بيتزا
صحة وغذاء غرائب وطرائف

لماذا البيتزا دائرية الشكل وصندوقها مربع وتقطع على شكل مثلثات؟

لماذا البيتزا دائرية الشكل وصندوقها مربع وتقطع على شكل مثلثات؟

البيتزا بكافة أنواعها هي بلا منازع الأولى للكثيرين، فشكلها الدائري الساحر الذي لا يقاوم يجعل لعابك يسيل دون إرادة. وكما هو معروف فأنها لا تأتي إلا بصناديق كرتونية مربعة الشكل وهي دائرية وأنها تقطع على شكل مثلثات. فما السبب في ذلك؟

بيتزا

قبل عدة عقود كان توصيل البيتزا يعد كابوساً، فقد كانت توضع في أوراق كرتونية دائرية الشكل، ثم توضع في أكياس ورقية يتم حملها كالحقائب. ولكنها لم تكن عملية، وكذلك الحال بالنسبة لكرتون القوالب، الذي كان لا يحتمل حرارة البيتزا، ما يؤدي إلى ذوبانه.

لكن كل ذلك تغير باختراع الكرتون المقوى Corrugated Pizza الذي يكون بداخله طبقات، رغم أنه لم يكن قوياً في بداية الأمر بما فيه الكفاية لكنه كان أفضل من كرتون القوالب. وهنا كان لا بد من حصول تغيير في الأسواق وتبني الابتكار الجديد. وأول من عمل على تسويق كرتون البيتزا الجديد هو ستيف فرانس من شركة Arvco Container Corporation.

وبعدها كان التغيير لازماً; ذلك أن كرتون القوالب كان يُصنع من مواد معادة التصنيع; وهو ما جعل رائحة كريهة تصدر حين يتصاعد البخار من البيتزا داخل الكرتون; وقد أعجيت الفكرة الجديدة للكرتون بيتزا هت; ودمينوز بيتزا.

وقد غيرت الصناديق المصنوعة من الكرتون المقوى المدعم بطبقات من الداخل اللعبة في سوق البيتزا، حيث لم يكن هناك من وسيلة يتم فيها توصيل البيتزا، والتي انتشرت بشكل كبير بين سلسلة مطاعم البيتزا خاصة في الثمانينيات.

وبعد سنوات; أعيد تصميم الصناديق الدائرية لكنها لم تنجح أبداً; ومن التحسينات التي أدخلت أيضاً على الصندوق المربع هو جعل الطبقة العلوية; تغلق حيث تكون مقابل الطبقة السفلية.

أسباب أخرى:

ومن الأسباب التي جعلت خيار كرتون البيتزا أن يكون مربع الشكل هو انخفاض تكلفة تصنيعه، فالأجهزة التي تقوم بتصنيعه متوفرة لجميع المنتجات، أما في حال التغيير لكرتون دائري فهذا يتطلب أجهزة جديدة وتكلفة إضافية. كما أن التصميم المربع يوفر مساحة أكبر أثناء عمليات النقل والشحن. كما أنه أوفر بالوقت داخل المطاعم، لأن العمال اعتادوا عليه. فالتصميم المربع يوفر مساحة أكبر في زوايا الكرتون حيث يسمح بإضافة الأطباق الصغيرة كالبطاطس المقلية والسلطات والصلصات.

لماذا البيتزا دائرية الشكل وصندوقها مربع وتقطع على شكل مثلثات

لماذا البيتزا دائرية الشكل وتقطع على شكل مثلثات

عادة ما يصنع الطهاة المحترفين العجينة بشكل دائري; وذلك تمديدها من خلال تدوير كتلة العجين بالهواء; والاستفادة من قوة الطرد المركزي لتُصبح العجينة دائرية الشكل ورقيقة; تخيَّل لو كان شكلها مستطيلاً; فإنها ستحتاج لجهد كبير في تشكيلها; كما أن الشكل الدائري يضمن أن تُخبز جميع أجزاء العجينة بالتساوي; إضافة أن الشكل الدائري يُمكن تقسيمه إلى قطع متساوية بسهولة من قبل المبتدئين حتى وعلى شكل مثلثات.

بالنهاية; تبقى البيتزا لذيذة على اختلاف أشكالها فمن منا قادر على تجاهل الجبن والإضافات اللذيذة الأخرى لها; والانتباه إلى الشكل الذي تأتي به!

المصادر 1234

إقرأ أيضاً:
فوائد خارقة قد لا نعرفها لـ البطاطس الحلوة

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *