كتاتونيا
غرائب وطرائف منوعات

كتاتونيا أو الجامود أبشع وأصعب الأمراض النفسية المميتة تعرف عليه بالتفصيل

كتاتونيا أو الجامود أبشع وأصعب الأمراض النفسية المميتة تعرف عليه بالتفصيل

من أبشع و أصعب الأمراض النفسية مرض اسمه Catatonia كتاتونيا كما يسمى بالعربية بمرض الجامود ويشير مصطلح الجامود هنا ببساطة إلى الجمود ذاته، حيث يظهر الشخص جامداً كتمثال شمعي ثابتاً لا يتحرك; ولا يتكلم; ولا يبادر بأي رد فعل لأي منبه خارجي، ولا يستجيب للكلام، ويبقى مريض الجامود على هذه الحالة لمدة ساعات. كما يرفض التواصل مع الآخرين، ويرفض الطعام والشراب، ويشير الجامود في معظم الحالات لوجود مرض نفسي أو جسدي ومعنى كتاتونيا كلمة أصلها لاتيني ومعناها جثة .

كتاتونيا
كتاتونيا

كتاتونيا ملخص عن المرض:

كتاتونيا هو قرار لشخص فقد الإحساس بالأمان في بيته مع أهله وحتى أصدقائه ;في الشارع والعمل وفي كل مكان يذهب إليه.
في نفس  الوقت عقل هذا الشخص يأخذ قرار غريب جداً و هو إنه يعود بالزمن للخلف.
ويستمر بالعودة بالزمن سنة و سنتين وقد تصل إلى 20 سنة إلى أن يصل لأخر وقت كان يشعر فيه بالأمان و يثبت عنده و يعيش فيه ; ومن الممكن  أن يكون هذا  الوقت عندما  كان بعمر الـ 10 سنين مثلاً فهنا قد تجد تصرفاته فجأة تحولت لطفل في العاشرة من عمره
وبالرغم من هذا يعتبر أن المريض لم يصل بعد لـ “الكتاتونيا ”
كل الذي تم ذكره مسبقاً من الممكن أن يتم معالجته مع الوقت ولا يحتاج لفترة طويلة غالباً; لكن الأصعب عندما يقوم هذا الشخص بالعودة بالزمن ويستمر بالعودة دون أن يجد أي فترة من حياته فترة شعر فيها بالأمان لا في مراهقته ولا في فترة بلوغه ولا حتى في طفولته.

عند ذلك يقوم عقله باتخاذ قرار وبشكل غير مقصود أن يتحول إلى جثة.

مريض الكتاتونيا أو الجامود لم يقم بالانتحار ولا شنق نفسه مثلاً لكن هو شخص أخذ قرار بأن ينعزل عن العالم الخارجي بكل صدماته وبشاعته وكل الظروف المؤلمة التي مر بها خلال حياته.

الكتاتونيا أصعب مرحلة من المراحل التي ممكن أن يصل لها أى مريض نفسي; وعلاجها أصعب منها وكذكل فهمها والوصول لمعانيها المختلفة من مريض لمريض أصعب وأصعب.

فهل يمكنك أن تتخيل إنسان يعيش كأنه ميت ساكت لا يتمكن من الكلام حتى أنه فقد السيطرة على حركته و جسمه و كل شيء وتحول لجماد ليس له أي دور.

مرض كتاتونيا
مرض كتاتونيا

أسباب مرض كتاتونيا أو الجامود :

هناك أسباب عديدة لوصول الإنسان إلى مرض الكتاتونيا ولكن أسباب الإصابة بهذا المرض قد تكون في أغلب الأحيان نتيجة عوامل جينية، وفهو يصيب عادة من هم في السن الصغير ومرحلة بدايات العشرينات تقريباً بالاضافة إلى التعرض لضغوط نفسية شديدة.

عندما يقوم جميع الأشخاص حول هذا الإنسان بجعله يشعر أنه فاشل ولن يتمكن من النجاح بأي شيء.

عندما يسمع الإنسان كلاماً مؤلم جداً ولا يتمكن  من بعد سماعه هذا الكلام من أن يكمل حياته.

وأثبتت الدراسات أنه قلما يُصاب الأفراد بمرض الكتاتونيا إن لم يكن هناك أحد العوامل الجينية.

وأنه في حال إجراء اختبارات على ما يقرب من 1000 عينة فإن الأعراض في هذه الحالة تظهر على 10 أشخاص من نفس المجموعة فقط، إذاً اولاً يُشترط أن يكون الجين نقي لكي تظهر أعراض الكتاتونيا.

أعراض مرض كتاتونيا :

1- الذهول والغيبوبة الكتاتونية.

2- الهياج الكتاتوني: حيث ينتاب المريض فترات من الهياج الشديد فيحطم أثناءها الأثاث ويعتدي على الغير، ويصرخ ويهاجم كل من يقاومه ويعتري المريض في هذه النوبات قوة خارقة، وغير مناسبة مع تكوينه الجسماني، وأحياناً ما يتخلل الذهول الكتاتوني هذه النوبات من الهياج ثم يعود بعدها لحالة الذهول الأولى .

3- السلبية المطلقة Negativism

4- المدوامة على حركة أو وضع معين Posturing

5- الطاعة العمياء Automatic obedience

6-  المداومة على الحركات المشابه Stereotypy

7- اضطراب الكلام.

8- اضطرابات جسمية: ويلاحظ تغير جسمي واضح مع الأعراض الكتاتونية في هيئة اصفرار الوجه، دهونة الجلد والوجه، وزيادة اللعاب والعرق ويعتقد البعض أن للمريض رائحة مميزة في الكتاتونيا، مع زرقة الأطراف، انخفاض ضغط الدم ، وسرعة نبضات القلب ، بطء التنفس ، بل وأحياناً بعض الارتفاع البسيط في درجة الحرارة، مما يجعل الطبيب في حيرة في احتمال الذهان العضوي أو مرض جسمي .

catatonia
catatonia

الكتاتونيا هي انعدام الحياة النفسية بحثاً عن لحظة أمان واحدة فيها.

الكتاتونيا هي قرار بوقف الوجود من شدة الألم والخوف.

الكتاتونيا هي أعمق درجة من درجات الموت النفسي.

لذليك علينا أن نكون أكثر حذراً لأي كلمة نقولها للآخرين! لأن الأمر ببساطة قد نكون سبب في إنقاذ أحدهم! ومن الممكن كذلك أن تكونوا سبباً في إنهاء حياته! وتحوله لجماد يعيش على الأرض.

اقتربوا من الناس الذين لديهم مشاكل كثيرة وابقوا معهم حتى لو شعرتم أن وجودكم لن يحل أياً من مشاكلهم لكن يكفي أن تشعروهم بالإحساس بالآمان وقد تكون كلمة لطيفة منك سبب في مساعدة شخص لم يعد لديه القدرة على مواجهة العالم الخارجي.
فرفقاً بعقول الناس وفي قلوبهم.

عالم نوح

المصدر: 123

اقرأ المزيد:

الصوت المرتفع هل يمكن أن يتسبب بالموت؟

خرافة أن الإنسان يستخدم 10% فقط من دماغه ؟

ماذا تعني السايكوباثية تعرف بالتفصيل على أخطر شخصية في المجتمع؟

الشخصية السايكوباثية وما هي صفاتها وأنواعها؟ وهل من علاج لهذه الشخصية الخطيرة؟

ميزوفونيا Misophonia عندما تكاد أن تفقد أعصابك من أحد الأصوات كمضغ العلكة السبب والعلاج!

5 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *