ما هو الفيبوناتشي وكيف يستخدم باحتراف
كيف؟

ما هو الفيبوناتشي وكيف يستخدم باحتراف في الأسهم والتداول

ما هو الفيبوناتشي وكيف يستخدم باحتراف في الأسهم والتداول

يعتبر الفيبوناتشي من الطرق الهامة والرائعة لإجراء التحليل الفني الدقيق المبني على الأرقام في الأسواق المالية وكذلك تستخدم تصحيحات الفيبوناتشي في الأسهم وعمليات التداول والتمويل فهي أداة نقيس من خلالها حجم حركة السعر من ثم نحدد مستويات الدعم والمقاومة الأفقية على الرسم البياني للسعر وبالتالي ستساعد بشكل كبير في اتخاذ قرارات التداول وبنفس طريقة استخدام مستويات الدعم والمقاومة الأفقية المعتادة.

ما هو الفيبوناتشي وكيف يستخدم باحتراف

ما هو معنى الفيبوناتشي

كلمة الفيبوناتشي نسبة لعالم الرياضيات الايطالي ليوناردو فيبوناتشي الذي ولد في مدينة بيزا الايطالية سنة 1175م  وتوفي سنة 1250م وكلمة فيبوناتشي تعني بالايطالية ابن بوناتشي وهو اسم عائلته حيث تعلّق به هذا الاسم بعد وفاته.

اشتهر فيبوناتشي في العصر الحديث بفضل مساهمته في نشر الأرقام الهندية-العربية في أوروبا وذلك من خلال كتابه الذي نشره في القرن الثالث عشر بعنوان كتاب الحساب (Liber Abaci) وأيضاً عرف بفضل متتالية فيبوناتشي التي سميت نسبة له، والتي لم يكتشفها هو بل ذكرها كمثال في كتابه حيث تستخدم الآن في عالم الأسهم والتداول والأسواق

ما هي متتالية أو متسلسلة الفيبوناتشي

عند النظر والتدقيق في الأرقام التالية ستتضح لنا متتالية الفيبوناتشي:

حيث تبدأ بالحدود التالية: 1 ،1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، 233، 377، 610…

ببساطة:

كل عنصر أو رقم في هذه المتتالية هو عبارة عن مجموع الرقمين الذين خلفه هذه متتالية فيبوناتشي ببساطة

استخدامات الفيبوناتشي

استخدمت الفيبوناتشي كما ذكرنا في تحليل الأسواق المالية والفوركس; ولها استخدامات أخرى أيضاً في خوارزميات االكمبيوتر; والرسوم البيانية التي تسمى مكعبات فيبوناتشي; المستخدمة للتوصيل المتوازي والنظم الموزعة.

كما تظهر الفيبوناتشي أيضاً في الترتيبات البيولوجية; في تفريعات الأشجار وترتيب الأوراق على ساق النباتات وفي براعم الفاكهة كالأناناس; وفي ترتيب مخروط الصنوبر; وترتبط أرقام فيبوناتشي ارتباطاً وثيقاً بأرقام لوكاس التي ترتبط بالنسبة الذهبية الملاحظة في الكون والطبيعة.

كيف تستخدم الفيبوناتشي في عالم الأسهم والأسواق والتداول

في عالم الأسواق المالية والأسهم تستخدم طريقة تصحيح فيبوناتشي وهي طريقة للتحليل الفني والرقمي وذلك لتحديد مستويات الدعم والمقاومة وهذه الطريقة مبنية في استخدامها على متتالية فيبوناتشي.

هذا ويستند تصحيح فيبوناتشي على فكرة أن الأسواق لابد في أنها سوف تتحرك حركة تصحيحية يمكن التنبؤ بها بهذه الطريقة، وبعد ذلك سوف تستمر في التحرك في إتجاهها الأساسي أو الأصلي.

يتم استخدام تصحيح فيبوناتشي من خلال أخذ اثنتين من النقاط المتطرفة على الرسم البياني حيث تتقسم المسافة العمودية بينهما من خلال نسب فيبوناتشي الرئيسية حيث تكون 0.0٪ تعتبر بداية الارتداد في حين أن 100.0٪ هي انعكاس كامل للجزء الأصلي من هذه الخطوة. وبمجرد تحديد هذه المستويات، يتم رسم خطوط أفقية واستخدامها لتحديد مستويات الدعم والمقاومة المحتملة.

مستويات تصحيح فيبوناتشي على زوج من العملات $ أمريكي/ $ كندي

إذاً فائدة الفيبوناتشي تظهر بكونه مؤشر للتنبؤ بأماكن الدعم وأماكن المقاومة; ففي أماكن المقاومة يتم البيع; وأما أماكن الدعم فيتم الشراء فيها; وبذلك يقوم مؤشر فيبوناتشي بتحديد مستوى الهدف الذي يأخذ الربح فيه; ويحدد مستوى الخسارة فيه أيضاً.

وغالباً ما تستخدم نسب تصحيح فيبوناتشي وهي 0.618 من قبل محللي الأسواق والأسهم باعتبار أنها نسبة ذهبية.

المصدر 12

عالم نوح

اقرأ أيضاً:

نسب فيبوناتشي تعرف عليها وعلى استخداماتها المثيرة بشكل شامل ومبسط

متتالية فيبوناتشي عندما تُعزف على البيانو

لماذا لا توجد جائزة نوبل في الرياضيات؟

جائزة نوبل في الكيمياء تؤكد نظرية التطور

حقائق علمية مثيرة عن الأحلام

صحن قذر سبب أهم الاكتشافات عبر التاريخ

لماذا يرتدي رواد الفضاء بدلة برتقالية اللون عند الإنطلاق نحو الفضاء؟

7 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *