه دفعة واحدة. وينصح مرضى السكري أيضاً ، في كثير من الأحيان ، ينصحون بالتخلص من هذه المأكولات الشهية كالتمر. فهل هنالك حقيقة لهذا؟ وهل من علاقة بين التمر ومرض السكري .

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر

هل التمر يرفع السكر

وفقاً للدكتور Mukta Vasistha الأخصائي في علم التغذية فإن الجميع ، نعم الجميع ، يمكنه أن يأكل التمور! وليس حبة فقط ، فبالإمكان تناول من اثنتين إلى ثلاثة دون مشاكل وذلك اعتماداً على مستوى السكر في الدم لديك وهذا بالنسبة للأصحاء وليس مرضى السكري.

لكن ماذا عن مرضى السكر؟

مرضى السكر عادة يطلب منهم تجنب الأطعمة عالية السكر وذات السعرات الحرارية العالية ومثالها التمر والسبب أن هذه الأطعمة قد يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم.

إن تنظيم مستويات السكر في الدم ، في الجسم البشري ، يتم عن طريق هرمون الأنسولين ، وهو هرمون ينتج بشكل ضعيف عند مرضى السكري. وفي حال عدم وجود كميات كافية منه لا يتم حرق الجلوكوز في الجسم وبالتالي سترتفع مستوياته في مجرى الدم عند مرضى السكري.

العلاقة بين التمر ومرض السكري

التمور وهي معروفة جيداً للجميع تأتي من عائلة النباتات المزهرة من النخيل. ويمكن العثور على هذه الأشجار بسهولة في الشرق الأوسط حيث كانت التمور عنصراً أساسياً في الغذاء لقرون. والتمور صعبة الحصاد ولضمان حصاد وفير فيها يتوجب إجراء عملية تلقيح زهورها باليد ولا ينصح بالإكثار منها لمرضى السكري لكن.

هل يمكن لمرضى السكري أكل التمر ؟

لو سألت أي شخص مصاب بمرض السكري ، سوف يخبرك أن التمر في قائمة الأطعمة التي “لا تأكل”. لا يجب أن يكون الأمر كذلك. فوفقاً للخبراء ، يمكن لمرضى السكري أيضاً الاستفادة من محتوى الألياف العالية من التمور. لا بأس بتناول 2-3 التمر في اليوم لمرضى السكر طالما أنهم حذرين ويحافظون على العادات الصحية في الآكل بشكل عام.

في المتوسط ​​، يسمح لمريض السكر بالحصول على ما يصل إلى عشرة بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية في نظامه الغذائي من السكر بشكل منتظم. ومن المؤكد أن تناول 3 تمرات واستهلاك مغذيات سكرية أخرى معها سوف يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم إذاً التمر يرفع السكر إذا تناولناه بإفراط.

إذا كنت ممن يحرصون في اختياراتهم في تناول الطعام الصحي ، ويتضمن نشاطك اليومي أيضاً نشاطاً حركياً مدته لا تقل عن 30 دقيقة ، فإن تناول حبتين من التمر  عندما تأتيك الرغبة في السكر قد لا تكون سيئة بعد كل هذا.

المحتوى الغذائي للتمور وعلاقته مع مرض السكري:

المواد الغذائية الموجودة في التمور سهلة الهضم جداً; فالتمور تتكون من الألياف الغذائية والحديد والبوتاسيوم ، وفيتامين B ، B6 ، A و K ، التانينات ، النحاس ، المغنيسيوم ، المنغنيز ، النياسين ، حمض البانتوثنيك ، الريبوفلافين. كل منهم يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

  • الألياف الغذائية: تساعد في انخفاض ضغط الدم والالتهاب; كذلك ، يساعد استهلاك الألياف غير القابلة للذوبان على تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
  • الحديد: يساعد الحديد على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن حمل الأكسجين في الدم وتوزيعها على الجسم.
  • البوتاسيوم : فقط مرضى السكري الذين يعانون من أمراض الكلى; يجب أن يكونوا حذرين! فالمستويات العالية منه سيؤدي إلى خلل في الكلى! لكن لا داعي للقلق حول هذا الموضوع لمرضى السكري العاديين.
  • فيتامين ب1 : عندما يتعلق الأمر بمرضى السكر ، الثيامين ، أي فيتامين ب1 يحميك من تلف الأعصاب التي قد تواجهها بسبب مرض السكري.
  • فيتامين ب6 : يساعدك هذا الفيتامين في الحصول على نظام صحي جيد للأعصاب; ومفيد في علاج الاعتلال العصبي السكري.
  • فيتامين أ : يساعدك في الحفاظ على قوة نظرك من خلال مكافحة اعتلال الشبكية السكري; وهي حالة تؤدي إلى فقدان البصر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • فيتامين ك : ينشط هضم البروتينات والكالسيوم فيساعد في تخثر الدم.
  • النحاس : يساعد في الحد من العديد من المشاكل البيوكيميائية في الجسم; مثل الأكسدة المفرطة في الأنسجة; وكذلك الحد من تآثير البروتينات الضارة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • المغنيسيوم : يساعد في تقليل فرصك في الحصول على داء السكري من النوع 2 لأنه عندما يعاني شخص من مرض السكري; فإنه يفقد المغنيسيوم بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • المنغنيز: المنغنيز يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم.
  • فيتامين ب5 : ويعرف أيضاً باسم حمض البانتوثينيك ، حيث يقلل هذا الفيتامين من مخاطر المشاكل العصبية وحرقة في القدمين! وكلاهما شائع في حالات السكري.
  • فيتامين ب2 : ويعرف باسم ريبوفلافين حيث يحسن هذا الفيتامين عملية التمثيل الغذائي في جسمك ويعزز الصحة العامة للجهاز العصبي.

أفضل أنواع التمر المناسب لمرضى السكري

لا يوجد أي دليل قاطع أو دراسة علمية دقيقة; تثبت أن أنواعاً محددة من التمور تناسب مرضى السكري أكثر من الأنواع الأخرى; فجميع أنواع التمور بشكل عام تحتوي على نسبة عالية من السكريات وإن كانت تختلف نسب السكر من نوع تمر لآخر; ولكن حتى النوع الواحد من التمر ستختلف نسب السكر فيه أيضاً حسب طريقة الزراعة والرعاية وتحضير ثمار التمر.

بالنهاية التمور رائعة بمحتواها الغذائي فهي غنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. فاستمتع بمزاياها وتناولها ضمن حدود ودون إفراط كونها سترفع السكر عند مرضى السكري عند تناولها بشراهة! إذاً يتضح لنا أن العلاقة بين التمر ومرض السكري دقيقة فمن الواجب مراعاتها بدقة.

المصدر 12

عالم نوح

اقرأ أيضاً:

التمر السكري لماذا يعد أفضل أنواع التمور على الإطلاق

فوائد التمر 8 فوائد صحية تم إثباتها علمياً للتمور تعرف عليها بالتفصيل

فوائد البامية للسكر ومرضى السكري إليكم ما أثبته العلم

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *