فوائد البامية للسكر
صحة وغذاء

فوائد البامية للسكر ومرضى السكري إليكم ما أثبته العلم

فوائد البامية للسكر ومرضى السكري إليكم ما أثبته العلم

ما هي البامية وهل من فوائد في البامية للسكر إنها البامية ، والمعروفة أيضاً باسم “أصابع السيدة” كما تسمى البامية أو القناوية (في تونس والجزائر) أو الملوخية (في المغرب) أو المسكي المغذي.

تعتبر من النباتات الزهرية الخضراء وتنتمي البامية إلى جنس المسكي من الفصيلة الخبازية.

فوائد البامية للسكر

وهي نفس عائلة نباتات الكركديه والقطن كما يشير مصطلح “البامية” عادة إلى بذور النباتات الصالحة للأكل.

لطالما تم تصنيف البامية كغذاء مفيد للصحة لأنها تحتوي على:

  • بوتاسيوم
  • فيتامين ب
  • فيتامين سي
  • حمض الفوليك
  • الكلسيوم
    كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية و في الآونة الأخيرة يجري النظر في فائدة جديدة تشجعك على إدراج البامية في النظام الغذائي الخاص بك.

فقد اقترحت البامية للمساعدة في إدارة نسبة السكر في الدم في حالات مرض السكري من النوع الأول ، والنوع الثاني ، وسكري الحمل حيث وجد فائدة في البامية للسكر ولمرضى السكري.

ووفقاً لدراسة من مراكز ( Disease Control and Prevention) فإنه تتزايد كل عام حالات تشخيص مرض السكري.

وقد تتم دراسة على ما إذا كان يمكن استخدام البامية بنجاح كعلاج مرض السكري بشكل مباشر.

وعلى كل الأحوال فإن للبامية العديد من الفوائد الصحية المثبتة علمياً.

دراسات على الباميا والسكري:

لا يزال البحث الطبي على الباميا لعلاج مرض السكري في المراحل المبكرة; ولكن نحن نعلم أنه وفقاً لإحدى الدراسات حسنت مياه البامية مستويات السكر في الدم لدى الفئران الحوامل المصابات بسكري الحمل.

كما تم دراسة بذور البامية المحمصة; والتي استخدمت منذ فترة طويلة في تركيا لعلاج مرض السكري، والتي ثبت أن لها تأثير إيجابي على خفض نسبة السكر في الدم.

1. الألياف الغذائية

البامية غنية بالألياف; ويقدر أن ثمانية قرون متوسطة الحجم تحتوي على 3 غرامات من الألياف.

هذه النوعية من الألياف لها فوائد عديدة; فهو يساعد على الهضم، ويقلل من الرغبة الشديدة في الجوع، ويحافظ على أولئك الذين يأكلونه بشكل كامل لفترة أطول.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف هي جزء مهم من خيارات العلاج الغذائي لمرضى السكري; وقد تبين ضرورة زيادة تناول الألياف الغذائية لتعزيز السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الانسولين وبالتالي سيكون هناك فائدة في البامية للسكر ومرضى السكري في هذا الصدد.

2. آثار للبامية في مكافحة الإجهاد

هناك أدلة على أن مستخلصات بذور البامية لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للتوتر في مجرى الدم لدى الفئران.

حيث يعد ضبط مستويات التوتر جزءًا مهمًا في إدارة مرض السكري; فقد يؤدي ارتفاع مستويات التوتر على المدى الطويل إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

فيجب أن تكون الصحة النفسية والعقلية جزءاً من أي خطة لعلاج مرض السكري، ويمكن استخدام البامية وبذورها المشتقة كجزء من هذه الخطة.

3. قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم

تم اكتشاف دور البامية لخفض مستويات الكوليسترول في الفئران المصابون بمرض السكري.

لذلك ينصح بالأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف والمواد المضادة للأكسدة لمن يعانون من مرض السكري لأنهم يخفضون من نسبة الكوليسترول; وتشير جمعية القلب الأمريكية إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بمستويات غير صحية من الكوليسترول.

عندما يتم الجمع بين مستويات الكوليسترول المرتفعة مع مرض السكري; فإن النظرة المستقبلية للمريض ليست جيدة. لذلك من المهم للغاية التأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على مستويات صحية طبيعية من الكولسترول.

4. فائدة لها في مكافحة التعب

تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن تحسين أوقات النقاهة و “مستويات التعب” عن طريق استخدام نبات البامية.

من خلال تضمين البامية في نظامك الغذائي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية الروتينية; قد تتمكن من العمل لفترة أطول والتعافي بسرعة أكبر من التمرين.

نشاط القلب والأوعية الدموية هو جزء أساسي من الوقاية وعلاج مرض السكري; هذا يعني أن نبات البامية يمكن أن يساهم في نمط حياة أكثر نشاطًا وممكن أن تكون هناك فائدة في البامية للسكر

طرق الاستفادة من البامية بأشكال أخرى:

ماء البامية

شرب “ماء البامية” هو طريقة شائعة جديدة لاستخدام البامية وفق لما اقترحه البعض حتى أن شربه يساعد على تخفيف أعراض مرض السكري.

يتكون المشروب عن طريق وضع قرون البامية في الماء ونقعها بين عشية وضحاها; سيتم امتصاص بعض العناصر الغذائية القيمة في قشورها وقرون البذور وتصبح في هذه المياه.

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتقبل مذاق البامية ، فإن شرب هذا المحلول المائي هو طريقة سريعة وبسيطة لإستخلاص فوائد البامية دون أكلها.

بعض الناس يفضلون قطع البامية إلى شرائح رقيقة بدلاً من نقع القرون كلها; إذا كنت ستقوم بتحضير ماء البامية بهذه الطريقة، فاستعد لمشروب مرّ قليلاً.

قشر البامية ومسحوق بذورها

قشر البامية هو الطريقة الأكثر تقليدية لاستخدام البامية طبياً.

في الدراسات الأولية التي أجريت لفحص فوائد استخدام الباميا; كان استخدام قشور البامية المبشور يعتبر الطريقة الأكثر ملاءمة لاستحواذ الفائدة.

يمكنك إعداد قشور البامية بنفسك باستخدام مبشرة مطبخ يدوية على الرغم من عدم وجود حدود معروفة لمقدار قشور البامية التي يجب على الشخص تناولها في وقت واحد، إلا أن نصف ملعقة صغيرة من قشر البامية يجب أن تكون أكثر من كافية لاستفادة جسمك.

كما يتم تجفيف مسحوق بذور البامية; فقد تم دراسة المسحوق من البذور كمكمل غذائي واعتبارها مفيدة.

إن عملية صنع المسحوق تستغرق وقتاً طويلاً وتحتاج إلى الكثير من العمل ومع ذلك، يمكنك بسهولة شراء بذور البامية المجففة من متاجر الأغذية الصحية والموردين عبر الإنترنت.

أفكار لوصفات البامية

يعتبر الجل الموجود داخل البامية عامل مساعد لسماكة المرق; مما يجعله مكونًا مشتركًا في بعض أنواع الحساء واليخنة. وإذا كنت ترغب في البدء في استخدام البامية كجزء من نظامك الغذائي، فيمكنك البدء بوصفة البامية البسيطة.

البامية المخلل هو نوع آخر من أنواع البامية المشهورة التي تحل محل مرارة قرن البامية مع طعم الحامض; تخليل البامية أيضا يخفف من قساوة قشرتها.

إذا كنت تمتلك مجففاً، فإن تجفيف قرون البامية و من ثم تتبيلها بملح بحري فسيقدم لك وجبة خفيفة لذيذة لإرضاء شهيتك.

إجراءات وقائية

إذا كنت بالفعل في خطة علاجية لمرض السكري يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تبحث عن علاجات جديدة مثل العلاج عن طريق البامية.

في إحدى الدراسات، تبين أنها تمنع امتصاص الميتفورمين والميتفورمين عقار يستخدم للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم.

إذا كنت تتناول الميتفورمين حاليًا، فإن البامية ليست شيئًا يجب عليك تجربته.

النتيجة النهائية

لا توجد أبحاث طبية حاسمة تؤكد أن هناك فائدة في البامية للسكر وأنها علاج طبيعي لمرض السكري.

ومن المهم أن نفهم أن البامية ليست بالتأكيد بديلاً للأنسولين ومع ذلك، ومع العديد من الفوائد المحتملة للمصابين بمرض السكري، قد يكون من المفيد محاولة العلاج التقليدي إذا وافق طبيبك.

تأكد من إبقاء طبيبك المختص على اطلاع دائم بأي تعديلات أو إضافات على خطة علاج مرض السكر.

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

التمر ومرض السكري هل التمر يرفع السكر إليكم ما يقوله العلم

هل تصدق كل هذه الفوائد موجودة بالـ البامية ؟

فوائد الفول الأخضر العجيبة وأضراره المحتملة؟

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *