لماذا لون الشفاه مختلف عن بقية الجلد؟
لماذا؟

لماذا لون الشفاه مختلف عن بقية الجلد؟

لماذا لون الشفاه مختلف عن بقية الجلد؟

أغلبنا يعرف مهام الشفاه وأهميتها وأدوارها لكن القلة منا يعرف كل شيء عنها. ومن الجوانب التي لا تزال غير معروفة في ما يخص الشفاه هو السبب الذي يجعل لونها مختلفاً عن باقي الجلد. فهي وردية اللون وذات حساسية أكبر مقارنة بباقي البشرة، فما سر هذا الاختلاف؟

يوضح موقع ”هاو ستافز وورك” أن السبب العلمي وراء لون الشفاه الوردي هو نتيجة طبيعية للون الشعيرات الدموية المنتشرة بها. إذ إن كثيراً منها قريب من سطح الجلد في تلك المنطقة ولا تفصلها سوى قشرة دقيقة عن الوسط الخارجي.

وما يميز بشرة الشفاه عن بقية الجلد أيضاً أنها لم تكتسب لونها من الميلانين الذي يعطي اللون لجلد الإنسان. فهذه المادة التي تصبغ الجلد غير موجودة في تلك المنطقة ما يجعلها أكثر حساسية. وبسبب غياب الميلانين لا تملك الشفاه الدفاعات الكافية لحمايتها من أشعة الشمس الضارة، ما يعني أنها تحتاج إلى عناية أكبر.

كما لا تملك الشفاه غدداً ذهنية كالمتواجدة في بقية الجلد، ما يعني أن الشفاه لا تملك طريقة للحفاظ على رطوبتها سوى اللعاب، وهذا ما يجعلها دائمة العرضة للجفاف.

ويوجد اختلاف آخر بين الشفاه وبقية الجلد يتمثل في كون الأخير يحتوي على بصيلات تسمح بإنبات الشعر، عكس الشفاه التي لا تملك هذه البصيلات، وتشترك في هذه الخاصيه فقط مع راحة اليدين وأسفل القدمين.

المرجع:
howstuffworks

عالم نوح

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *