الجمعة-السوداء-Black-Friday-ما-هي-قصتها-ومتى-موعدها
غرائب وطرائف منوعات

الجمعة السوداء Black Friday ما هي قصتها ومتى موعدها

الجمعة السوداء Black Friday ما هي قصتها ومتى موعدها

الجمعة السوداء أغلبنا سمع بهذا اليوم المميز للتسوق حيث العروض الجنونية وهو يسمى الجمعة البيضاء ببعض الدول العربية فنحن مقبلون على يوم يعتبر من أكثر الأيام نشاطاً في البيع على الإنترنت والتجارة الالكترونية، وهو الجمعة السوداء أو بلاك فرايدي الذي يكون بشكل رئيسي في الولايات المتحدة الامريكية وانتقل لبعض الدول فيما بعد، وما زال عدد الدول التي تتبنى مصطلح هذه الجمعة يزداد عاماً بعد عام.

الجمعة-السوداء-Black-Friday-ما-هي-قصتها-ومتى-موعدها

متى وقت أو موعد الجمعة السوداء ، وبعض المعلومات حولها:
تاريخ الجمعة السوداء هو آخر يوم جمعة يأتي في شهر تشرين الثاني نوفمبر من كل عام، لذلك لو تحدثنا عن عام 2018، فسيكون في تاريخ 23 نوفمبر من عام 2018. حيث ستقوم الشركات الموزّعة والتي تعمل في مجال التسوّق الالكتروني وكذلك المولات والمتاجر  بعرض منتجاتها بأسعار منخفضة مقارنةً بالسعر الأصلي وقد تكون الأسعار والتخفيضات عليها جنونية فتصل حتى 99%.

لماذا سميّت بالجمعة السوداء ؟
بعض المصادر تربط اسم الجمعة السوداء بسبب الأزمة المالية التي ضربت أمريكا في القرن التاسع عشر، ولكن هذا لا علاقة له بهيئة يوم الجمعة السوداء كما نعرفه اليوم. لذلك سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم يعود أصله لستينات القرن الماضي، حين بدأت شرطة فيلاديلفيا بتسميته بهذا الاسم لكثرة خروج الناس فيه للتسوق ولكثرة الحوادث الناتجة في ذلك اليوم. وبعد عدة سنوات، وتحديداً عام 1966م، أطلقت شرطة فيلاديلفيا هذا الإسم بشكل رسمي على أول جمعة بعد أعياد الميلاد حيث تم استخدام الإسم على باصات الشرطة لتوجيه الناس ولحثهم على الهدوء وعدم افتعال المشاكل.

إذاً بالمختصر، فإن اسم الجمعة السوداء جاء من شرطة فيلاديلفيا، لأنهم كانوا يرونه يوماً أسوداً من كثرة الحوادث التي تحصل فيه نتيجة تدافع الناس للتسوّق.

وكما أسلفنا في المقدمة، فإن الجمعة السوداء لا يتم التعامل بها في كافة الدول، وأيضاً هي ليست حصرية على أمريكا فقط.

أبرز الدول التي تتعامل مع هذا اليوم:

الولايات المتحدة – بريطانيا – كندا – المكسيك – رومانيا – الهند – فرنسا – النرويج – أستراليا علماً أن عدد هذه الدول يزيد وينقص من عام لآخر.

كيف تستفيد من الجمعة السوداء إن كنت من خارج الدول التي تتبناها ؟ ستكون بحاجة إلى:

1- بطاقة إئتمانية: طبعاً من المفضل أن يكون مصدر البطاقة بنك أمريكي; وذلك لأن بعض المتاجر لن تقبل سوى البطاقة الأمريكية; وبالتلي بإمكانك التسجيل من هنا للحصول على بطاقة فيزا أمريكية.

2- صندوق بريد أمريكي: هذه النقطة تعني أن تقوم بالتسجيل في موقع مثل myUS و Shop and Ship و World ship وغيرها لتحصل على عنوان بريد أمريكي، وبعدها يقوم هذا الموقع بإرسال بريدك (مشترياتك) إلى العنوان الذي تريده في أي دولة، وذلك لأن بعض المتاجر لا تقبل إرسال المشتريات إلى خارج أمريكا.

المواقع التي يمكنك التسوق منها في يوم الجمعة السّوداء
في حال كانت بطاقتك الإئتمانية مصدرها بنك خارج أمريكا; فلن يكون بإمكانك التسوّق من بعض المتاجر الأمريكية مثل Walmart، ولكن ما زال بإمكانك التسوّق عبر الإنترنت من مواقع أخرى شهيرة مثل: Amazon و ebay طبعاً هذه المواقع هي الأشهر والأكثر تنوعاً، ولكن لن تستطيع أن نحصي كافة المتاجر مهما حاولت لذلك يمكنك متابعتها بالدخول للموقع التالي:
https://blackfriday.com/stores

عروض لا تفوتها في الجمعة السّوداء
تتنافس الشركات في بيع منتجات العام في هذا اليوم; لذلك عليك أن تستغل الفرصة; وتتصيد أفضل العروض والتخفيضات الحاصلة; حيث أن الازدحام على أبواب المتاجر والضغط الشديد على المواقع الالكترونية; يفوق الوصف في ذلك اليوم وإليكم صور تعبر عما يحدث بهذا اليوم.

صراع على المنتجات قبل نفا>ها
صراع على المنتجات قبل نفاذها
انتظار الزبائن قبل افتتاح المتاجر يوم الجمعة السوداء
انتظار الزبائن قبل افتتاح المتاجر يوم الجمعة السوداء
جنون التسوق يوم الجمعة السوداء
جنون التسوق يوم الجمعة السوداء

المصدر 123

عالم نوح

إقرأ أيضاً:
لماذا توضع الأسعار في المولات بهذه الطريقة 1.99 أو 199؟

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *