تعلم الانكليزي
تعليم

تعلم الانجليزية بطرق غير تقليدية

تعلم الانجليزية بطرق غير تقليدية

تعلم الانكليزي

اطمئن اللغة الانجليزية سهلة وليست بتلك الصعوبة وسوف تتعلمها بسهولة:

فعلى عكس اللغة العربية الصعبة جداً، اللغة الانجليزية سهلة التعلم والممارسة; قواعدها واضحة وسهلة جداً وبإمكانك تعلم أساسياتها في وقت معقول جداً; بخطوات سهلة وممتعة سوف نذكر هنا عدة طرق تمكنك من تعلم الانجليزية بطرق غير تقليدية

1- شاهد أفلاماً ومسلسلات باللغة الانجليزية :

لا يمكنك تخيل التطور بعد مشاهدة أفلام باللغة الانجليزية; في بادئ الأمر سيكون الموضوع صعباً وستشعر أنك تائه ولم تفهم شيئاً لكن اطمئن; الشعور طبيعي وبإمكانك التغلب عليه. في البداية اسمح لنفسك بمشاهدة الفلم بترجمة عربية لكن على شرط أن تبقى متنبهاً لحوارات الفلم; بعدها بشهر على سبيل المثال غير الترجمة العربية إلى انجليزية حيث تستطيع إيجادها في هذا الموقع :

http://subscene.com

ثم بعد ذلك ستجد أنك تطورت رغماً عنك وبطرق غير تقليدية وبعد أفلام عديدة ستجد أنك قادر على المشاهدة بدون أي ترجمة; في بعض المرات لايهمني المسلسل لكن يكفيني سماع الحوارات باللغة الانجليزية وأنا أعمل في جهازي أو في البيت; أذكر أني كنت أعيد تشغيل حلقات مسلسل Downton Abbey فقط لاستمتاعي بالحوارات واللغة الانجليزية البريطانية ; حاول أيضا مشاهدة فلم ( وثائقي على سبيل المثال ) بالعربية مع ترجمة انجليزية ستُذهل من كمية المعرفة التي ستنالها.
*أتفهم عدم رغبة البعض في مشاهدة ما قد يجرح بصرهم; الأفلام الوثائقية خيار ممتاز جداً والعديد من السلاسل الوثائقية تفي بالغرض وأكثر; أيضا اليوتيوب خيار ممتاز ومشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة والتي لايمكن حصرها (TED على سبيل المثال) ستضيف لحصيلتك اللغوية الكثير..

2- استمع إلى Podcasts باللغة الانجليزية :

كنت أمارس المشي وأستمع إلى بودكاست باللغة الانجليزية فأحرق سعرات حرارية وأتعلم الانجليزية ; اختر موضوعا يتلائم مع اهتماماتك حتى لا تشعر بالملل .. كنت استمع إلى حلقات عن السفر والغذاء الصحي و بعض الكتب وتقييمها; وهذه قائمة بالبودكاستات الأعلى تقييما :
http://podbay.fm/brows
بإمكانك اختيار ما تريد أو البحث من iTunes مباشرة

3- القراءة ، القراءة ، القراءة:

بدون القراءة لايمكنك أن تكتب; بدون القراءة الجيدة لا يمكنك أن تتحدث اللغة جيداً; خصص وقتاً يومياً ولو بسيطاً ( 10 دقائق ) للقراءة باللغة الانجليزية من أياً كان: مقطع من كتاب – مقال – مدونة – كتيب ارشادات الخ; المهم أن تكون دورية ومنتظمة; في خلال قراءتك سجل أي كلمة جديدة تعترض طريقك ودونها في دفتر صغير تحتفظ فيه بكل الكلمات الجديدة; سجل معناها باللغة الانجليزية فهذه طريقة فعالة جداً; اقرأ حسب مستواك وكن واقعياً.. إذا كنت مبتدئاً اقرأ مقالات صغيرة أو اقرأ في كتب الأطفال أو المراهقين ثم بعد ذلك انتقل لمستوى أعلى منه; اقرأ كتاب قد قرأت ترجمته بالعربية ; لقد أضافت لي الكثير هذه الطريقة; سبق وقرأت ضياع ديني وحتى الملائكة تسأل بالعربية ثم قرأتها بالانجليزية ; أيضا أشاهد ترجمة القرآن في صلوات الحرم المكي وأستفيد كثيراً كثيراً; هذا موقع بسيط يقدم لك نفس الموضوع بمستويات مختلفة مع مقطع فيديو :
http://www.newsinlevels.com

وهذا موقع بإمكانك الاشتراك فيه ويرسل لك مقالة يومياً :
https://lists.wikimedia.org/mailman/listinfo/daily-article-l

أيضاً هذه مواقع مجلات مختلفة للقراءة القصيرة :

http://www.rd.com/magazine/
http://www.timeforkids.com/
http://time.com/

http://www.sunset.chtml

http://www.magazines.com/mental-floss/8625-MA,default,pd.html

http://www.cricketmag.com/childrens-magazines-for-kids?gclid=CJD4zZmbpsQCFUvl7AodpEgAjQ

http://www.cicadamag.com/

https://en.wikipedia.org/wiki/Wikipedia:Today’s_featured_article

http://www.lifehack.org/

4- تعلم كلمة جديدة يومياً :

لا يمكنك أن تتصور كيف أضافت لي هذه الاستراتيجية لقد حسنت من لغتي كتابة وتحدثاً بشكل ملموس جداً; قل تعثري في الكلام وصرت أسرع في الكتابة والقراءة .. هناك العديد من المواقع التي تعطيك كلمة يومياً وأيضاً ستتعلم كلمات جديدة يومياً من خلال قراءتك; فقط احرص على تدوينها واستخدامها قدر المستطاع حتى تثبت في ذاكرتك ..

5- أكتب يومياً:

الكتابة بشكل يومي بسيط تستطيع أن تنقلك إلى مستوى آخر بظرف زمني قصير .. فهي الطريقة التي تمكنك من استخدام الكلمات الجديدة التي تعلمتها; وتظهر فيها أثر قراتك ومنها يتشكل أسلوبك الكتابي أكتب في أي مكان ولا تخجل من الأخطاء.. غرد في تويتر وأكتب في مدونتك الخاصة أو دفترك الصغير أو حتى مذكرة الجوال .. أكتب عن مجريات يومك أو عن أي موضوع تود الحديث عنه..

6- غير لغة أجهزتك الالكترونية و واجهات المواقع إلى الانجليزية:

طريقة بسيطة فعالة في البداية حتى تكسر حاجز الخوف وتنتطلق بدون قيود ..

7- سجل نفسك وأنت تتحدث الانجليزية:

ثم استمع لنفسك كل يوم وشاهد التطور الذي تصل إليه ..

8- استمع للأخبار باللغة الانجليزية:

هذا سيزيد من حصيلتك اللغوية الرسمية; اللغة التي لا تستخدم في الشوارع والحياة اليومية; لغة أرقى و قوية. أيضا سيكون ذلك خير عون لك لتنطق الكلمات بشكل صحيح ..

9- كن واقعياً :

لا تقسو على نفسك; ليست مشكلة إن كنت لا تعرف الانجليزية ! لكن بإمكانك التقدم في تعلمها شيئا فشيئاً; لا تقرأ مستوى عالي وأنت مبتدئ سيحبطك ذلك وستعزف عن تعلمها;  اقرأ فيما يثير فضولك وتستمع به .. لا تجبر نفسك على قراءة ما لا تهتم له فبالتالي ستمل وستترك المقالة والتعليم أيضاً..

عالم نوح

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *