بانكسي أشهر فناني الغرافيتي
غرائب وطرائف منوعات

بانكسي Banksy الفنان الغامض الذي تتمزق لوحاته بمجرد بيعها

بانكسي Banksy الفنان الغامض الذي تتمزق لوحاته بمجرد بيعها

بانكسي أو Banksy فنان غرافيتي Graphite من بريطانيا وهو مجهول الهوية مثل أغلب فنانين الـ Graphite وذلك لأن هذا الفن يعتبر فن غير قانوني في أغلب الدول حول العالم كما يعتبر تشويه وتعدي عالممتلكات العامة.

بانكسي Banksy الفنان الغامض الذي تتمزق لوحاته بمجرد بيعها
لوحة من لوحات بانكسي Banksy

يعتقد أن اسمه روبرت بانكسي ومن مواليد سنة 1974 وأن أصله من بلدة قريبة من مدينة بريستول إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية هذا الفنان الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة.

بانكسي هو أشهر فنان graphite في العالم في الوقت الحالي وذلك ليس فقط لأنه فنان رائع بل لأنه أيضاً صاحب إيديولوجيا خاصة فهو فنان يساري وفي جعبته مواقف حادة ضد رقابة الحكومات وضد الرأسمالية.

في سنة 2002 أصبح بانكسي مشهور جداً بعد ما أن وجدوا رسوماته عأشهر حائط في ذلك الوقت. ففي ذلك الوقت كانت إسرائيل بنت جدار فاصل بينها وبين مناطق الضفة في فلسطين. ولكن بانكسي لم يستطع مقاومة الرسم عليه.

بانكسي أشهر فناني الغرافيتي

أما ما هي القصة التي أثارت صفحات التواصل الاجتماعي والأخبار العالمية! فالقصة أنه من أكثر من عشر سنين. استطاع بانكسي أن يدخل لعدة معارض ومتاحف. وببساطة تمكن من إدخال لوحاته بشكل متخفي ضمن كيس. وقد وضع عليهم لاصق بوجهين وقام بلصقهم على جدران المتاحف والمعارض ومن ثم غادر.

هناك معارض قاموا بشكل فوري على إزالة هذه اللوحات عندما رأوها. وبعضهم استبقوها في نفس المكان الذي وضعها عليها.

ولكن منذ فترة قام معرض بمحاولة بيع واحدة من هذه اللوحات; ولكن المفاجئة كانت أنه بتمام صدور إعلان بيعها في المزاد; انزلقت اللوحة من إطارها وتمزقت إلى قطع!

عند متابعة الموضوع لمعرفة الذي حصل; تم اكتشاف أن بانكسي كان قد وضع مكنة تخزيق ورق داخل إطار  اللوحة! ففي حال حاول أحدهم أن يبيعها تمزقت اللوحة لأنه ضد أن يتم بيع فنه! وبذلك تمكن من إيصال رسالته بأعظم طريقة ممكنة.

المصدر 1 – 2 – 3

عالم نوح

إقرأ أيضاً:
لماذا معظم شعارات الشركات العالمية ذات لون أحمر؟ تعرف على السبب؟

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *