الابتزاز العاطفي
منوعات

مقياس الابتزاز العاطفي 14 إشارة تدل على أن أحدهم يتلاعب بك عاطفياً

مقياس الابتزاز العاطفي 14 إشارة تدل على أن أحدهم يتلاعب بك عاطفياً

من الضروري جداً معرفة مقياس الابتزاز العاطفي كي نمييزه تماماً عن غيره من التصرفات فالابتزاز العاطفي هو مجموعة من الأساليب التي تستخدم على شكل تهديدات وتصرفات يوقعها شخص ما على آخر قريب منه بهدف السيطرة على سلوكه وتصرفه مستغلاً العاطفة التي تجمعهما وبالتالي الحصول على طلبه ومآربه وأبسط الأمثلة له أن يقول الطفل لأمه إن لم تجلبي هذا الشيء لي سأنتحر أو قول الزوجة لزوجها إن لم تفعل كذا فأنت السبب في إنهياري العصبي.

مقياس الابتزاز العاطفي وإشارته

كيف نستطيع التمييز بين الابتزاز العاطفي و الـ Influence أو التأثير الإجتماعي (الذي يقوم الشخص بممارسته على أشخاص آخرين وهو شكل صحي وطبيعي والذي يكون الهدف منه منفعة الشخص الأخر وليس استغلاله.

الفرق بسيط: المتلاعب العاطفي يقوم بإحداث خلل بتوازن العلاقة وذلك بشكل واضح للمراقب الخارجي الذي يرى أنه يستغل الضحية لتنفذ نواياه ومطالبه وهذا ما يوضح مقياس الابتزاز العاطفي لتفريقه عن غيره.

14 إشارة يستخدمها عادة المتلاعب عاطفياً وتعتبر مقياس الابتزاز العاطفي

1- سرقة الوقت:

هي أهم إستراتيجية يقوم بها الشخص المتلاعب ضدك ; أن لا يعطيك الوقت لتفكر بقرارك مما طلبه منك وهذا مايقوم به رجال المبيعات أو الحبيب أو الصديق أو أي شخص يريد استغلك سوف يقوم بذلك. الوقت القصير سوف يضعط عليك ضغطاً كبيراً و على الأغلب سوف تنكسر و توافق عالشي الذي يطلبه منك.

2- السخرية و الإستهزاء:

وهذا الأمر نراه كثيراً بعلاقاتنا اليومية .. إنتقادك بقصص محددة… أو تجريحك بالكلام … ومن ثم قد يقول لك في النهاية لماذا حزنت أنها مجرد دعابة .. وبهذه الطريقة يستطيع المتلاعب أن يفرض سلطته عليك ومن ثم بإمكانه أن يأخذ منك ما يريد دون أن يكون لديك القدرة على إعتراضه …

3- الإنتقاد الدائم و زرع الشعور بالنقصان وأنك غير كافي بداخلك:

و هي من أحد الأساليب التي نراها بكثرة بحياتنا اليومية وبالأخص خلال علاقة الرجل والمرأة والتي تجعل  الأنثى تشعر دائماً أنها ليست كافية وأنه سيتخلى عنها بأي وقت .. أنها ليست جميلة كفاية .. ليست ذكية كفاية .. و بالتالي هذا الخوف و الهلع النفسي سوف يضعها تحت رحمته ويضمن له أن تبقى لديه السلطة المطلقة أو شبه مطلقة عليها.

4- الصمت أو الـ Silent Treatment :

هو أن يقوم بتجاهل مكالماتك وأن لا يرد على رسائلك ولا أي شيء منك وبهذه الطريقة يحاول المتلاعب أن يتحكم فيك وبمشاعرك وبأن يجعلك تنتظر … وأن يزرع الشك برأسك بأن تفكر بماذا أنا قد أخطاءت تجاهه.

5- الإستغباء:

أنا فعلت ذلك؟ – لا أفهم ماذا تعني؟! – لا أعلم ماذا تريد؟ و أي جملة من تلك جمل الإستغباء والتي من خلالها يظهر المتلاعب بأنه لايفهم شيئاً.
عادة مايقوم الأشخاص البالغين بإستخدام هذا الأسلوب لكي يقوموا بإخفاء أمر ما أو ليتهربوا من وعود لا يريدون تنفيذها.
بينما الأطفال يستخدمون هذا الأسلوب ليقوموا بالمماطلة و كسب الوقت أو ليجعلوا الآخرين يقومون بالعمل الذي ترغبون بقيامهم به

التلاعب العاطفي
التلاعب العاطفي

6- إصطياد الشعور بالذنب لديك:

مثل : العتب الغير مبرر – استهداف نقاط ضعفك – يحملك المتلاعب مسؤولية سعادته و فرحه أو تعاسته و حزنه …
عندما تسنح الفرصة للمتلاعب يحسسك بالذنب فيتمكن بهذه  الطريقة أن يأخذ منك الكثير من الأشياء ومن الممكن أن يطلب بعض الأمور الغير منطقية او التي قد لاتوافق عليها لو لم تكن تشعر بالذنب و وسوف تصبح مجبر على الموافقة عليها …

7- لعب دور الضحية من علامات الابتزاز العاطفي الواضحة:

يخبرك عن مشاكل شخصية مبالغ فيها أو خيالية وغير حقيقية! ومشاكل صحية مبالغ فيها أو غير حقيقية – الإعتماد عليك أو التبعية – لعب دور الضعيف – يظهر أمامك أنه هش لكي يستثير فيك جانب التعاطف و المحاباة …
الهدف من هذه الطريقة أن تشعر أنك مسؤول عن هذا الشخص أو أنه يوجد واجب مفروض عليك اتجاهه أو أن يظهر فيك جانب الخير فيك والمساعد … أو عاطفة الأمومة التي تحب أن ترعى وتهتم … و بالتالي يحصل منك على تنازلات وفوائد غير عادية.

8- إستخدام أفضلية المكان:

أول أمر يقوم به المتلاعب هو إصراره على أن تكملوا النقاش بمكان فيزيائي يتمكن فيه أن يمارس سلطته الجسدية وتحكمه على الضحية هذا المكان أغلب الظن بكون في مكتبه أو بيته أو سيارته أو أي مكان يشعره بالتفوق والتملك و السلطة ( و عالأغلب تشعر أنت في هذا المكان بالضعف فتصبح أنت الطرف الأضعف )

9- يسمع أكثر من أن يتكلم:

المتلاعب العاطفي يحاول أن يجعلك دائماً تتكلم قبله و تسرد كل القصة بكل المشاعر التي لديك تجاه المشكلة قبل أن يقوم بالرد عليك .. بهذه  الأثناء يقوم هو بتخطيط وتنظيم خط الدفاع لديه ويحاول ايجاد نقاط الضعف بقصتك و بمشاعرك والتي تمكنه من اللعب عليها.
حتى رجال المبيعات يستخدمون هذا الأسلوب مع زبائنهم ليتمكنوا أن يحددوا بدقة على أي أساس سيكون توجههم بالبيع.

10- التلاعب بالحقائق:

الكذب – الأعذار – الظهور بوجهين – و لوم الضحية على الخطأ – تشويه الحقائق – الكشف الإستراتيجي أو الإخفاء المتعمد لمعلومات مهمة – المبالغة – تهميش مشاكل الضحية و تصغيرها – الإنحياز لجانب واحد من جوانب القضية كل هذا من علامات الابتزاز العاطفي التي يمارسها المتلاعب.

11- البلطجة الفكرية ( إغراقك بالمعلومات و الحقائق ):

بعض المتلاعبين يحبون أن يمارسوا  ما يسمى بالبلطجة الفكرية. هذا الشخص يحب أن يدعي أنه خبير بمجال معين ويتباها بإظهار كم هائل من المعلومات أمامك – والتي يدعي أنها صحيحة – و يقوم بدعمها بنظريات و إحصائات و حقائق منحازة لطرفه.
بهذه الحالة أنت تضعف أمام الإحصائيات ( التي هو ابتكرها هو وحده ).

12- البيروقراطية – إغراقك بالإجراءات و الخطوط الحمر:

بعض محترفي الابتزاز العاطفي يحاول إزعاجك بإجراءات وطرق حياتية تقوم بها أنت لتسيير أمورك! حتى على صعيد تقطيع البطاطا يجب أن تقطعها بالطريقة التي هم حددونها لك! وأي تغير عن هذه الطريقة هو خط أحمر!؟ بهذه الطريقة يحافظون على قوتهم و سلطتهم على الضحية أو لكي يجعلوا الأمور عليك أصعب وبالتالي لن تتمكن من اكتشاف حقيقة معينة يقومون بإخفائها أو لإخفاء ضعفهم وأخطائهم.

13- الصوت العالي و المشاعر السلبية:

بعض الناس يستخدمون العصبية والصوت العالي كطريقة ليتلاعبوا بها بعواطفك … يفترضون أنهم بهذه الطريقة ستخضع لهم وتقدم لهم مايريدون.
الصوت العالي عادة يكون مقرون عند هؤلاء الناس بحركات جسدية معينة! تعطي إيحاء بالقوة مثل الوقوف أو الحركة الكثيرة لتعطي تأثير أكبر؟!

14- المفاجآت السلبية من أهم معايير مقياس الابتزاز العاطفي :

دائماً المفاجآت السلبية تجعل الإنسان يفقد توازنه العاطفي والنفسي وتجعلك تشعر بتفوق نفسي عليك أو تتمكن من استغلال خللك النفسي.
المفاجآت السلبية من الممكن أن تتمثل; بأن أعطي البائع أقل ثمن لسعر السلعة أثناء تفاوضي معه! أو من الممكن أن أكلف الشخص الضحية بمهمة أنا أعلم مسبقاً أنه من المستحيل أن ينفذها …

بحالة المفاجآت النفسية بإمكاني أن استغل الشخص أو أجعله يقدم تنازلات مقابل أن ابقى معه أو أن استمر بالعمل معه …

عالم نوح.

المصدر: 123

اقرأ المزيد:

كتاب الابتزاز العاطفي لسوزان فورواود ماذا قالت فيه؟
التخلص من الابتزاز العاطفي وكيفية التعامل معه؟ ماذا تفعل إذا تعرضت للابتزاز؟
الابتزاز العاطفي ما هو وما هي أنواعه مع الأمثلة؟ تعرف عليه بشكل مبسط

تأثير المجتمع على الفرد في ظلّ تجربة سولمون آش (تجربة مثيرة جداً)
كتاتونيا أو الجامود أبشع وأصعب الأمراض النفسية المميتة تعرف عليه بالتفصيل
الشخصية السايكوباثية وما هي صفاتها وأنواعها؟ وهل من علاج لهذه الشخصية الخطيرة؟

 

3 تعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *