لغز هندسي
كيف؟ منوعات

لغز هندسي أوقع الكثيرين في حيرة! أي الخزانات سيمتلئ أولاً؟

لغز هندسي أوقع الكثيرين في حيرة! أي الخزانات سيمتلئ أولاً؟

لغز هندسي
لغز هندسي

تعتبر الألغاز طريقة ممتعة لتنشيط العقل والذهن. وهي أفضل تمرين عقلي يُمكن ممارسته بين الحين والأخر. وعلى الرغم من أن الكثير من الألغاز التي تبدو صعبة ومعقدة، لكننا نُفاجأ بطريقة حلها البسيطة والسهلة.

هذه المرة، جئنا لكم بلغز جديد نشر على شبكة الانترنت، وانشغل الكثير من الناس في إيجاد حله الصحيح. وحتى اللحظة، لم يتمكن أحد من التوصل إلى الإجابة الصحيحة القاطعة على ما يبدو!

لغز هندسي أوقع الكثيرين في حيرة! فهل بإمكانك إيجاد الحل الصحيح ؟

اللغز ببساطة يتحدث عن صنبور ماء مفتوح يخرج منه الماء ليملأ أربع خزانات مرتبة كما في الصورة وبينهم وصلات تختلف في مكانها حسب كل خزان. والسؤال هنا: أي الخزانات سيمتلئ أولاً ؟

وعلى الرغم من إجماع عدد لا بأس به من الناس على الإجابة بأنه الخزان الثالث هو من سيمتلئ أولاً عندما طرح موقع Quora هذا اللغز، لكن يبدو أن هناك اختلافاً كبيراً على الجواب الصحيح.

فقد اختلف المشاركون في اختيار طريقة الحل ما أدى لاختلاف النتائج، ومن اعتمد على الطريقة الفيزيائية، قام بإستثناء الحوضين 1، 2 لصعوبة إمتلائهما بالماء قبل الحوضين 3، 4 بسبب موقع الوصلات بينهما.

أصحاب طريقة الحل النظري اعتبروا أن الإجابة الصحيحة هي أن الحوضين 3 و 4 سيمتلئان بالوقت ذاته على افتراض أن درجة حرارة الغرفة ثابتة والضغط ثابت، والسائل المستعمل هو الماء.

لكن إن تم الحل بطريقة فيزيائية اعتمادًا على معدل التدفق، فإن اختلاف الضغط ومعدل التدفق المرتفع يعني أن الخزانات ستمتلئ بالتسلسل 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4.

لكن معظم المجيبين افترضوا أن معدل التدفق منخفض نظراً إلى طريقة تدفق السائل من الصنبور في الصورة الأصلية التي يظهر بها تنقيط الماء من الصنبور. هذا الافتراض يقود إلى امتلاء الخزان 3 أولاً ثم يليه الخزان 4 بعد فترة قصيرة.

 

ويبقى الأمل في التوصل إلى الحل القطعي والنهائي هو تجربة اللغز عملياً عبر بناء مجسم مشابه للصورة وتجربة الحلول المختلفة، عندها يتم التوصل أخيراً إلى الحل!

برأيك أنت أي خزان سيمتلئ بالماء أولاً؟

المصدر

عالم نوح

إقرأ أيضاً:

لغز اينشتاين أعقد وأصعب الألغاز مع الحل والشرح للعباقرة وشديدي الذكاء فقط

درب عقلك بهذا اللغز!? (لغز غير متوقع)

One comment

  1. الحوضين 3 و 4 سيمتلئان بالوقت ذاته على افتراض أن درجة حرارة الغرفة ثابتة والضغط ثابت، والسائل المستعمل هو الماء.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *