الحازوقة عند الرضع تجنبي هذه الطرق لازالتها! وإليك علاجها السريع؟
صحة وغذاء كيف؟

الحازوقة عند الرضع إياكِ وهذه الطرق الخطرة لإزالتها وإليكِ علاجها السريع؟

الحازوقة عند الرضع إياكِ وهذه الطرق الخطرة لإزالتها وإليكِ علاجها السريع؟

لا تقلقي عزيزتي الأم من الحازوقة عند الرضع فهي أمر شائع جداً عند الأطفال حديثي الولادة وأمر طبيعي يحدث لكافة الأطفال الرضع وقد تتسألين كيف ازيل الحازوقة أو كيف تذهب الحازوقة عند الرضع وما هو علاج هذه الحالة السريع هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي والأهم أننا سنخبرك عن طرق شائعة يقوم بها البعض بهدف التخلص من الحازوقة يتوجب عليك تجنبها لما لها من آثار سلبية فنتمنى لك المتعة والمعرفة.

علاج الحازوقة عند الرضع أو كيف تذهب الحازوقة عند الرضع :

من الطبيعي سيدتي الأم أن تتسألي كيف تذهب الحازوقة عند الرضع وما هي طرق التخلص منها؟ وذلك حتى تتخلصي أنت أيضاً من القلق الذي ينتابك عند حودثها. علمياً سنذكر لك هذه الطرق الناجعة وهي:

1- ابدأي مباشرة بإرضاع طفلك عند حدوث الحازوقة فالرضاعة ودخول الحليب ستتسبب براحة الحجاب الحاجز المضطرب وعودته لطبيعته وبالتالي التخلص من الحازوقة سريعاً.

2- إن لم تتمكني من إرضاع طفلك حاولي إطعامه من الطعام المسموح به حسب عمره كسيريلاك الرز أو مهروس التفاح مثلاً فعملية البلع ستساعد في تنظيم الحجاب الحاجز وتهدئته وبالتالي التخلص من الحازوقة.

3- إذا كان طفلك كبيراً كفاية حاولي إعطائه شيئاً ليشربه كالماء النظيف مثلاً والأفضل أن تجعليه يشرب من زجاجة الإرضاع أو من الكوب المخصص للأطفال فعملية الشرب من طرق علاج الحازوقة السريعة والناجحة.

الفواق أو الشهاق أو التمطع أو الزعطة أو الحازوقة كلها تسميات للفعل نفسه والحازوقة بالانجليزي هي Hiccup

الحازوقة عند الرضع تجنبي هذه الطرق لازالتها! وإليك علاجها السريع؟

نصائح لتجنب حدوث الحازوقة عند الرضع

1- أبطئي عملية الرضاعة فالخازوقة تحدث عند الأطفال الرضع عندما يأخذ الطفل الكثير من الحليب بسرعة مما يؤدي لانتفاخ معدته السريع فتضغط على الحجاب الحاجز مسببة توتره وبالتالي حدوث الحازوقة.

2- توقفي عزيزتي الأم في منتصف كل رضعة; واجعلي طفلك الرضيع يتجشأ مفرغاً الهواء من معدته; والذي قد يسبب له المغص لاحقاً ويضغط على معدته; وقد يتسبب بالحازوفة إذاً أعط طفلك الرضيع إستراحة قصيرة يتخللها عملية التجشؤ خصوصاً عندما تنتقلي للثدي الآخر وبالتالي ستتجنبي الحازوقة والتخلص منها.

3- حاولي خلال عملية الرضاعة أن تكون وضعية طفلك الرضيع أقرب للجلوس; وذلك كي تتجنبي دخول الهواء بكثرة خلال الرضعة والذي سيؤدي لانتفاخ المعدة كما تحدثنا سابقاً مسبباً توتر الحجاب الحاجز وبالتالي حدوث الخازوقة.

4- احرصي أن يكون طفلك مغلقاً لفمه بشكل كامل وصحيح على الحلمة خلال الرضاعة; لأنه إن لم يكن فم طفلك الرضيع مغلقاً بشكل جيد فإنه على الأغلب سيبتلع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة; فإن كنت تسمعين أصواتاً من فم طفلك خلال الرضاعة فقومي مباشرة بضبط حلمتك على فمه لأنه غير متمكن منها بشكل جيد.

5- احملي طفلك في وضع مستقيم لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد كل رضعة.

6- استخدمي زجاجة الحليب بطريقة تقلل من بلع الهواء خلال عملية الرضاعة; فمن الضروري تثبيت زجاجة الحليب بزاوية 45 درجة مما يجعل الهواء يستقر في نهاية الزجاجة مما يقلل من احتمالية بلع الهواء خلال الرضاعة. ويمكنكِ عند شراء زجاجات الحليب اختيار أنواع من الزجاجات مصممة خصيصاً لتقليل نسبة الهواء بداخلها وبالتالي ستتجنبي من قصص الحازوقة عند الرضع.

طرق علاج الحازوقة عند الرضع يجب تجنبها:

هنالك طرق تهدف إلى التخلص من الحازوقة تستخدمها بعض الأمهات! بالرغم من أنها شائعة جداً في علاج الحازوقة إلا أنه ينبغي الحرص على تجنبها لأنها قد تضر بطفلكِ الرضيع بالفعل نذكر منها:
– إخافة الطفل الرضيع وإفزاعه! فهذه الطريقة ربما تنفع الكبار لكنها قد تضر بالأطفال الرضع حديثي الولادة لما لها من آثر نفسي على الطفل.
– ضرب الطفل على ظهره! بدل تدليكه الذي ينصح به للتخلص من الحازوقة.
– محاولة الضغط على المنطقة اللينة برأس الرضيع.
– محاولة الضغط على بؤبؤ العين.
– محاولة شدّ لسان الطفل الرضيع.

وأخيراً عزيزتي الأم في حال فشل كل الطرق التي ذكرناها; في علاج الحازوقة عند الرضع حديثي الولادة; فلا تقلقي وانتظري عليها قليلاً; فإنها ستزول لوحدها; فالحازوقة لم تكون على الأغلب إشارة لوجود مشكلة صحية لدى طفلك الرضيع; ويمكنك مراجعة طبيب الأطفال المختص للاطمئنان في حال استغرق الأمر عدة ساعات.

المصدر 12

عالم نوح

إقرأ أيضاً:
علاج الحازوقة بطرق غريبة وفعّالة تعرف عليها!
حليب العناكب مغذي أكثر بأربعة أضعاف من حليب الأبقار
لماذا لون الحليب أبيض؟

 

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *