الفرق بين الحنطة والقمح
صحة وغذاء ماذا؟

الفرق بين الحنطة والقمح تعرف بالتفصيل هل يوجد بالفعل اختلاف بينهما؟

الفرق بين الحنطة والقمح تعرف بالتفصيل هل يوجد بالفعل اختلاف بينهما؟

الفرق بين الحنطة والقمح سؤال قد يتبارد للبعض وخصوصاً الأشخاص المهتمين بأمور الصحة والتغذية فما هو الفرق بين الحنطة والقمح وهل من فرق في القيم الغذائية بينهما هذا ما سنتناوله في هذا المقال فنتمنى لكم المتعة والمعرفة.

سنابل الحنطة والقمح

الفرق بين الحنطة والقمح هل موجود بالفعل:

الحقيقة أنه بعد البحث والتدقيق عن الفرق بين الحنطة والقمح ظهر أنه بالإمكان القول أنه لا يوجد فرق بينهما فالحنطة والقمح هما نبات واحد ولكن الفرق هو أن الحنطة نوع مهجن من القمح ويباع بطريقة مختلفة عن القمح وهذا هو بإختصار الفرق بين الحنطة والقمح.

ما هو الفرق بين الحنطة والقمح من ناحية التسويق:

الحنطة تباع على هيئة قمح مجروش أي لا تحوي على القشور أي أن الحنطة هي مرحلة متقدّمة من القمح لذلك نجدها تباع عادة بأسعار أعلى من القمح العادي لأنّ عمليّة إزالة القشور تكون مكلفة وتشبه في نكهتها طحين الشوفان كثيراً مع نفحة جوزية الطعم أما القمح فيباع ويسوق بهيئات عديدة نذكر منها الحب المقشور والحبة الكاملة والبرغل بأنواعه.

توضيح الفرق بين الحنطة والقمح من ناحية الفصيلة:

كما تحدثنا سالفاً فإن الفرق بين الحنطة والقمح إن جاز لفظ الفرق هنا هو أن الحنطة يعتبر واحداً من أنواع القمح العديدة وسنفصل لكم الآن المعلومات العامة عن الحنطة والقمح :

الفرق بين الحنطة والقمح
الفرق بين الحنطة والقمح

القمح:

هو نبات حولي أي يزرع عادة مرة واحدة بالسنة وهو من الفصيلة النجيلية ويكون محصول القمح عبارة عن حبوب مركبة على شكل سنابل خضراء حيث ينتظر حتى تجف وتتحول للون الذهبي ليبدأ موسم حصادها واستخراج حبات القمح.

تعتبر حبوب القمح الغذاء الرئيسي لكثير من شعوب العالم; حيث لا ينافسها في هذا المجال إلا الذرة والأرز! حيث تتقاسم هذه الأنواع من الحبوب غذاء البشر كافة على وجه الأرض.

يزرع القمح عادة مرة واحدة في السنة; ولكن بعض البلدان حسب مناخها تزرعه مرتين في السنة; وله أنواع عديدة أشهرها القمح الطري والقمح الصلب ويعتبر القمح الطري هو الأشهر كونه هو قمح الخبز.

القمح يزرع في كثير من دول العالم معتمداً على مياه المطر في سقايته; وفي بعض البلدان يزرع بالاعتماد على طرق الري المتعددة.

القمح غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان فهو يحوي الألياف والبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات المتنوعة والكثير من المعادن والأحماض الدهنية المشبعة و الغير المشبعة الاحادية والمتعددة.

الحنطة:

الحنطة هي نوع من أنواع القمح! وقد تبين ذلك من الأدلة الوراثية! فالحنطة نشأت عن عملية تهجين بين القمح المستأنس رباعي الصيغة الصبغية مثل القمح ثنائي الحب أو قمح إيمر وعشبة تدعى عشبة الماعز البرية! وكذلك تظهر الأدلة الوراثية أن قمح الحنطة يمكن أن ينشأ أيضاً نتيجة التهجين بين قمح الخبز والقمح ثنائي الحبة (قمح إيمر) ولكن هذا التهجين يحدث بعد التهجين المبدئي بين عشبة Aegilops والقمح رباعي الصيغة الصبغية; وأكثر ما يميز هذا النوع من القمح; أي الحنطة إن الحنطة تتطلب خلال زراعتها قدراً أقل من السماد; كما أنها تحتوي على كمية متوسطة من الجلوتين; فلذلك هي مناسبة لبعض أنواع الخبز دون غيرها.

الحنطة كما القمح غنية أيضاً بالمواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان; فهي تحوي على نسبة %57.9 من السكريات; ونسبة 9.2% من الألياف; ونسبة 17% من البروتين; ونسبة 3% من الدهون; ناهيكم عن العديد من المعادن ومجموعة كبيرة من الفيتامينات.

ما الفرق بين الحنطة والقمح باللغة الانجليزية:

كما هو معروف فالقمح بشكل عام بالانجليزية هو Wheat وأما الحنطة بالانجليزية فهي Spelt فلا بد من التفريق بينهما.

إذاً كما رأينا أن الفرق بين الحنطة والقمح هو كالفرق بين الزيتون الأخضر والزيتون الأسود الذي تحدثنا عنه في مقال سابق أي لا يمكن القول أنه فرق بل هو اختلاف بالشكل أو اللون أو النوع للأصل الواحد.

المصادر 123 – 4

إقرأ أيضاً:

براعم القمح فوائدها المذهلة وطريقة تحضيرها وإستخدامها؟
جنين القمح هل سمعت عنه؟ تعرف على فوائد هذا الكنز الطبيعي؟
عصير براعم القمح يكافح السرطان إليكم طريقة تحضيره

 

6 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *