زيت الزيتون يقضي على خلايا السرطان خلال 60 دقيقة فقط
صحة وغذاء

زيت الزيتون يقضي على خلايا السرطان خلال 60 دقيقة فقط

زيت الزيتون يقضي على خلايا السرطان خلال 60 دقيقة فقط

لا بد إنكم سمعتم عن حمية البحر المتوسط وأنها من العادات الصحية الرائعة التي تواترت الدراسات الطبية على ذكر فوائدها الصحية المتعددة وأهمها الوقاية من السرطان. وهي التي تقتضي تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات والأسماك وزيت الزيتون، والحد من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان.

هذا ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز عنصراً أساسياً في حمية البحر المتوسط، حيث يُستخدم كإضافة نهائية للأطعمة، كما يتم استخدامه في الأسماك والبيتزا. لكن هل لاحظت قبل ذلك أن زيت الزيتون الجيد يسبب حرقة خفيفة أو وخزاً في الحلق؟
إنه مركب يسمى “أوليوكانثال” وهو مركب فينول طبيعي مسؤول عن توليد هذا الشعور.

زيت الزيتون يقضي على خلايا السرطان خلال 60 دقيقة فقط

كما يوجد مركب آخر يولد ذات الشعور يسمى “أحماض فينيل بروبانول” الذي يوجد في عقاقير الإيبوبروفين. وقد أثبتت هذه الأدوية المضادة للالتهابات أنها تقلل من احتمال الإصابة بالسرطان، والنوبات القلبية، والخرف، والسكتات، والتي تساهم حمية البحر المتوسط في تجنبها.

فهل هذا المركب اللاسع للحلق “أوليوكانثال” سلاح سري في زيت الزيتون؟!

كشفت دراسة طبية حديثة عن فوائد مثيرة للغاية بشأن زيت الزيتون، وأكدت أن زيت الزيتون البكر عالي الجودة قد يعد هو العلاج الأقوى ضد السرطان، حيث اكتشفوا مواداً طبيعية تساهم في قتل خلايا الأورام دون التأثير على الخلايا السليمة خلال أقل من ساعة، وهو ما قد يجعله يتفوق على العلاج الكيماوي.

وقد تابعت الدراسة، التي أشرف عليها باحثون من جامعة روتجرز الأمريكية وكلية هانتر، أن المادة التي تقضي على الخلايا السرطانية هي أوليوكانثال “oleocanthal”، لافتين أنها تقتل أحد مكونات الخلية المعروفة التي تسبح فى السيتوبلازم، وتعرف باسم “lysosome”، وهو مسؤول عن تكوين الفضلات، ولا تضر إطلاقاً بالخلايا السليمة، وتجعلها تدخل فقط فى وضع النوم.

المركب اللاسع للحلق أوليوكانثال سلاح سري في زيت الزيتون

وينوي الباحثون خلال الفترة المقبلة; اختبار فاعلية مادة “oleocanthal” على الحيوانات الحية; وبحث مدى تأثيره فى تقليص حجم الأورام السرطانية; ومع ذلك يبقى أوليوكانثال مادة غامضة; يحتاج لمزيد من البحث والتحري خاصة في علم السموم.

وقد ذكرت هذه الدراسة بكامل تفاصيلها; بالمجلة الطبية “Molecular and Cellular Oncology”; وكما نشرت على الموقع الإلكترونd لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

المصدر 12 – 3

عالم نوح

إقرأ أيضاً:
بالتفصيل هل فيتامين B17 فعال في علاج السرطان وما هي مصادره؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *