التثاؤب
منوعات

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب حقائق عنه لماذا يحدث؟ كيف نوقفه؟ وما علاقته بالحسد؟

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب حقائق عنه لماذا يحدث؟ كيف نوقفه؟ وما علاقته بالحسد؟

البعض يشكو أحياناً من ضيق التنفس وكثرة التثاؤب فأغلبنا يعلم تلك الحركة التي نفتح بها أفواهنا على إتساعها حتى تكاد حنجرتنا تسقط من فمنا! أنه التثاؤب بالطبع لكن لماذا يحدث التثاؤب؟ ولماذا إذا رأيت أحدهم يتثاءب فإنك خلال 10 ثواني ستتثاءب معه فالتثاؤب يحدث مع الجميع والأجمل أنه يحدث حتى لدى الجنين.

ضيق التنفس وكثرة التثاؤب حقائق عنه
ضيق التنفس وكثرة التثاؤب حقائق عنه

أسباب ضيق التنفس وكثرة التثاؤب وما هو :

بداية ما هو التثاؤب إنه عمل لا إرادي الهدف منه ملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد ممكن. وللقيام به يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية; ويستمر التثاؤب لحوالي (6) ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة، ويصاحبهما إغلاق للعينين وأحياناً ضيق التنفس وخلال ذلك تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعاً لمدة التثاؤب.

أسباب ضيق التنفس وكثرة التثاؤب علمياً:

لا يوجد تفسير واحد لأسباب التثاؤب لكن كل التفاسير تؤكد على أن القصة هي تبريد للدماغ أولاً ; فالدماغ المسكين حين يتم إجهاده كثيراً ترتفع حرارته كأي معالج كمبيوتر ; ويحتاج لكمية مضاعفة من الأوكسجين ليبرّد نفسه ; هنا أنت تفتح الفم على مصراعيه وتتدفق إمدادات مضاعفة من الاوكسجين ; فيبرد الدماغ .
وهذا يحدث عند الإجهاد ; لذلك ربما لاحظت أنك تتثاءب قبل الامتحان مثلاً ; أو المطربين قبل الحفلات ; أو اللاعبين ; أو حتى في العمل ; فالسبب هنا هو الإجهاد للدماغ فيطلب أوكسجين بكمية كبيرة ..
أما قبل نومك فحرارة الدماغ ترتفع قبل النوم وبعد الاستيقاظ لذلك يكثر التثاؤب فالسبب ليس أنك نعست بل حتى لو نمت ظهراً و استيقظت مساءاً ;ستتثاءب ; الموضوع مرتبط بحرارة الدماغ في هذه الفترة من اليوم ; وليس من النعاس ; و ربما من الإجهاد كذلك كما قلنا ; النعاس بريء المهم .
التثاؤب عند الملل ; ربما هي إشارة من الدماغ بأنه يحتاج للتحفيز سئم منك ومن روتينك ويريدك أن تنعشه بأي مهمة ; لا يوجد تفسير واضح لأسباب التثاؤب وقت الملل.

بعض الباحثين قاموا بتحديد أسباب ضيق التنفس وكثرة التثاؤب بالأسباب التالية:

  • تبديل الهواء داخل الجسم وزيادة نسبة الأكسجين O2 في الدم وطرح غاز ثاني أكسيد الكربون من الجسم.
  • اضطرابات الكهارل أي اضطراب مستويات الشوارد بالجسم.
  • من أسباب التثاؤب الوقائية هي تعرض الفك الصدغي المسؤول عن تحريك الفك السفلي للخلع.
  • مرض هاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s disease)؛ وهو مرض مناعي ذاتي، يتمثل بانخفاض إنتاج هرمونات الغدة الدرقية في جسم الإنسان.
  • تجنب إصابة الرئتين بالضمور.
  • التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple sclerosis)، وتمثل هذه الحالة أحد الاضطرابات التي تؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، مسببةً الشعور بالضعف، والمعاناة من صعوباتٍ في تحقيق التناسق والاتزان، إضافة إلى مشاكل أخرى.
  • من اسباب التثاؤب إبقاء العقل نشطاً وتنشيط عضلة القلب.
  • الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية.
ضيق التنفس وكثرة التثاؤب موجود حتى عند الحيوانات
ضيق التنفس وكثرة التثاؤب موجود حتى عند الحيوانات

التثاؤب معدي:

أما لماذا هو معدي فالسبب تطوري فمنذ سالف الزمن لم تكن السلوكيات الاجتماعية كاليوم ; لا يوجد أب يقول لأولاده إلى النوم ويفصل الراوتر ; كان هناك إشارات يتعلم من خلالها الأفراد السلوك الجماعي ; فالتثاؤب كان إشارة إلى أنه حان وقت النوم للجميع ; فأصبح عادة تضامنية تشير لوقت النوم ; كما كان الضحك المعدي مثلاً دليلاً على المودة غير المعلنة.

طريقة الحد من ضيق التنفس وكثرة التثاؤب :

بعض الأوقات قد يعرضك ضيق التنفس وكثرة التثاؤب إلى موقف محرج حيث تكون في العمل أو المدرسة أو حتى مناسبة مهمة أو قد تكون فى اجتماع مع بعض الأشخاص ولا تريد أن تظهر أمامهم بمظهر الكسول أو التعب الذي يحتاج إلى النوم حيث من الممكن أن يتم تفسير التثاؤب على قلة الاهتمام بالكلام الذي يقال أمامك.

لذا سنقدم هنا بعض الطرق لمنع التثاؤب قبل حدوثها أو حتى عندما تكون على وشك التثاؤب:

  • إن الالتزام بروتين حياتي لفترة طويلة وبشكل ثابت سيسبب الملل لذلك احرص دائماً على تغيير هذا الروتين من فترة إلى أخرى; إذ أن هذا التغيير سيجعل عقلك أكثر نشاطاً; وبالتالي ستمنع نفسك من الشعور بالملل وبالتالي تمنع كثرة التثاؤب.
  • عليك أن لا تجهد نفسك بالعمل بشكل مبالغ فيه; فإن الإجهاد من أحد مسببات الخمول وكثرة التثاؤب.
  • عليك أن تاخذ قسطاً كافياً من النوم فقلة النوم من أهم أسباب التثاؤب.
  • تناول وجبات بشكل منظم وينصح بشدة أن تتضمن الخضراوات والفواكه.
  • ابق منتعشاً لكي تمنع نفسك من التثاؤب; قم بملء رئتيك بكمية هواء كبيرة وحاول القيام بتحريك جسدك لو ببعض الحركات البسيطة; شرب المشروبات الباردة يشعر أيضاً بالأنتعاش.
  • عندما تشعر أنك على وشك ضيق التنفس وكثرة التثاؤب لا تستجيب سريعاً; وإنما حاول أن تسحب شهيقاً طويلاً حتى ينتهي استعداد العضلات للتقلص وقم بإخراج الزفير من الفم فوراً.
  • قبل المدرسة أو الاجتماع أو أي مناسبة مهمة لا تتناول الدهنيات والكربوهيدرات.

العلاقة بين ضيق التنفس وكثرة التثاؤب مع الحسد:

يدعي بعض الأشخاص أن ضيق التنفس وكثرة التثاؤب طوال الوقت من العلامات الواضحة على أن الشخص محسود فالتثاؤب من الشيطان ومن ضمن ذلك كثرة تثاؤب الشخص وهو يصلي في كل مرة أو التثاؤب أثناء الاستماع إلى القرآن الكريم أو أثناء قراءة القرآن أو الحديث الشريف.

فهم يرون أن ضيق التنفس وكثرة التثاؤب المصحوبة بدموع تكون دليل أيضاً على أن الشخص محسود; لكن في الوقت نفسه يدعون أنها تعد علامة أكيدة إذا تم ذلك وقت الرؤية; أما إذا كان في أوقات طبيعية من اليوم فلا تكفي تلك العلامة ويجب أن تكون هناك علامات أخرى للتأكد من أن الشخص محسود بالفعل سواء علامات جسدية أو نفسية أو مالية.

Yawning
Yawning

وبالمناسبة من لا ينعدي بالتثاؤب لديه مشاكل عاطفية! لا نقصد مع الحبيب  إنما القصد في تكوينه النفسي.
وأيضاً ضيق التنفس وكثرة التثاؤب بشكل مزعج لها دلائل مرضية معينة يستحسن مراجعة الطبيب لتشخيصها وعلاجها.

عالم نوح

المصدر: 123

اقرأ المزيد:

لماذا الشوكولا سامة وقاتلة للكلاب تعرف على السبب؟

تعرف على سبب وجود فراء حول رأس الأسد؟

الفراولة تتصدر قائمة أسوأ الفواكه والخضار تعرف على السبب؟

صحن قذر سبب أهم الاكتشافات عبر التاريخ

خمسة أخطاء نرتكبها يومياً عند الاستحمام! حاول تجنبها؟

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *