معلومة عن العسل قد تغير رأيك به
صحة وغذاء غرائب وطرائف

معلومة عن العسل قد تغير رأيك به

معلومة عن العسل قد تغير رأيك به

معلومة عن العسل قد تغير رأيك به

عندما تأكل البطاطا مثلاً! أنت تعلم كيف وصلت إليك. زرعها أحدهم ثم حصدها وأنزلها للسوق ومنه إلى مطبخك لكن ماذا عن العسل؟ هل تعلم كيف صار عسلاً و أين مرّ في دورة تشكّله؟ سنقدم في مقالنا معلومة عن العسل قد تغير رأيك فيه؟

تعرف لا شك أنه رحيق الأزهار حين تجد النحلة أزهاراً مناسبة فتمد خرطومها “لسانها” لتسحب رحيقها وحين تستهلك الزهرة الأولى تطير للثانية فالعاشرة فالألف .. ألف زهرة تُمتص من نحلة واحدة و رحيق تلك الزهور يتكوم في معدة النحلة المخصصة لتخزين العسل بشكله الأولي جداً الذي لا يشبه العسل أبداً هنا.

امتلأت المعدة تطير النحلة للخلية وفي الطريق الطويل تبدأ عملية طبخ الرحيق حيث تفرز معدتها أنزيمات هاضمة لهذا الرحيق والمحتوي على نسبة عالية جداً من الماء ..
تصل النحلة للخلية ولكن لا يزال الرحيق في بطنها لا يشبه العسل مطلقاً فتفرّغ حمولة بطنها في فم نحلة ثانية.

في معدة النحلة الثانية يمر الرحيق على أنزيم هضمي آخر ولا يزال رحيقاً فتفرّغه النحلة الثانية في فم نحلة ثالثة ونفس العملية في نحلة رابعة وخامسة ويستمر تفريغ الرحيق من معدة إلى معدة حتى يأخذ شكل أكثر سماكة وتتحول سكريات الرحيق إلى إحاديات بسيطة سهلة الامتصاص من قبل البشر وهنا صار الرحيق بعد رحلة الاستفراغات أشبه بعسلنا المعروف ولكن ليس سميكاً كثيراً

يُفرغ أخيراً في القوالب السداسية المعروفة وفي القوالب تقوم النحلات بخلق تيار عبر تحريك أجنحتها كأنها تهوّي على شواء وتستمر عملية التهوية هذه حتى تعمل الأنزيمات الهاضمة العالقة في الرحيق و لكي تتبخر المياه منه وحين يُطبخ تماماً تفرز العاملات شمعاً لحفظ العسل لأشهر الشتاء القاسية حين لا يوجد غذاء ولكنها لا تعلم أن يد النحّال ستمتد لتسرق الإبداع و تنزله للسوق لكي تشتريه والدتك و ترغمك على أكله وأنت لا تريد.

نحلة

عملية هائلة التعقيد

هذا مختصر العملية هائلة التعقيد! فمهما تحدثنا عن مملكة النحل وطرق التواصل واستراتيجيات العمل فيها! فلن نوفيها حقها؟ وبالمناسبة النحل مسؤول أيضاً عن عمليات إلقاح معظم الخضراوات والفواكه في الكوكب! فجسدها المغطى بالشعر يلتقط حبات الطلع الخاصة ببعض أنواع النباتات; و تنقلها لزهرات أخرى لنفس الفصيلة; وتلقحها ولولا النحل لانقرض البشر حرفياً; لذلك تجد مورغان مورغان يصرف ثروته على العناية بالنحلات.

بعد معرفتك لهذه المعلومة عن العسل والنحلات وكيفية صنع العسل ألم تغيير رأيك فيه؟

عالم نوح

المصدر 

إقرأ أيضاً:
هل تعرف لماذا شكل خلايا النحل سداسي؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *