لغز صعب
كيف؟

لغز صعب للأذكياء فقط مع الحل (أكياس الزيتون)

لغز صعب للأذكياء فقط مع الحل

لغز صعب عبارة تستهوي الكثيرين الذين يحبون التحدي ولهذا سنعرض لكم الآن لغز يحتاج قوة في التركيز حتى تتوصل لحله وللعلم أن اللغز بالإمكان حله بأكثر من طريقة وأسلوب وستستنتج ذلك عند استعراضك وتمعنك لهذا اللغز.

اللغز يقول أن هناك مزارع لديه 150 كيس زيتون يريد أن ينقلها للمعصرة وهذه المعصرة تبعد عن مزرعة هذا المزارع 30 كم فاتصل على شركة النقل وهنا طلب صاحب الشركة من هذا الشخص ما يلي:
( أن سيارته لا تستطيع أن تحمل في المرة الواحدة أكثر من 30 كيس زيتون وهو يتقاضى أجره على كل كيلومتر تقطعه السيارة كيس واحد من الزيتون ) .طبعاً هذا الشخص حسبها وجد أن الناقل سيأخذ جميع أكياس الزيتون منه. ولكنه وبطريقة معينة (طريقة حسابية) استطاع أن ينقل جميع أكياس الزيتون وبقي لديه عدد جيد منها.

المطلوب معرفته هو:  كم بقي لديه من أكياس الزيتون وما هي الطريقة التي اتبعها هذا المزارع العبقري مع ملاحظة أن حل هذا اللغز ليس حلاً لغوياً وليس هناك لعب بالألفاظ وإنما الحل حسابي ورياضي؟

لغز صعب

الحل:

يضع 30 كيس مع بعضهم وينقلهم إلى منتصف الطريق يعني 15 كيلو; عندها سيأخد صاحب السيارة 15 كيس; ويبقى له 15 كيس على بعد مسافة 15 كيلو.
ويعود ويكرر حالة نفسها فينقل 30 كيس لمنتصف الطريق; ويبقى منها 15 أخرى وهكذا يكرر الحالة حتى تنتهي الأكياس بالمزرعة ويكون نقلها لمنتصف الطريق; وتبقى له منها 75 كيس وبالمقابل حصل السائق على 75 كيس.

المسافة المتبقية الآن 15 كيلو والأكياس المتبقية له 75 كيس زيتون.
يضع 30 كيس السائق يأخد 15 ويبقى له 15 كيس عند المعصرة; ثم يكرر الحالة ويضع 30 أخرى ويبقى 15 كيس; وبالنهاية يبقى 15 كيس يآخذهم السائق كلهم.

الجواب إذاً بقي له عند المعصرة 30 كيس زيتون.

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لغز إن وجدت حله الصحيح فاعلم أنك عبقري !

 

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *